اللوغاني: 74 مليار دولار حجم الأصول المدارة في الوطن العربي

كتب -عبدالله عثمان :
اكد المدير الشريك في شركة فيث كابيتال عبد العزيز اللوغاني أن حجم رأس المال المغامر يبلغ مليار دولار في الوطن العربي فيما يصل حجم الأصول المدارة إلى 74 مليار دولار .
وقال اللوغاني في تصريح صحافي مساء أول من أمس على هامش ندوة نحو تنظيم صناعة رأس المال المغامر التي نظمتها الجمعية الاقتصادية ان هناك تحديات تواجه صناعة رأس المال المغامر، لافتا الى الحاجة لتنظيم الصناعة من قبل الجهات الرقابية بالإضافة إلى إعادة النظر في قانون الافلاس مرة أخرى.
وشدد على ان رأس المال المغامر يركز على الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا، لافتاً أن هناك شركات مثل “طلبات” حققت تقدماً كبيراً في هذا الاطار مبينا ان قانون الشركات التجارية نص على اصدار أسهم ممتازة في الشركات المساهمة مما يمثل أمراً أساسياً في تعزيز صناعة رأس المال المغامر ولابد من تفعيلها بشكل أكبر.
ودعا اللوغاني الى ضرورة مراجعة تلك النسبة في الكويت من قبل المعنيين ومحاولة العمل على زيادتها موضحا أن المستثمرين يفضلون التعامل في مناطق وقوانين أخرى في مجال الشركات الناشئة بقطاع التكنولوجيا بسبب تقادم قانون الافلاس وغياب التعامل في الأسهم الممتازة بالإضافة إلى عدم وجود ضوابط خاصة لصناعة رأس المال المغامر.

وحول الشركات الناشئة العاملة في قطاع التكنولوجيا بالكويت مقارنة بقطاع الاستهلاك، بين اللوغاني أن هناك العديد من المبادرين يعملون في قطاع التكنولوجيا واستفادوا من برامج الصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة. وقال إن الشركات الناشئة لا تحتاج إلى انتظار التشريعات اللازمة للتطوير والعمل في شركات قطاع التكنولوجيا. وهناك العديد من المؤشرات الخاصة بالتطوير يمكن أن تساعد في انتشار هذا النوع من الشركات بالكويت والتي يأتي على رأسها ترقية البورصة إلى سوق ناشئ ، آملا أن يؤدي هذا النوع من الشركات لتعزيز وضع سوق الكويت للأوراق المالية والاقتصاد بشكل عام.
وفيما يتعلق بضوابط تنظيم رأس المال المغامر ، عدد اللوغاني 9 ضوابط أهمها : نوع الترخيص لمزاولة النشاط ، الجهاز التنفيذي والخبرات المتطلبة، ربط حجم الاستثمار بالجهاز التنفيذي بحجم الصناديق المدارة من قبل الشركة، الرسوم والأتعاب ، تقارير سنوية دورية ، حوكمة مبسطة ، مراقب الاستثمار وأدوات التمويل.