المزيني: نزع أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط بعيد المنال بسبب امتلاك إسرائيل لها أكد ضرورة احترام الاتفاقيات الدولية

0

نيويورك – كونا: أكدت الكويت مواقفها الدائمة والثابتة حول ما يتصل بقضايا الامن الدولي المنطلقة من احترامها للاتفاقيات الدولية ولاسيما المتعلقة بنزع السلاح والأمن والسلم الدوليين والتي لم تتغير في ظل استمرار انتشار الأسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل بصنوفها الأخرى.جاء ذلك في كلمة وفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة التي ألقاها السكرتير الأول مشاري المزيني امام اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة أول من امس.
وأوضح المزيني أن الكويت وقعت وصدقت على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بنزع السلاح كمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية واتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيماوية.
وأشار الى ضرورة التعامل بصورة متوازنة مع عناصر المعاهدة الثلاثة خاصة فيما يتعلق بحق جميع الدول في تطوير ابحاثها وامتلاك التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية.
وذكر المزيني ان مسألة انشاء مناطق خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى تعد من اهم المسائل التي تدعو لها معاهدة عدم الانتشار مثلما اعتمد مؤتمر المراجعة في عام 1995 قرار انشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.
وأشار الى ان “القرار تم اعتماده كجزء من صفقة التمديد اللانهائي للمعاهدة الا ان منطقتنا مازالت بعيدة عن تحقيق هذا الهدف نتيجة استمرار امتلاك إسرائيل لتلك الأسلحة وانتهاكها لجميع القرارات الدولية التي تنص على ضرورة انضمامها لمعاهدة عدم الانتشار النووي ووجوب خضوع كافة منشآتها النووية لنظام الضمانات التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثلاثة + 20 =