الليمون… قاهر الخلايا السرطانية وحصى الكلى و”الأنيميا” دراسات وأبحاث أكدت أن مركباته تقي من مخاطر أمراض القلب والسكتات الدماغية

0 522

كشفت دراسات حديثة أن الليمون يحتوي على خصائص طبية كبيرة لجسم الإنسان، إذ يعتبر من المصادر الأساسية لفيتامين “C”، مبينة أنه يحسن وظائف الجهاز الهضمي وله قدرة كبيرة على قتل الخلايا السرطانية ومنع تكون حصى الكلى ويحد من “الأنيميا”.
وأكدت الأبحاث أن الثمرة الواحدة من الليمون، تحتوي على 31 ملغ من فيتامين (C)، الذي يمثل 51 في المئة من المدخول اليومي للجسم، لافتة إلى أن تناول الفاكهة والخضراوات الغنية بفيتامين (C) يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
ونقل موقع “Healthline” عن باحثين قولهم إن مركبات الألياف والنباتات الموجودة في الليمون تساعد على إنقاص الوزن، حيث يحتوي على ألياف “البكتين” القابلة للذوبان والتي تتوسع في المعدة، ما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.
وأشار الباحثون إلى أن حمض الستريك الموجود في الليمون يساعد كذلك على منع حصوات الكلى عن طريق زيادة عدد مرات التبول وزيادة معدل الحموضة البولية، وخلق بيئة أقل ملاءمة لتشكيل الحصوات، مؤكدين أنه يقاوم في الوقت نفسه فقر الدم عبر تحسين امتصاص الجسم للحديد من الأطعمة النباتية.
وأوضحوا أن فيتامين (c) يساعد الأمعاء على امتصاص الحديد من اللحوم والدجاج والأسماك المعروفة باسم “حديد الهيم” وكذلك من النباتات بسهولة شديدة، مبينين أن “اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات يعمل على منع الإصابة بعض أنواع السرطانات”. وذكروا أن “بعض الدراسات القائمة على الملاحظة أكدت أن الأشخاص الذين يتناولون أنواعا مختلفة من الحمضيات ومن بينها الليمون يكونون أقل عرضة للإصابة بالسرطان.
وأضافوا ان الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار كشفت أن الليمون يتكون من نحو 10 في المئة من الكربوهيدرات، ومعظمها في شكل ألياف قابلة للذوبان يمكن أن تبطئ عملية هضم السكريات والنشويات ما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.

You might also like