حوارات

اللَّغْوِ والمهاترات نرجسية ورجعية حوارات

د. خالد عايد الجنفاوي

«وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ» ( المؤمنون3).
يشير اللَّغوُ إلى كل ما لا يعتد به من كلام أو أفعال, وبخاصة ما هو باطل من القول والسلوك, وما لا يحصل منه فائدة للفرد وللمجتمع، فامتهان اللغو والانغماس الدائم في المهاترات العدمية, وربما احتراف تفاهة التفكير المصاحبة لها يدل على سخف من يمارسه أو تعمده خلط الأوراق أو نشر ثقافة السذاجة والتفكير الرجعي في المجتمع، فلا يصر على تكلف اللغو سوى من هو نرجسي ورجعي التفكير ومن تعطلت لديه آليات التفكير السليم, أو من فقد القدرة على الحديث عن أشياء ذات قيمة أو معنى.
فكلما انغمس أحدهم باللغو كلما كشف عن ضعف تفكيره وسذاجة نظراته وضيق أفقه، فلا يمارس اللغو سوى من ليس لديه شيء آخر يفعله، ويرتبط اللغو بالشعور المبالغ بالأهمية, وربما يكشف عن إصابة أحدهم بذلك النوع من النرجسية المرضية التي يختلط فيها وعي الشخص وتضطرب سلوكياته.
فكلما انهمك أحدهم في تكرار كلام لا فائدة منه كلما انغمس في النرجسية، وكلما زادت حدة النرجسية لدى أحدهم كلما انحدر نحو الرجعية.
من حُسن سَمْتُهُ (رزانته ووقاره) قل كلامه وابتعد عن الانغماس في أي هذر وثرثرة لا طائل منها، فمن يلغو يهرف في مدحه وذمه فيختلط كلامه على العقلاء, وتقل قيمته لديهم لأنه تجاوز حدود المنطق، وثمة علاقة واضحة بين الاصابة بالنرجسية وبين الانشغال باللغو، فكلما تفاقمت أعراض عشق الذات لدى البعض كلما كثر كلامهم وقلت معانيهم وزاد ولعهم بالمواضيع التافهة.
كلما تواضع الانسان كلما تطورت لديه مهارة كشف النرجسيين، وكلما زادت نسبة الإصابة بالنرجسية المرضية في أي بيئة إنسانية كلما زاد اللغو فيها، وكلما ترسخت ثقافة الهذر في أي بيئة كلما كشف ذلك عن ضعف ثقافة استثمار الوقت فيما هو مفيد, وربما غياب القدرة على تحديد الأهداف وربط الآمال والتطلعات بما يمكن للفرد تحقيقه على أرض الواقع.
هناك مجتمعات يقل فيها الكلام ويكثر فيها العمل والإنجاز حيث يتمكن الافراد من استعمال ما لديهم من إمكانيات وطاقات لتحقيق حياة إنسانية طيبة ومثمرة ومفيدة للفرد وللمجتمع.
مكافحة ظاهرة زيادة اللغو والمهاترات السخيفة تبدأ وتنتهي بنشر ثقافة العمل والجدية واستثمار الوقت الثمين لتحقيق حياة إنسانية مجزية، ويؤدي طغيان ثقافة اللغو إلى تعطيل التطور الحضاري وينشر التفكير التافه ويزيد من وطأة الرجعية.

كاتب كويتي
@aljenfawi11969