اللوغاني:”خزانات المطلاع” سيلبي احتياجات السوق المحلي من الوقود أكد لـ "" ان الطاقة الاستيعابية للمشروع تبلغ 766 مليون لتر

0

146 مليون دينارمبيعات وقود الطائرات و2.5 مليار لتربنزين لـ “الوطنية”سنوياً

20 مليون دينار أرباح ” الكويتية ” لتزويد الطائرات بالوقود في 2017 بزيادة 49 %

“البترول الوطنية”تدشن المرحلة الأولى
بـ 19 محطة مطلع 2019

“كافكو” مستعدة لتزويد المطار الجديد بكافة المعدات والآلات والتسهيلات وكميات الوقود المختلفة

حوار –عبدالله عثمان :

قدرنائب الرئيس التنفيذي لعمليات تزويد الوقود في شركة البترول الوطنية الكويتية ورئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود ( كافكو ) جمال اللوغاني اجمالي مبيعات شركة كافكو لوقود الطائرات للعام الماضي بـ 146 مليون دينار بكميات بلغت 954 مليون لتر، موضحا ان تلك المبيعات جاءت حصيلة لتزويد حوالي 49 ألف طائرة بنحو 134 طائرة يومياً بزيادة 10 % عن العام القبل الماضي .
اللوغاني الذي يمتلك في سيرته الذاتية خبرات متراكمة في قطاعات عدة ابرزها التسويق العالمي والمحلي اضاف في حوار خاص لـ ” السياسة ” ان ارباح ( كافكو ) للعام الماضي زادت بمعدل 49% لتبلغ نحو 20 مليون دينار،مشيرا الى ان المبيعات ارتفعت 26.4% عن العام الماضي، كاشفاً عن توقيع 7 عقود جديدة لطائرات تهبط في مطار الكويت الدولي لأول مرة، مؤكدا ان هناك تفاؤل كبير بعد افتتاح المطار المساند T4 ومبنى ركاب طيران الجزيرة T5وافتتاح مباني ركاب T2 التي من شأنها أن تزيد المبيعات مستقبلا بسبب زيادة حركة الطيران.
واشار الى ان مبيعات شركة البترول الوطنية من المنتجات البترولية بلغت 2.5 مليارلتر بنزين (ممتاز) سنوياً ما يقارب 238 مليون لتر شهريا و 8 ملايين لتر يوميا، لافتا الى ان مبيعات منتج البنزين الخصوصي بلغت 1.7 مليار لتر سنويا، بقيمة 138 مليون لتر شهريا بمقدار 5 ملايين لتر يوميا، اما لمنتج الالترا فبلغت 51 مليون لتر سنويا باجمالي 4 ملايين لتر شهريا ما يقارب 150 الف لتر يوميا، بالاضافة الى 160 مليون لتر من الكيروسين سنويا و 2 مليار لتر من الديزل و 954 مليون لتر سنويا من وقود الطائرات .
في الحوار سلط اللوغاني الضوء على ابرز مشروعات عمليات تزويد الوقود بالشركة وهو مشروع تنفيذ مشروع خزانات المطلاع الذي سيلبي احتياجات السوق المحلي ومنطقة الشمال بأنواع الوقود المختلفة،مؤكدا ان الطاقة الاستيعابية للمشروع تبلغ 766 مليون لتر حيث يبلغ عدد خزانات المطلاع 26 خزاناً، منوها الى أن البترول الوطنية في طور تحديد ميزانية مشروع المطلاع مع مؤسسة البترول الكويتية استعداداً لإجراءات الطرح والتنفيذ.
وحول خطط البترول الوطنية لمحطات الوقود أفاد اللوغاني أن الشركة تمتلك 43 محطة للتزود بالوقود في جميع مناطق الكويت، بالإضافة إلى 3 محطات متنقلة (مؤقتة) لخدمة المناطق الجديدة والناشئة، مؤكدا أن الشركة تشرف وتقوم بدور رقابي على محطات التزود بالوقود للشركات الخاصة (الأولي – السور)، موضحاً أن الشركة الأولى تمتلك 43 محطة أما شركة السور فتمتلك 41 محطة.
واوضح اللوغاني أن البترول الوطنية سوف تدشن خلال المرحلة الأولى (19 محطة) مطلع العام 2019، وتشغيلها فعلياً في الربع الأول، من اجمالي خطة الشركة الطموحة لتنفيذ 100 محطة جديدة خلال السنوات المقبلة،المزيد في تفاصيل الحوار التالي:
في البداية ماعدد المحطات في “البترول الوطنية” ؟
شركة البترول الوطنية تمتلك 46 محطة للتزود بالوقود في جميع مناطق الكويت، منها 3 محطات متنقلة (مؤقتة) لخدمة المناطق الجديدة والناشئة.
هل تقوم الشركة بدور رقابي على الشركات الخاصة المشغلة للمحطات التزود بالوقود ؟
البترول الوطنية تشرف وتقوم بدور رقابي على محطات التزود بالوقود للشركات الخاصة (الأولى – السور)، وشركة الأولى تمتلك 43 محطة أما شركة السور فتمتلك 41 محطة.
هل عدد المحطات الحالية يكفي الاستهلاك المحلي في الكويت ؟
الوضع الحالي للكويت مع النمو السكاني والتوسع العمراني يتطلب وجود عدد كبير من المحطات، والشركة لديها خطة طموحة لتنفيذ 100 محطة جديدة، تم التعاقد فعلياً على تنفيذ 19 محطة كمرحلة أولى و تم تقسيم الـ 100 محطة على خمس مجموعات على أن تبدأ الشركة بالمواقع المهمة أولاً ثم بقية المناطق.

محطات الوقود
متي بدأت “البترول الوطنية” في تنفيذ المرحلة الاولى للمحطات ؟
بدأت البترول الوطنية في فبراير الماضي تنفيذ المرحلة الأولى (19 محطة) ونتوقع تدشين تلك المحطات مطلع العام 2019، وتشغيلها فعلياً في الربع الأول، بعد استلامها من مقاول التنفيذ.
كيف تم تقسيم الـ 19 محطة ؟
منطقة صباح الأحمد تتضمن 9 محطات من المرحلة الأولى، بالإضافة إلى 5 محطات في منطقة جابر الأحمد، و2 في منطقة سعد العبدالله و3 محطات في منطقتي العبدلي والوفرة وشمال غرب الصليبيخات، لا سيما وان الكثافة السكانية وعدد المباني في تلك المناطق حدا بالشركة لتكثيف عدد المحطات بها.
هل من تحديات تواجه البترول الوطنية لتنفيذ تلك الخطة ؟
شركة البترول الوطنية قامت بطرح وتنفيذ هذا العدد من محطات الوقود دفعة واحدة نظراً للكثافة السكانية المتزايدة في المدن الجديدة، وابرز التحديات التي تواجهها الشركة في تنفيذ المحطات الحصول على التصاريح والموافقات اللازمة من جهات عدة مثل: البلدية والإسكان وهيئات حكومية أخرى.
متى سيتم طرح مناقصات المرحلة الثانية من المحطات ؟
“البترول الوطنية” حصلت على كافة التصاريح اللازمة لإنشاء المجموعة الثانية وعددها 15 محطة، ونتوقع طرح مناقصات هذه المجموعة خلال العام 2019، وخصوصا ان الشركة تركز على تلبية الطلب المحلي المتزايد في منتجات الوقود المختلفة، لا سيما مع إطلاق الدولة عدداً من المشاريع العملاقة التي تحتاج إلى كميات وقود ونقل وتنفيذ.
نود التعرف على حجم مبيعات شركة البترول الوطنية من المنتجات البترولية المختلفة ؟
مبيعات البترول الوطنية من المنتجات كالآتي: 8 ملايين لتر يومياً من البنزين الممتاز ( 91 ) و5 ملايين لتر يومياً من البنزين الخصوصي ( 95)
و150 الف لتر من البنزين الترا ( 98 ) و6.5 مليون لتر يوميا من منتج الديزل و500 الف لتر يوميا من الكيروسين
اما بالنسبة لمبيعات البترول الوطنية (التسويق المحلي) سنويا فكانت كالآتي:
2.5 مليار مليار بنزين (ممتاز) سنويا و1.7 مليار لتر بنزين (خصوصي) سنويا و51 مليون لتر من (الترا ) سنويا و 2 مليار لتر ( ديزل ) سنويا و160مليون لتر ( كيروسين) سنويا و954 مليون لتر لتزويد الطائرات بالوقود شركة ( كافكو )
ما تقيمكم للطلب على المنتجات البترولية؟
الطلب في تزايد مستمر على المنتجات البترولية نظرا للنمو المضطرد في السكان وتوجه الكويت لتنفيذ عدد كبير من المشروعات العملاقة مثل المدن والطرق والجسور ومشاريع حيوية ضخمة مثل المطار الجديد وميناء مبارك الكبير والمشاريع الخاصة بالاستكشافات وبالتكرير والبتروكيماويات التي تتطلب كميات مضاعفة من المنتجات البترولية للنقل والتنفيذ.

خزانات المطلاع
نود التطرق لمشروع الشركة العملاق ( خزانات المطلاع )؟
الشركة تعمل على تنفيذ مشروع خزانات المطلاع الذي سيلبي احتياجات السوق المحلي من أنواع الوقود المختلفة، بالإضافة إلى العمل على توفير مخزون ستراتيجي في المنطقة الشمالية التي ستشهد عددا من المشروعات الإسكانية والستراتيجية العملاقة، بالإضافة إلى جميع المشاريع الحيوية في تلك المنطقة، وتعمل البترول الوطنية حاليا على تحديد ميزانية مشروع المطلاع مع مؤسسة البترول الكويتية استعداداً لإجراءات الطرح والتنفيذ.
كم يبلغ عدد خزانات المطلاع ؟
عدد خزانات المطلاع يبلغ 26 خزاناً
كم تبلغ الطاقة الاستيعابية للمشروع ؟
الطاقة الاستيعابية للمشروع تبلغ 766مليون لتر
ما خطة شركة البترول الوطنية لنقل المواد البترولية الى خزانات المطلاع ؟
تعتمد خطة البترول الوطنية على نقل المنتجات البترولية من منطقة الاحمدي عبر خطوط انابيب للتخزين في منطقة المطلاع.
وكان التخطيط الأولي استخدام الطاقة النظيفة لتغطية احتياجات الطاقة الكهربائية للمشروع.
ماذا عن الاقسام في قطاع عمليات التزويد بالوقود ؟
قطاع عمليات التزويد بالوقود يشمل ثلاثة إدارات أو قطاعات تجارية، الأول هو إدارة التسويق المحلي، وهو المعني بتسويق كافة أنواع المنتجات والمشتقات التي تنتجها الشركة، والثاني هو الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود “كافكو”، وهذه الشركة تندرج في ملكيتها تحت مظلة البترول الوطنية بعد انضمامها إليها مؤخراً، اما الإدارة الثالثة التي تقع تحت قطاع عمليات التزويد بالوقود هي إدارة تنظيم وإدارة المخاطر.
نود التعرف على إدارة المخاطر ؟
البترول الوطنية تضع في مقدمة إهتماماتها دراسة المخاطر وكيفية مواجهة التحديات التي قد تنشأ عن أعمال الشركة الرئيسية القائمة على التصنيع والتكرير البترولي و تعمل الشركة على حصر كافة المخاطر من بداية العام حتى نهايته وتحديدها والاتفاق على خطط معالجتها، وتقليل المخاطر بالتعاون مع الجهات المختلفة، وتوضيح كافة تلك التقارير للجهات المختصة،ومعالجة المخاطر تتم وفق تقارير ودراسات مفصلة تشمل كافة مجالات عمل الشركة.

الطاقة البديلة
حدثنا عن مجهودات الشركة في موضوع الطاقات البديلة ؟
البترول الوطنية اصبحت من الشركات المبادرة باستخدام الطاقات المتجددة والبديلة ولدينا محطتان للتزود بالوقود تعملان بالطاقة الشمسية، ونعمل على التعاقد في المرحلة الحالية على تنفيذ 10 محطات تعمل بالطاقة الشمسية خلال الثلاث سنوات المقبلة، بالإضافة الى 19 محطة جديدة يتم تنفيذها الان تعتمد في استخدامها على الطاقة الشمسية بالإضافة إلى أن مباني المحطات مصممة على مبدأ توفير وحفظ الطاقة .
ماذا عن مبيعات الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود “كافكو” ؟
قيمة مبيعات “كافكو” للعام الماضي بلغت 146 مليون دينار، وجاءت تلك المبيعات حصيلة لتزويد حوالي 49 ألف طائرة خلال العام الماضي بنحو 134 طائرة يوميا بزيادة 10 % عن العام القبل الماضي .
هل ساهمت تلك المبيعات في تحقيق ارباح للشركة؟
نعم ارتفعت الأرباح نتيجة زيادة المبيعات كما تم تحقيق تخفيض في التكاليف في نفس العام. وخلال السنة الماضية زادت الارباح بمعدل 49 % أما المبيعات فزادت 26.4%، ومبيعات كافكو بلغت 954 مليون لتر بأرباح بلغت ما يقارب 20 مليون دينار .

عقود جديدة
هل تم ابرام عقود مع شركات طيران جديدة؟
نعم تم ابرام 7 عقود جديدة لطائرات تهبط في مطار الكويت الدولي لأول مرة رغم محدودية سعة استيعاب الطائرات في المطار، وهناك تفاؤل كبير بعد افتتاح المطار المساند T4 ومبنى ركاب طيران الجزيرة وافتتاح مباني ركاب T2 التي من شأنها أن تزيد المبيعات مستقبلا بسبب زيادة حركة الطيران.
هل الاسعار التي تقدمها كافكو لشركات الطيران تنافسية مقارنة بالشركات الأخرى؟
الاسعار التي نقدمها للطائرات اسعارا تنافسية بشكل كبير خصوصا وان الطائرات لها خيارات التزود اما في بلد الاقلاع او في بلد الهبوط ولذا اذا لم تكن هناك خدمة جيدة واسعارتنافسية سوف تذهب شركات الطيران للتزود من الخارج وهو ما نحرص على اقناع العميل بجودة المنتج والخدمة والسعر التنافسي لمنتجات الوقود في نفس الوقت.
هل التنافس والخدمة هما سبب جذب شركات الطائرات للتزود بالكويت؟
السعر والخدمة سببان اساسيان لزيادة ارباح كافكو فالسعر التنافسي يضمن السعر الجيد للعميل، والربحية لشركة البترول الوطنية، بالإضافة الى الخدمة الممتازة التي تقدمها كافكو وخصوصا ان خدمة تزويد الطائرات بالوقود لا تقبل القسمة على اثنين ولذلك لا مساومات في تقديم الخدمات والجودة.
هل البترول الوطنية متمثلة في كافكو على استعداد للمطار الجديد؟
نعم الشركة على أتم الاستعداد لانطلاق المطار الجديد بكافة المعدات والآلات والتسهيلات لتزويد الطائرات بكميات الوقود المختلفة، لاسيما مع تسليم شبكة الانابيب الخاصة بالمطار المساند لمطار الكويت الدولي، كما أن لدينا شبكة الأنابيب الضخمة للتزويد الطائرات بالإضافة إلى الخزانات المتحركة لها القدرة على تغطية كافة مناطق وقطاعات المطار الدولي.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثلاثة × 2 =