“المحاسبة” يبحث تفعيل الأنظمة الآلية في الأداء الرقابي في ورشة يستضيفها الاثنين بالتعاون مع مكتب التدقيق الوطني الصيني

0

الورشة تقارن الأنظمة وفاعليتها وإجراءات جمع البيانات وإدارة الموارد

يستضيف ديوان المحاسبة الكويتي ورشة عمل حول “تفعيل الأنظمة الآلية في زيادة فعالية التدقيق والأداء الرقابي”، خلال الفترة من 7 الى 9 مايو الجاري، وذلك بالتعاون مع مكتب التدقيق الوطني بجمهورية الصين وفي إطار الاتفاقية المشتركة بين الديوان والأجهزة الرقابية الأعضاء فـــــي المنظـــــمـــة الآســيوية “الأسوساي”.
وقال مدقق أول نظم معلومات بإدارة الدعم الفني في الديوان عبدالعزيز الأنصاري في بيان صحافي أمس، إن الاستضافة تأتي في سياق ستراتيجية الديوان “2016-2022″، التي تهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعرفة مع النظراء والمنظمات الدولية والمجموعات الإقليمية، إضافة إلى دعم وتنمية القدرات المؤسسية لديوان المحاسبة والقدرات المهنية للعاملين.
وأكد الأنصاري أن الورشة ستناقش مقارنة الأنظمة الآلية المطبقة في الكويت والصين ومدى فاعليتها، بالإضافة إلى الاطلاع على تجربة النظام الوطني لتقنية المعلومات الخاص بالتدقيق في الصين، وإجراءات جمع البيانات من الجهات الخاضعة للتدقيق والتحقق من صحتها وحفظها. ولفت الى أنه سيتم من خلال ورشة العمل تقديم العروض المرئية حول ” كيفية تفعيل الأنظمة الآلية في زيادة فاعلية التدقيق والأداء الرقابي”، إضافة إلى المحاور التي تشمل نظام إدارة العمليات الرقابية ودوره في عمليات التخطيط وإدارة الموارد وقياس أداء أعمال التدقيق، والأساليب والأدوات التقنية المستخدمة في أعمال التدقيق وتحليل البيانات، واستخدام البيانات التاريخية في أعمال التخطيط والتدقيق والتحليل، والآليات المتبعة في الأرشفة الإلكترونية وإدارتها في الجهاز الرقابي.
وبين أن الورشة تتضمن عدة عروض مرئية من قبل الجهازين حيث سيقدم الديوان عرضاً مرئياً حول نظام الرقابة المسبقة ونظام إدارة العمليات الرقابية (AMS) والموسوعة الرقابية، والتدقيق من خلال تحليل البيانات، فيما سيقدم مكتب التدقيق الوطني الصيني تجاربه حول نظام تكنولوجيا المعلومات، والأدوات والوسائل الفنية المطبقة في أعمال التدقيق وتحليل البيانات، والتحقق من البيانات والأرشفة، إضافة إلى عرض النتائج والتوصيات في ختام البرنامج. ويمثل الديوان في الورشة إلى جانب الأنصاري، كبير المدققين إحسان إبراهيم وعدد من المدققين والمدققين المساعدين والمشاركين.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

4 × 4 =