“المالية” تنفي إعفاء موريتانيا من فوائد ديونها أكدت إمكانية استبدالها بفرص استثمارية

0 89

نفت وزارة المالية ما تناولته وسائل الإعلام المحلية بشأن إعفاء دولة الكويت لجمهورية موريتانيا الإسلامية من فوائد ديون بلغت جملتها 4 مليارات دولار، مؤكدة أن مذكرة التفاهم التي جرى توقيعها تهدف إلى معالجة هذا الملف وفقا للأسس التجارية التي يتم من خلالها سداد أصل الدين وإمكانية استبدال فوائد القروض الممنوحة لها بفرص استثمارية داخل موريتانيا، ومنها رخص حصرية للتنقيب عن النفط والغاز والمعادن. وأوضحت الوزارة في بيان تلقت “السياسة” نسخة منه امس: “سيقوم فريق متخصص من الهيئة العامة للاستثمار بدراسة هذه الفرص والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر رخص حصرية للتنقيب عن النفط والغاز والمعادن، وتقييمها وفق جدواها الاقتصادية بما ينسجم مع نشاط وأهداف الهيئة العامة للاستثمار بموجب قانون تأسيسها”.
وأفادت أنه تم التوقيع على المذكرة الثلاثاء الماضي، في مقر الوزارة، والتي تعد واحدة من مجموعة مذكرات تفاهم وقعت عليها دولة الكويت والجمهورية خلال زيارة الرئيس الموريتاني محمد ولد العزيز إلى الكويت.
وأشارت الوزارة إلى أن مذكرة التفاهم تضع الإطار العام وغير ملزمة في حال لم يتم الاتفاق أو كانت الفرص المطروحة غير مجدية. وقالت: “بعد أكثر من 40 سنة، تم الاتفاق على آلية لاسترداد أصل الدين بعد أن توقف الجانب الموريتاني من السداد منذ 1990 وذلك بموجب مذكرة التفاهم”.

You might also like