اللواء الخضر لـ”السياسة”: 1671 متخلفاً عن الخدمة الوطنية و870 إلى التحقيقات

0 17

رئيس الهيئة أكد إحالة 870 منهم إلى التحقيقات بتهمة الإخلال بالشرف والأمانة
اللواء الخضر لـ “السياسة”: 1671
شاباً تخلفوا عن أداء الخدمة الوطنية

استثناء العاملين في الدفاع والداخلية والحرس الوطني والإطفاء مشروط باستمرارهم فيها 5 أعوام

كتب – منيف نايف:
كشف رئيس هيئة الخدمة الوطنية العسكرية اللواء ركن محمد أحمد الخضر أن عدد المتخلفين عن التسجيل في الخدمة الوطنية بلغ 1671 حيث أحيلت ملفات 870 منهم إلى الادارة العامة للتحقيقات لاتخاذ الاجراءات القانونية حيالهم، مبينا أن التهمة الموجهة إليهم تصل الى تهمة مخلة بالشرف والامانة حسب ما يتم تكييفها من قبل ادارة التحقيقات التابعة لوزارة الداخلية، وبعدها تتم احالتهم الى المحكمة بعد المهلة المسموحة لهم وفق القانون وهي 60 يوما.
وأضاف في لقاء مع “السياسة” ان اجراءات الضبط والاحضار بحق المتخلفين تصدر من الادارة العامة للتحقيقات بالتنسيق مع هيئة الخدمة الوطنية في منع السفر والمضي في اجراءات القضية.
وفيما أعلن اللواء الخضر أنه جار متابعة الملفات المتبقية لإحالتها إلى التحقيقات، لفت إلى ان عدد الذين التحقوا في الدورة الحالية بلغ 92 مجندا، تم تأجيل 2 منهم لالتحاقهما بدورات عسكرية.
وذكر أن عدد المشمولين في الخدمة الوطنية ممن اتموا 18 عاما بلغ 13 الفا و110 مواطنين، سجل 10790 منهم الكترونيا وجار استكمال بياناتهم، فيما حصل شخص واحد منهم على الاعفاء.
وعن المؤجلين قال اللواء الخضر: إن عددهم بلغ 4253 مجندا بعد تقديمهم ما يثبت استمرارهم بالدراسة، مبينا ان عدد الملفات الجاهزة حاليا 2302 ملف.
وأعرب اللواء الخضر عن أمله بأن يحض اولياء الامور أبناءهم على التسجيل في الخدمة الوطنية لان هذا الواجب مقدس لكل مواطن ينال شرف الدخول الى السلك العسكري والذود عن تراب الوطن بالغالي والنفيس، مؤكدا أن النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الاحمد ورئيس الاركان العامة للجيش الفريق الركن محمد خالد الخضر ونائب رئيس الاركان العامة للجيش الفريق الركن عبدالله النواف سخروا كل الامكانات الى هيئة الخدمة الوطنية وتطبيق القانون على الجميع فيما يتعلق بعملية التسجيل والالتحاق.
كما كشف عن تفاصيل أخرى في التالي:
ما آخر مراحل هيئة الخدمة الوطنية ؟
أعداد المشمولين في قانون الخدمة الوطنية تتزايد يوما بعد آخر، وصدر القرار الوزاري رقم 1246 لسنة 2017 في شأن دعوة المكلفين بأداء الخدمة الوطنية الذي يشمل مواليد 10/5/1999 ولغاية 6/11/1999 ودخلت الدورة الاولى التي حملت الرقم “46” في معهد الخدمة الوطنية.
كم عدد الذين التحقوا في الدورة الـ 46 ؟
92 مجندا ومنهم اثنان تم تأجيلهما لالتحاقهما بدورات عسكرية.
وكم عدد المشمولين في قانون الخدمة الوطنية من بداية تطبيق القانون وما عدد المؤجلين؟
لغاية 30 ابريل الماضي بلغ عدد المشمولين بالخدمة الوطنية 13 الفا و110 مواطنين، وهؤلاء من الواجب تسجيلهم في الخدمة الوطنية، وبلغ عدد الذين حصلوا على التأجيل 4253 مواطنا، بعدما قدموا ما يثبت دراستهم وحصولهم على شروط التأجيل وفق القانون.
هل هناك متخلفون عن التسجيل والالتحاق وما الإجراءات التي اتخذتموها حيالهم ؟
بلغ عدد المتخلفين 1671 شابا وهذا العدد كبير، وتم احالة ملفات 870 منهم الى الادارة العامة للتحقيقات بوزارة الداخلية لاتخاذ الاجراءات القانونية حيالهم وقد تصل التهمة الموجهة اليهم الى تهمة مخلة بالشرف والامانة، وهي التي تقوم بطلبهم ووضع اجراءات الضبط والاحضار ومنع السفر بالتنسيق مع هيئة الخدمة الوطنية، واحالة الملفات المتبقية تباعا، ووزارة الدفاع تحرص حرصا شديدا على عدم احالة المتخلفين بشكل مباشر، وانما يتم اخطارهم وابلاغهم عن ضرورة التسجيل اكثر من مرة فضلا عن المهلة المسموحة لهم وفق القانون، وهي 60 يوما منذ اكماله سن 18 عاما.

لا رخصة قيادة
ما الإجراءات الذي اتخذتموها بحق من أكمل 18 عاما ولم يسجل في الخدمة الوطنية ؟
تم التنسيق مع الادارة العامة للمرور بعدم منح رخصة قيادة لمن اكملوا 18 عاما، ما لم يثبت بانه اتخذ كل الاجراءات المتعلقة في التسجيل في الخدمة الوطنية، واي مجند قام بالتسجيل نزوده بشهادة تثبت تسجيله او تأجيله الالتحاق بعذر وبامكانه استخراج رخصة قيادة.
إلى أي مدى نجحت الدفعة الاولى من المجندين ؟
لقانون 20/2015 توثيق سامٍ من صاحب السمو القائد الاعلى للقوات المسلحة، وهذه رغبة سامية من سموه بأن ينخرط ابناؤه في السلك العسكري ويقدموا الولاء والطاعة للبلد الذي أعطاهم مما عطانا، والمجندون يتمتعون بالصبر والانضباط خصوصا انهم تحصنوا بالدروس العسكرية والعلمية والعملية، اضافة الى انها اعطت انطباعا ان هؤلاء الشباب لا يتوانون عن الذود عن وطنهم ولا يتأخرون إذا ما ناداهم الواجب عن حماية الكويت ولابد من تقديم الغالي والنفيس للوطن وهذا ما جبلنا عليه من قيادتنا الحكيمة .
متى ستكون الدورة المقبلة ؟
– الى الآن لم يتم تحديد موعد الدورة المقبلة ومازلنا نعمل في إعداد الأعداد التي ستنضم الى الدورة خصوصا وان الاعداد يوميا تتزايد.
ماذا عن تخفيض مدة الدورة ؟
– في الوقت الحالي ملتزمون في المدة المحددة في القانون والقرار الوزاري، وإذا ما كانت هناك توجيهات جديدة أو قرارات تتخذها القيادة العليا عقب دراسة شاملة ووافية، فنحن ملتزمون بتوجيهاتها وتنفيذها.
أين سيتم توزيع المجندين بعد تخرجهم ؟
– الآن ننسق مع وزارات الدولة لمعرفة النقص لديهم حتى يتم سد اماكن الاحتياج لديهم متى ما طلبوا ذلك، ونأمل أن تكون الدفعة الاولى في المجتمع العسكري.

لا استثناءات ولا واسطة
هل هناك حالات استثناء ؟
لم يتم استثناء اي حالة للمشمولين في القانون، عدا الذين استثناهم قانون الخدمة الوطنية وهم العاملون في المؤسسات العسكرية الاربع وهي وزارة الدفاع والشرطة والحرس الوطني والادارة العامة للإطفاء على ان يتم الخدمة في تلك المؤسسات لمدة 5 أعوام.
وهل تدخل “الواسطة” بهذا الخصوص ؟
لا توجد اي واسطة فالقانون يطبق على جميع فئات المجتمع، ولا نملك استثناء اي حالة خارجة عن نص القانون.
كيف تتم اجراءات التسجيل ؟
العملية جدا مبسطة حيث قمنا بتوزيع مواقع للخدمة الوطنية في جميع المحافظات، ففي محافظة العاصمة مخفر الدسمة، والاحمدي مخفر العقيلة، ومحافظة الجهراء في مديرية امن الجهراء، ومحافظة الفروانية في مديرية امن الفروانية، ومبارك الكبير في مخفر ابوفطيرة، ومحافظة حولي في مبنى المحافظة وعلى الموقع الالكتروني www.kns.gov.kw.

أكدوا تغيُّر نمط حياتهم من المدنية إلى العسكرية وتلقيهم المواد العلمية التي تنمي مهاراتهم وتسهم في تحملهم الصعاب
المجندون: تعلَّمنا الأخوة والالتزام والانضباط والعمل الجماعي في حب الكويت

أكد المجندون لـ “السياسة” أن نمط حياتهم تغير من الحياة المدنية الى العسكرية وتلقيهم المواد العلمية التي تنمي مهاراتهم العسكرية وتحمل الصعاب والضبط والربط وتحمل الصعاب، وأشاروا إلى أنهم واجهوا صعوبات في بداية الامر لكن مع مرور الايام اختفت وأصبح بعضنا ينوي المبيت في المعهد لكوننا نعمل جماعيا في خدمة الكويت وتلبية نداء الواجب الوطني. وفي هذا الإطار، قال المجند عايض زيد عايض لـ”السياسة”: “تعلمت الضبط والربط وكيف نساعد بعضنا البعض في خدمة وطننا الحبيب و”الخوة ” فيما بيننا بل اصبحنا نحب ان نبيت سويا في المعهد بعد الانتهاء من فترة المبيت في المعهد في بداية الدورة، داعيا أقرانه إلى الالتحاق بهذا الشرف العظيم الدفاع وخدمة وطنه خصوصا وانهم قادرون على الالتحاق والدفاع عن الوطن. من جهته، قال المجند ابراهيم فالح: إن معهد الخدمة الوطنية سخر كل الامكانات لنصبح قادرين على الدفاع عن وطننا من خلال العلوم العسكرية والاكاديمية التي نأخذها خلال الدورة فضلا عن اهتمام الضباط بنا لنصبح قادرين على تحمل الصعاب وتحمل الصبر وان نتمتع باللياقة البدنية العالية والانضباط العسكري.
وتوجه ابراهيم بالشكر الى جميع الضباط الذين قاموا بتدريبه، مؤكدا أن الايام التي قضاها في فترة التدريب من احلى الايام التي جمعته بشباب لديهم الهمة في تلبية نداء الواجب الوطني وعبر عن فخره بالتحاقه بالدورة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.