“المتكاملة ” تقرع جرس الإدراجات في البورصة وتدخل السوق الأول سهمها تداول بـ 900 فلس في أول صفقة واستحوذ على سيولة بقيمة 20.7 مليون دينار عند الإغلاق

0 7

*الخالد: 5 أشهر كافية لـ»المتكاملة» لاستيفاء متطلبات الانضمام إلى مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة
* الحمد: الاكتتاب استقطب اهتمام المستثمرين من داخل الكويت وخارجها
* بودي: 15.8 مليون دينار أرباح متوقعة لـ “المتكاملة” خلال 2018 بعد الإدراج
* الشركة حصلت على قطعة أرض من الحكومة القطرية لإقامة أكبر ورشة في المنطقة
* ندخل السوق العماني لتطوير “مصفاة الدقم” ضمن حجم استثمارات 7 مليارات دولار
* يحيى: الشركة تخطت قيمة الاكتتاب في النسبة المطروحة للإدراج بـ 130 مليون دينار

كتب – بلال بدر:

شهدت بورصة الكويت أمس مراسم الإدراج الرسمي لشركة المتكاملة القابضة كأول شركة يتم إدراجها في السوق الأول وفقا للتقسيم الجديد للسوق بقواعد الإدراج المُعدلة حديثا، وجرى تداول سهم الشركة في أول صفقة بسعر 900 فلس للسهم الواحد واقفل عند مستوى 841 فلسا ، وبلغت كمية الاسهم المتداولة 23.7 مليون سهم بقيمة 20.7 مليون دينار باجمالي 1176 صفقة ، وتجاوز سعر الاكتتاب الخاص بالطرح الثانوي نسبة 35 في المئة من رأسمال الشركة.
وعقب قرع جرس التداول في ردهة البورصة عند التاسعة صباحا إيذانا بتدشين التداول على سهم “المتكاملة القابضة”، امس قال الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت، خالد عبدالرزاق الخالد ، إن “المتكاملة” تعتبر أول شركة تدرج في بورصة الكويت منذ تقسيم السوق لتصبح الـ17 ضمن الشركات المدرجة في السوق الأول، وتُعد أول شركة تُدرج في بورصة الكويت منذ أن بدأ التقسيم الجديد للسوق بعد إدراج شركة ميزان في يونيو 2015، مبينا أن الطرح الخاص لـعدد 76 مليون سهم من الشركة بسعر 730 فلسا للسهم حقق أكثر من 130 مليون دينار
وقال الخالد إن السوق الكويتي على أعتاب مرحلة محورية تتضمن الكثير من المتغيرات التي من شأنها استقطاب المؤسسات الاستثمارية الإقليمية والعالمية. وأشار إلى إضافة إلى أنها أول شركة تُدرج في السوق الأول لتصبح الـ 17 ضمن الشركات المدرجة في السوق الأول، لافتا إلى أن الوقت كاف أمام الشركة لاستيفاء متطلبات السيولة لتكون ضمن الشركات المرشحة للترقية ضمن مؤشر فوتسي عند إتمام عملية المراجعة في شهر ديسمبر المقبل .
وأوضح أن مؤشرات بورصة الكويت للأوراق المالية لم تعكس قيمة وكمية التداول على أسهم شركة المتكاملة أمس، على أن يتم احتسابها بداية من اليوم .
بدوره توقع نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة المتكاملة القابضة، جاسم مصطفى بودي، أن تحقق الشركة أرباحاً صافية – بعد إدراجها – بقيمة لا تقل عن 15.8 مليون دينار خلال العام 2018، أي ما يعادل 72 فلسا للسهم الواحد، مع إمكانية تحقيق توزيعات تصل الى 37 فلسا، بعائد 5 في المئة عن سعر الأكتتاب. وأفاد بودي أن الشركة استوفت جميع متطلبات الإدراج ونجحت في الحصول على موافقة هيئة أسواق المال وبورصة الكويت لإدراجها في السوق الأول بعد التقسيم الجديد للبورصة.
وحول توسعات الشركة أفاد بودي أن الشركة لديها عقود عدة مستمرة فيها، بالاضافة الى قيامها بالتوسع في السوق القطري خلال الفترة المقبلة، بعد إعلانها عن خطة طموحة لزيادة إنتاجها في قطاع الغار بنسبة تصل الى 35 في المئة خلال الخمس سنوات المقبلة، مؤكدا أن الشركة تعمل منذ بداية تأسيسها في السوق القطري ولديها الكثير من العقود هناك.
وكشف عن حصول الشركة على قطعة أرض من الحكومة القطرية لإقامة أكبر ورشة ستكون الأفضل في المنطقة.
وأضاف أن الشركة ستدخل بداية من العام المقبل السوق العماني خاصة في منطقة الدقم “منطقة حرة”، حيث يتم تطوير مصفاة الدقم بالشراكة مع “النفط العُمانية”، وشركة البترول الوطنية، علما بأن حجم الاستثمارات المرصودة هناك تبلغ 7 مليارات دولار، متوقعا أن ينعكس ذلك على نتائج الشركة خلال الثلاث سنوات المقبلة
وعن التوزيع الجغرافي لاستثمارات الشركة قال بودي أن السوق الكويتي يمثل 89 في المئة من الإيرادات خلال العام 2017، بينما مثلت السوق القطرية 11 في المئة، متوقعا زيادة تلك النسبة خلال العام 2018، على اعتبار أن الشركة تملك بنية تحتية جيدة في قطر .
ولفت إلى أن “المتكاملة” تمتلك أعلى عائد على حقوق المساهمين مقارنة بالشركات المدرجة في السوق الأول من بورصة الكويت بنسبة 23%، أي أكثر من ضعف متوسط معدل العائد على السوق بأكمله، ما يدل على الأداء المالي الممتاز لدى الشركة واستمرار نموها، حيث عززت الشركة مكانتها في السوق وأصبحت تلعب دوراً رئيسياً في دعم قطاع النفط والغاز، نافيا أي توجه في الوقت الحالي لزيادة رأسمال الشركة
وأعرب بودي عن فخره بالدور المحوري الذي قامت به شركة الوطني للاستثمار كونها مستشار عملية الإدراج وساهمت بشكل كبير في تأهيلها للإدراج من خلال فريق عمل محترف لديه الدراية التامة باحتياجات مختلف الجهات الرقابية والتنفيذية.
وثمن بودي الجهود التي بذلها مكتب ميسان للاستشارات القانونية الذي تولى مسؤولية الاستشارات القانونية لعملية الإدراج منذ بدايتها وحتى نهايتها والاحترافية التي تعامل بها في سبيل نجاح الإدراج.
واستطرد أن الشركة كانت حققت خلال الربع الأول من العام الحالي أرباحاً صافية بلغت 5 ملايين دينار، مقارنة بـ 3.3 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي، لتحقق بذلك نمواً في الأرباح يصل إلى أكثر من 50 في المئة.
وذكر أن أرباحها الصافية بلغت 13.3 مليون دينار في 2017 أي بواقع 60.5 فلس للسهم الواحد، محققة بذلك نسبة نمو بلغت 36 في المئة.
من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لشركة الوطني للاستثمار فيصل الحمد، أن السعر العادل لسهم “المتكاملة القابضة” والذي جرى التداول عليه في أول صفقة بسعر 900 فلس للسهم، يفوق سعر الاكتتاب الخاص البالغ 730 فلسا، الأمر الذي يعكس مدى ثقة السوق بسهم الشركة، علما أن السعر العادل يحدده السوق وفق عوامل العرض والطلب.
وأعرب الحمد عن فخر شركته كونها مستشار لـ “المتكاملة القابضة” بشأن طرحها الخاص وإدراجها في السوق الأول ببورصة الكويت، معتبرا أنها صفقة مهمة كونها أول شركة يتم إدراجها تحت قواعد بورصة الكويت الجديدة وأول شركة تدرج في السوق الأول.
ونوه الحمد إلى أن عملية الاكتتاب استقطبت اهتماما كثيفا من كافة أنواع المستثمرين داخل وخارج الكويت مما عكس نجاح العملية، متوقعا أن يؤدي الإدراج الناجح للشركة المتكاملة القابضة إلى تشجيع شركات خاصة أخرى لطرح أسهمها وإدراجها في بورصة الكويت للاستفادة من أسواق المال العامة.
من جهته أكد رئيس فريق و الشريك في مكتب ميسان للاستشارات القانونية طارق يحى، دور المكتب الحصري في تقديم المشورة القانونية لكل من شركة المتكاملة القابضة و شركة الوطني للاستثمار.
و قال إن شركة المتكاملة القابضة تعد أكبر مشغل للرافعات في الشرق الأوسط وتعمل بشكل أساسي في قطاع النفط والغاز والطاقة، لافتا إلى أن الشركة أتمت عملية الاكتتاب الخاص بنسبة من رأسمالها بقيادة شركة الوطني للاستثمار بصفتها مدير عملية الاكتتاب حيث تخطت قيمة الاكتتاب 130 مليون دينار . و أضاف أن عدد المكتتبين من الأفراد والمحافظ والصناديق الاستثمارية فاق أكثر من ألف مساهم وذلك لأول مرة في اكتتابات الطرح الخاص ما يؤهل الشركة للإدراج في السوق الأول في البورصة .

خالد الخالد يتوسط جاسم مصطفى بودي وفيصل الحمد (تصوير – محمد مرسي)
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.