الكيمياء… أساس الطعام الصحي

0 74

الكالسيوم:
عنصر قوي ومعالج للجروح، يحمي من الجنوح العقلي وتخثر الدم. ويشترك مع الفوسفور في تكوين الأسنان السليمة والعظام والأعصاب.
وهذا البناء الصحيح للعظام أمر حيوي للشباب ونمو الأطفال، ويوجد أساسا في الحليب ومنتجات الألبان والقمح الكامل والخضراوات ذات الأوراق الداكنة مثل الخس والسبانخ والملفوف والجرجير.

الحديد:
يدخل هذا المعدن الغذائي في النشاط الحيوي للدم والغدد، موجود أساسًا كهيغلوبين في الدم. يوزع الحديد الأكسجين المستنشق على جميع الخلايا في الرئتين. يمكننا العثور على الحديد في العنب والزبيب والسبانخ، وجميع الخضراوات والفواكه الخضراء وذات اللون الداكن مثل البنجر، والتمر، ويوجد بوفرة في أوراق اللفت والهندباء.

الصوديوم:
عنصر قلوي قوي وهو ضروري لعملية الهضم وتنقية الدم، وصنع هرمونات الغدد وهو مكون أساسي لعصائر المعدة، ويوجد في جميع سوائل الجسم. و يقضي على حمض اليوريك من الجسم. يوجد الصوديوم في الحليب والكرفس والسبانخ والخيار والتوت.

اليود:
ضروري لعمل الغدة الدرقية، يحمي الغدد ويمنع تضخمها ويحيد بعض السموم داخل جسم الإنسان. يوجد في زيت كبد سمك القد، وعشب البحر، والأطعمة البحرية، والخس، وعصير الأناناس، والثوم، ونباتات البحر.

الكلورين:
هذا عنصر غذائي ضروري لتشكيل حمض المعدة الطبيعي (الهيدروكلوريك) وأيضا لتصنيع إفرازات هرمونات الغدد. وهو أحد عناصر ملح الطعام الشائع. ونحصل عليه من الحليب والجبن ومنتجات الألبان الأخرى والخضراوات الورقية الخضراء وعصائرها.

البوتاسيوم:
عنصر قلوي ضروري للحفاظ على تنشيط نبضات القلب وإفرازات الغدد، كما يوفر المرونة والليونة للعضلات. ويبني الأنسجة الجديدة للحم والعظام والعضلات. يحافظ على مرونة المفاصل والشرايين. وهو ملين يريح الأمعاء.البوتاسيوم موجود في البطاطا والخضراوات والجزر والبرتقال وعصير الأناناس والليمون.

المنغنيز:
مثل الحديد يحمل الأكسجين وينقله لأجزاء الجسم المختلفة ويساعد في الحفاظ على مرونة الجسم. يوجد في الفواكه الحمضية، والمكسرات، والحبوب، والأوراق الخضراء للنباتات الصالحة للأكل.

المغنسيوم:
معدن غذائي يساعد في عمل الجهاز العصبي. يدخل في تكوين الخلايا العصبية والعضلية. ويساعد الجسم على التخلص من النفايات.

الفسفور:
يشكل مع الكالسيوم التوازن الضروري لنمو العظام والأسنان، وتكوين الخلايا العصبية. والفوسفور منبه للأعصاب والدماغ. ومن دونه ه تتدهور العظام، وتضعف أنسجة الرئة. موجود في الأسماك وصفار البيض والمكسرات وعصائر الفاكهة والحليب والبقوليات.

السيليكا:
تدخل السيليكا في بناء وتكوين الجلد والشعر والأجزاء الخارجية الأخرى من الجسم. وتساعد على صلابة مينا الأسنان. توجد في التفاح والكرز والهليون، والكرفس، وعصائر الأوراق الخضراء.

الفلورين:
مبيد للجراثيم. وهو بمثابة الترياق للسموم، وهناك تقارب قوي بين الكالسيوم والفلورين. الجمع بين هذين العنصرين يساعد بشكل خاص الأجزاء الخارجية ويقوي مينا الأسنان. يوجد الفلورين في حليب الماعز وجبن الماعز والقرنبيط والفستق.

الكبريت:
مذيب للنفايات ويطردها مع السموم من جسم الإنسان كما أنه مفيد للأعصاب.
مصادره البصل والفجل والجزر والثوم والملفوف.

الهيدروجين:
عنصر مهمم للغاية ومن دونه لا يوجد عرق ولا لعاب. ويدخل الهيدروجين في كل الأنسجة وفي كل قطرة من الدم. وهو مهدئ للأعصاب، وينظم درجة حرارة الجسم، ويرطب سطح الرئة والأنسجة، ويمنع الالتهابات. موجود في جميع الخضراوات الورقية وعصائر الفواكه.

النتروجين:
محفز ومنشط للأنسجة. يدخل بقوة في العضلات والدم والأنسجة الليفية ويمنع تلفها.موجود في اللحوم والبازلاء والفاصوليا والعدس، وبياض البيض والجبن والمكسرات.

الكربون:
يلعب دورًا مهمًا في التمثيل الغذائي للعضلات ويفيد وظائف الخلايا البلاستيكية. عندما تزيد كميته في الجسم يفتح الباب للأمراض العصبية وأمراض القلب والسمنة والتسمم التلقائي. لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالكربون باعتدال وحرص. يوجد الكربون في السكر والحلويات والكعك والبودنج والخبز بجميع أنواعه.

الأوكسجين:
يحفز الجهاز العضلي والجهاز الدوري، وينشط العمليات الحيوية وينشط الوظائف، ويبني الأنسجة، ويؤكسد الدم والأنسجة، ويصلح الكسور، ويغذي كل عضو في الجسم. يوجد في الأطعمة النيئة كالطماطم والبصل. كما نحصل عليه من الهواء الذي نتنفسه.

You might also like