الكويت والبحرين… تاريخ ومصير مشترك

0 170

بسام القصاص

تجمع الكويت والبحرين، علاقات تاريخية وأخوية وثيقة ومتميزة وراسخة على الأصعدة كافة، نابعة من حرص قيادتي البلدين على تعزيز تلك العلاقات والوصول بها إلى أعلى المستويات بما يساهم في المزيد من التعاون المشترك لصالح شعبي البلدين ورقيهما.
فالكويت والبحرين تربطهما علاقات نسب وقربى تفسر التلاحم الاجتماعي والثقافي والأسري، وعززت ذلك الزيارات المتبادلة بين قيادتي البلدين وشعبيهما الشقيقين التي أعطت مؤشرات قوية على حرص الطرفين على الانطلاق بالعلاقات نحو مجالات أرحب، بما يعود بالخير والنفع على الشعبين.
فالعلاقة الأخوية بين أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه، وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ضاربة جذورها في أعماق التاريخ، وأساسها صلة الرحم والمصير الواحد… فهي تاريخ ومصير مشترك وروابط وصلات قرابة.
ومن الناحية السياسية تتميــز العلاقات بين البلدين بمجموعة من السمات التي تجعل منها علاقــات متميزة، أهمهـــا توافق رؤى ومواقف القيادة السياسية في البلدين تجاه القضايا الإقليمية والدولية، وتجاه العديد من القضايا التي تهم منطقة الخليج والأمتين العربية والإسلامية، اعتماداً على منهج العقلانية والحكمة والتمسك بمبدأ الحوار والرغبة الصادقة في تفعيل التعاون الثنائي، بما يعود بالنفع على الشعبين الشقيقين…ومن الناحية الاقتصادية، نجد هناك شراكة اقتصادية بين العديد من المؤسسات الكويتية والبحرينية.
وفي يوم 16 ديسمبر من كل عام، نهنئ أبناء البحرين بالعيد الوطني، ويحل هذا العام العيد العشرون لجلوس الملك حمد بن عيسى آل خليفة، على عرش مملكة البحرين وتوليه مقاليد الحكم، وعيد الاستقلال الوطني الثامن والأربعين للمملكة.
وفي هذه المناسبة، نتذكر تاريخ العلاقات بين الدولتين، التي ارتبطت ارتباطاً قوياً وممتداً عبر الزمان، وهذا الارتباط القوي بين البلدين والشعبين ساعدت على تقوية أواصره الظروف والمحن، ودفعت به إلى مستويات عليا من التواصل والتلاحم والتآزر والتعاضد.
وقد برز هذا الترابط في أسمى معانيه عندما تعرضت الكويت في أغسطس عام 1990 للعدوان العراقي الغاشم، حيث وقفت مملكة البحرين قيادة وشعباً منذ بداية الاحتلال إلى جانب شقيقتها الكويت، ودانت الغزو، وسارعت إلى جانب الدول الشقيقة والصديقة، لترد العدوان الغاشم، واضعة في ذلك جميع إمكاناتها في خدمة قضية الكويت العادلة والمشروعة.

كاتب مصري

You might also like