“المحاسبة”: تكثيف الأنشطة الرقابية وتطوير كفاءة الأداء استعرض في تقرير حصاده السنوي العديد من الإنجازات في 2018

0 51

أعلن ديوان المحاسبة أمس أنه حقق العديد من الإنجازات الرقابية خلال عام 2018 وذلك في إطار سعيه إلى تحقيق رؤيته الستراتيجية (2016 – 2020) التي تستهدف تحقيق رقابة فعالة على الأموال العامة.
وأكد (المحاسبة) في تقرير (حصاد 2018) الذي حصلت “كونا” على نسخة منه، حرصه طوال عام 2018 على تكثيف أنشطته الرقابية على المستوى الإقليمي والعالمي، إضافة إلى سعيه للارتقاء بالمنتجات الرقابية وتطوير كفاءة الأداء ضمن قطاعاته الرقابية وتعزيز التواصل مع الأطراف ذات العلاقة.
وأوضح أن تقريره عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانيات الوزارات والإدارات الحكومية لعام (2017-2018) يتصدر قائمة إنجازاته على الصعيد الرقابي.
وأفاد بأنه أصدر أيضا عددا من التقارير والإصدارات ذات الشأن الرقابي والتي يطلقها للمرة الأولى في تاريخه مثل تقرير المواطن 2018 وتقرير الموضوعات عالية المخاطر إلى جانب إعداد ثلاثة أدلة تخصصية وهي دليل الحوكمة ودليل أخلاقيات المهنة ودليل مجموعة الإرشادات الرقابية للرقابة المسبقة.
وعلى صعيد الدراسات الرقابية الخاصة بتقييم الأداء أفاد (المحاسبة) بأنه أعد 10 دراسات رقابية جديدة و12 دراسة متابعة يعدها كل ثلاث سنوات بهدف تقييم ومتابعة بعض الموضوعات الرقابية منها تقييم كفاءة وفاعلية نظم وخطط حفر الآبار وأثرها على حجم الاحتياطي وكميات الانتاج المستهدفة بالشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية.
وذكر أن دراسات المتابعة التي يعدها تضمنت دراسة عقود مشروع مدينة صباح السالم الجامعية ومدى التزام الجامعة بالتنفيذ وفق المدة والقيمة إلى جانب الدراسة الخاصة بتقييم كفاءة وفاعلية آليات تنفيذ عقود النظافة ببلدية الكويت ودراسة تقييم مدى كفاءة وفاعلية وزارة الصحة في توفير الصحة الجيدة والرفاه للمواطنين والمقيمين. وحول أبرز إنجازاته على الصعيد الدولي بين ديوان المحاسبة أنه حصل على المركز الأول في عضوية مجلس مديري (الأسوساي) وذلك ضمن مشاركته في الاجتماع ال14 للجمعية العامة للمنظمة الآسيوية لهيئات الرقابة العليا (الأسوساي) الذي عقد في سبتمبر الماضي في فيتنام.
ولفت ديوان المحاسبة في تقريره إلى استضافته خلال العام الماضي 12 فعالية دولية وإقليمية ذات الصلة بالشأن الرقابي من برامج تدريبية وحلقات نقاشية واستضافة خبراء وملتقيات علمية.

You might also like