الكويت: ندعم الأمم المتحدة في التصدي للتغير المناخي

0

نيويورك – كونا : اكدت الكويت مواصلتها دعم مساعي الامم المتحدة للتصدي لتحديات ظاهرة التغير المناخي إيمانا منها بأن التصدي لهذه الظاهرة مسؤولية مشتركة وان كانت بدرجات متباينة بما يتوافق مع الاولويات والقدرات الوطنية تحقيقا لطموحات الشعوب.
جاء ذلك في كلمة الكويت التي ألقاها المندوب الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور العتيبي في جلسة مجلس الامن حول صون السلم والامن الدوليين والمخاطر الامنية المرتبطة بالمناخ مساء امس الاربعاء. وقال العتيبي “كدولة مجاورة للعراق نتفق على تأثيرات تغير المناخ على النظام الايكولوجي وخصوصا منطقة الاهوار وهو ما يستدعي تعاوناً وثيقاً على مختلف المستويات للحد من تداعياته على البيئة والسكان والعمل على انعاش هذه المنطقة وتنميتها”.
واضاف: ان مجلس الامن متفق على ان تغير المناخ ظاهرة حتمية اصبحت هاجسا لجميع الدول بل الشغل الشاغل لجميع شعوب العالم نظرا لخطورة الآثار الضارة لتلك الظاهرة التي تعتبر من اكبر التحديات في العصر الحالي لأنها تهدد امن بل ووجود العديد من الدول وتنذر بحدوث كارثة انسانية.
واكد العتيبي ان جهود المجلس تعتبر جزءا لا يتجزأ من الجهود التي تقوم بها اجهزة ووكالات الامم المتحدة الاخرى حسب الاقتضاء وفي نطاق ولاية كل منها للنظر في موضوع تغير المناخ والتصدي له بما في ذلك تداعياته المحتملة على الامن. وذكر ان تلك الجهود تستند لمتطلبات مبادئ واحكام اتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ وبروتوكول كيوتو واتفاق باريس التي تمثل في مجموعها الصكوك القانونية التي تلزمنا بالتعاون المشترك في هذا المجال.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ستة عشر + ثلاثة عشر =