اتجاه لخفضها إلى 150٪ بناء على اقتراحات بعض الدول

“المالية” لم تحسم قرارها النهائي في زيادة ضريبة التبغ إلى 200٪ اتجاه لخفضها إلى 150٪ بناء على اقتراحات بعض الدول

الإقلاع عن التدخين سيكون إجبارياً على وقع ارتفاع أسعاره وليس بسبب مخاطره الصحية فقط

“السياسة” – خاص:
ذكرت مصادر ذات صلة ان الكويت ممثلة في وزارة المالية لم تحسم قرارها بالموافقة من عدمه لزيادة الضريبة الانتقائية على التبغ بنسبة 200٪ حسبما اعلن وكيل وزارة المالية الاماراتي اول من امس، وتأكيده “ان هناك موافقة جماعية على رفع معدل الضريبة من 100 الى 200٪ على التبغ”.
وقالت المصادر: ان اقتراحات عدة ونسب مختلفة نوقشت خلال الاجتماعات الماضية وكلها هدفت لزيادة الايرادات غير النفطية في الموازنات الخليجية وجرى الاتفاق على آلية تحصيل الضرائب حال الاعتماد بشكل نهائي على نسبة الضريبة سواء كانت 100 او 200٪ ملمحا الى انها قد تعود الى 100٪ او تخفض الى 150٪ بدلا من 200٪.
يذكر ان نسبة الضريبة في الامارات على التبغ ومشتقاته تصل مثلا الى 100٪ وحال اعتماد الـ100٪ لن تستفيد الامارات من ايرادات هذه السلعة التي تعتبر مضرة بالصحة وغير ضرورية.
وعلى ضوء معدلها في الامارات ووجود ثمة تحفظات في بعض الدول حول الـ200٪ قد يتحول الاتفاق المبدئي الى 150٪ او 125٪ خلال السنة الاولى والتي ستشهد تقليص الدعوم في بعض الدول الخليجية حسبما جرى التلميح عند اعلان الموازنات العامة.
ورفض مصدر بوزارة المالية الاجابة عن سؤال لـ”السياسة” حول ان كانت الوزارة وافقت على نسبة الـ200٪ من عدمه، الا ان المصادر عادت وأكدت “ان الامر بصدد المناقشة ولم يتم حسمه بعد، وسيتم الاعلان عن ذلك وقت تحول الاتفاق المبدئي الى نهائي خصوصا ان تنفيذ الضريبة سيكون خلال العام الحالي، فيما تنفذ ضريبة القيمة المضافة خلال 2018.

Print Friendly