الكويت والسعودية والإمارات تدعم البحرين والأردن بـ 11.16 مليار دولار في إطار حزمة مساعدات تمويلية للبلدين

0 40

عمان ، البحرين- كونا والوكالات: أودعت الكويت والسعودية والإمارات امس 1.16 مليار دولار في البنك المركزي الأردني لدعم موازنة عمان ضمن إطار حزمة مساعدات قيمتها 2.5 مليار دولار كانت تعهدت بها في يونيو الماضي. وقال مسؤول حكومي أردني لوكالة «فرانس برس»: إن «السعودية والإمارات والكويت أودعت ما يقارب 1.16 مليار دولار في البنك المركزي»، موضحا أن الكويت اودعت 500 مليون دولار، فيما السعودية والإمارات أودعتا 333.3 مليون لكل منهما تم إيداعها جميعا في المركزي الأردني. كما اتفقت الدول الثلاث على تقديم عشرة مليارات دولار للبحرين لدعم احتياجاتها التمويلية في الوقت الذي تبدأ فيه تنفيذ برنامج مالي يهدف الى القضاء على عجز ميزانيتها بحلول 2022، لاسيما بعد ان تضررت المالية العامة للبحرين بشدة بفعل هبوط أسعار النفط في 2014 وتحتاج المملكة الى مساعدة جيرانها لتفادي نشوب أزمة مالية جراء ارتفاع الدين العام.
وأعرب العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني عن تقديره لدولة الكويت والسعودية والإمارات على حرصها المتواصل على دعم الأردن لمواجهة الأعباء الاقتصادية التي يتحملها نتيجة الأزمات الإقليمية، مؤكدا عمق وأصالة العلاقات الأخوية التي تربط الأردن مع هذه الدول الشقيقة.
جاء ذلك خلال استقبال الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية بعمان امس وزير المالية نايف الحجرف ووزير المالية السعودي محمد الجدعان ووزير الدولة للشؤون المالية الإماراتي عبيد حميد الطاير، والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر.
وأفاد المصدر أن الكويت ستقدم «برنامجا إقراضيا بقيمة 500 مليون دولار على مدى خمس سنوات ابتداء من 2019 لتمويل مشاريع رأسمالية وتنموية في الموازنة»، بينما السعودية قدمت منحة لدعم الموازنة بقيمة 250 مليون دولار على مدى خمس سنوات لتمويل عدد من المشاريع، وقدمت الإمارات منحة مماثلة بقيمة 250 مليون دولار أيضا».
وكانت الكويت والسعودية والإمارات تعهدت خلال اجتماع مع الأردن بمكة في يونيو الماضي، بتقديم مساعدات بقيمة 2.5 مليار دولار للمملكة التي تمر بأزمة اقتصادية وسياسية. وجاء الاجتماع إثر احتجاجات شعبية في العاصمة عمّان ومحافظات أخرى ضد مشروع قانون ضريبة الدخل الذي ينص على زيادة الاقتطاعات الضريبية من مداخيل المواطنين.
وأعلنت قطر عقب ذلك الاجتماع تخصيص عشرة آلاف وظيفة للأردنيين للعمل على أراضيها، وتعهدت باستثمار 500 مليون دولار في مشاريع في الأردن.

You might also like