المالكي وخضر والشقيري لتحكيم مواهب ذوي الإعاقة

0

قيمت لجنة تحكيم “مبادرة عمار لدعم الموهوبين من ذوي القدرات الخاصة” في موسمها الثاني مئات المواهب الفنية من ذوي الإعاقة الراغبين في الاستفادة من خدمات المبادرة وجمعية الإرادة، عبر جولة شملت جدة، المدينة، الرياض، والدمام، تنتهي بترجمة أحلامهم على أرض الواقع.
لجنة التحكيم ضمت الفنانين فايز المالكي، قصي خضر، التشكيلية بدور السديري، ومؤسس المبادرة عمار بوقس، بالإضافة للإعلامي أحمد الشقيري، والملحن والفنان بندر سعد، والتقت اللجنة جموعاً من المبدعين والمبدعات من ذوي الإعاقة في شتى مجالات الموهبة سواء العلمية أو الفنية أو الخارقة.
ويحصل الفائز بالمركز الأول على 50 ألف ريال وعقد لمدة عام مع أكاديمية “الإرادة” تشمل تأهيله وتدريبه وتوظيفه ودعم المشروع الخاص به، بينما يحصل الفائزين بالمركزين الثاني والثالث على عقد لمدة عام أيضاً. ومن أبرز المواهب التي تقدمت للمبادرة في كل من جدة والمدينة والرياض والدمام، عازف “أورغ” وموزع موسيقي لم تمنعه إعاقته البصرية عن التميز في تقديم باقة ساحرة من الألحان، أيضًا موهوب مصاب بـ”التوحد” أذهل لجنة التحكيم في معرفة الأيام والتواريخ، وموهبة ثالثة لفنانة تشكيلية لديها إعاقة حركية برعت في الرسم بقدمها، حيث تحرك علبة الألوان بنفسها وتمسك الألوان بأصابع قدميها وتبدع في تشكيل لوحات جميلة تنافس أبرع الفنانين الأصحاء.
الفنان فايز المالكي أعرب عن دهشته من حجم المواهب التي شاهدها في مدن المملكة، مؤكدًا على أنه فوجئ بطاقات إبداعية فريدة لاسيما في المجالات الفنية بين الموهوبين والموهوبات من ذوي الإعاقة، وهذا يدل على أن المملكة مليئة بالطاقات والمواهب التي تبحث عن الفرصة المناسبة لبلورتها وخروجها للنور.
بينما أكد الفنان قصي خضر على أن المواهب الفنية التي قابلها خلال جولاته بمدن المملكة تبشر بالخير، موضحاً أنه استمع إلى العشرات من الموهوبين في مجال الغناء ووجد لديهم خامات صوتية قوية ومتميزة تحتاج فقط إلى من يضعها على الطريق الصحيح. وبدوره أشار الملحن والفنان بندر سعد إلى أن عديدين تميزوا أيضاً في مجال الكتابة الشعرية وفن الإلقاء والفن التشكيلي وكذلك العزف والتوزيع الموسيقي، وأثبتوا أن لديهم أحاسيس وقدرة على التعبير تفوق كثيراً من الأسماء المرموقة. بدوره ثمَّن الإعلامي أحمد الشقيري فكرة المبادرة والقائمين عليها، مؤكداً على أنها من الأفكار التي تحقق تنمية بشرية حقيقية، مشيرا إلى أن المبادرة حققت قاعدة شعبية كبيرة، لافتاً إلى ضرورة تشجيعها ودعم القائمين عليها بكل الجهود الممكنة لتحقيق رسالتها النبيلة. إلى ذلك، قال مؤسس المبادرة د.عمار بوقس: رغم الأعداد الكبيرة للمتقدمين إلى المبادرة، فإنه تم اختيار نحو 100 مبدع ومبدعة فقط على مستوى المدن الأربعة ليتم تصفيتهم بعد اختيار لجنة الحكم لأفضل 3 موهوبين، ليشكلوا قمة الهرم بالنسبة للمواهب المتأهلة، مؤكداً أنه يسعى من خلال “جمعية الإرادة لدى الموهوبين والموهوبات من ذوي الإعاقة” إلى صناعة جيل مبدع من المواهب من هذه الفئة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

17 + اثنا عشر =