المطاوعة: السلوك القضائي إرث إنساني ومهني وقيم عالية خلال ورشة قواعد القانون بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

0 105

كتب ـ جابر الحمود:

أكد رئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس محكمتي التمييز والدستورية المستشار يوسف جاسم المطاوعة أن استضافة معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية لفعاليات ورشة العمل الثانية لمعاهد الدراسات القضائية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ايمانا من ادارة المعهد والقائمين عليه بأهمية مثل هذ الفعاليات في تأهيل القضاة والمسؤولين عن برامج التدريب القضائي والعاملين بالمجال القانوني على المهارات والخبرات الفنية التي تعين على اعداد وتنفيذ البرامج التدريبية في مجال القانون. واضاف المطاوعة صباح امس خلال ورشة العمل “برنامج قواعد القانون بالشرق الاوسط وشمال افريقيا” ان هذه الاستضافة تشكل مدخلا للاستفادة من برنامج قواعد القانون بالشرق الاوسط وشمال افريقيا التي تتباها مؤسسة “كونراد اديناو”، وهو برنامج نراه فعالا وذا اثر واضح في نشر الثقافة القانونية، مشيرا إلى أنه بنظرة الى الشخصيات المشاركة في الورشة التدريبية نلمس الادراك البين لدى ممثلي الجهات المشاركة بالدور الذي تقوم به المؤسسة في هذا المجال.
وقال إن البرنامج تناول كذلك جانبا مهما لايجوز تجاهله وهو مدونات وقواعد السلوك وهو ما يشكل في الأساس المدخل لأي برنامج تأسيسي وفي ذات الوقت يجب ان يكون حاضرا في اي برنامج تدريبي مستمر، باعتبار ان قواعد السلوك في المجال القضائي القانوني بشكل عام هي ارث انساني ومهني لايثبت الا في بيئة طيبة النشاة خصبة في القيم وعالية الهمة.
بدوره، رحب مدير معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية المستشار عويد الثويمر برئيس مجلس الاعلى للقضاء والدكتورة انجا شولر شليتر مديرة برنامج قواعد القانون بالشرق الاوسط وشمال افريقيا بمؤسسة “كونراد اديناور” وممثلة المؤسسة، مشيدا بالتعاون البناء والمثمر مع المؤسسة والذي اسفر على إقامة هذه الورشة.
وأشار إلى أن هذه الورشة، بقدر ما هي مناسبة لاستعراض حصيلة التجارب العربية والأجنبية في مجال التدريب القضائي، فهي مناسبة علمية مهمة نظرا لكونها تتيح للمشاركين أن يغنوا موضوعه بالنير من أفكارهم والحصيف من أرائهم وأن يبحثوا بروح الفريق المتآزر وفي جو الزمالة الصافي.
وأعرب الثويمر عن ثقته بأن هذه الورشة تشكل محطة للتفكير المعمق، في جو من النقاش البناء، للخروج بأفكار جديدة وابتكار حلول ناجعة كفيلة بتحسين وتطوير نموذج التدريب بالمعاهد والمؤسسات القضائية.

You might also like