المضادات الحيوية تتراجع أمام البكتيريا

0 11

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:

لا ينكر احد مدى قوة الصناعات الدوائية في عالمنا المعاصر، وكلنا نلاحظ قدرتها على الابتكار وانتاج معدات طبية عالية المستوى نتيجة لعمليات البحث وتزويد سوق الادوية بكل ما هو جديد، ومع ذلك فما يبعث على القلق هو ان المضادات الحيوية بدأت في فقدان فعاليتها وهو ما خلصت اليه الدراسات الاكلينيكية.

حقيقة المشكلة
الكائنات الحية المسببة للامراض تفعل كل ما في وسعها لكي تظل على قيد الحياة شأنها شأن كل الكائنات الحية الاخرى، وتحاول دوماً التغلب على التهديد الذي تشكله المضادات الحيوية المستخدمة ضدها، وتبدأ البكتيريا في التكيف مع البيئة التي تعيش فيها. من الافضال التي ينعم بها الجنس البشري ان كثيراً من رجال الطب والباحثين بدأوا فهم الخواص المتباينة لمختلف انواع البكتيريا مكنهم من انتاج مضادات حيوية قوية قادرة على مقاومة الامراض والعدوى وفي الوقت نفسه تتصدى للمقاومة التي تبديها هذه البكتيريا ومع ذلك فان الفاعلية القوية لهذه الادوية المضادة للبكتيريا تتضاءل عاماً بعد عام وهو ما يسبب القلق.
يرى الاطباء والباحثون ان ذلك نتيجة للاستخدام غير المنطقي، وعلى المدى الطويل لهذه المضادات الحيوية وهو ما جعل البكتيريا تتكيف بشكل ما او باخر مع هذه الادوية.
الشيء الوحيد الذي نأخذه على سبيل التأكيد هو انه ما لم يتم القضاء على البكتيريا بشكل كامل فاننا لا نستطيع الادعاء بان المضادات الحيوية فعالة، وكثير من المرضى يشترون الادوية من دون وصفات طبية ولا يتبعون التعليمات الخاصة باستعمال تلك العقاقير، واحد الاخطاء الكبيرة التي تعطي للبكتيريا الامل في البقاء ومقاومة المضادات الحيوية هو عندما يقرر المريض بشكل ساذج ان يوقف العلاج.
وعندما يحدث ذلك فان البكتيريا تكتسب موقفا محايدا وتستعد لمقاومة المضاد الحيوي وعندما يتم تعاطي الدواء ثانية فان قوته وفاعليته تتناقص وهذا هو السبب في تضاءل فاعلية المضادات بسبب سوء استخدام الدواء وبازدياد هذه الممارسات الخاطئة من جانب المرضى تكتسب البكتيريا قدرات اكبر على مقاومة المضادات الحيوية ما يشكل تهديداً حقيقياً لقدرة الادوية على علاج الامراض ومقاومة العدوى خصوصاً ان المضادات الحيوية لها استخداماتها المختلفة في مجال العمليات الجراحية وعلاج الاصابات والجروح.

ما الحلول؟
ثمة رئيسيان في عدم فاعلية المضادات الحيوية:
– عدم التجديد والابتكار في المجال الدوائي.
– المضادات الحيوية والادوية الفعالة تستخدم بكثافة او بشكل غير صحيح.
نحن نتفهم السبب الثاني ولكن السبب الاول مسؤولية الابحاث الدوائية التي تجريها شركات الادوية الكبرى.والى حين تتمكن الشركات من التجديد في مجال المضادات الحيوية على المرض التشاور المستمر مع اطباءهم وان يتذكروا قراءة تعليمات الاستخدام بكل دقة، عندما يشترون المضادات الحيوية والادوية المضادة للبكتيريا حتى لا تتمكن البكتيريا من مقاومة المضادات الحيوية لان الخاسر الوحيد في هذه الحالة هو المريض وصحته.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.