المطاوعة زار المدرسة الوطنية والمجلس الأعلى الفرنسي للقضاء قدم شرحا عن النظام القضائي الكويتي

0 56

باريس – كونا: زار رئيس المجلس الاعلى للقضاء رئيس المحكمة الدستورية، رئيس محكمة التمييز المستشار يوسف المطاوعة أمس، المدرسة الوطنية الفرنسية للقضاء.
واستمع المطاوعه من مدير المدرسة اوليفييه لوران الى شرح للنظام الاداري والمهام التي تقوم بها المدرسة في مجال تدريب القضاة ورجال القانون الفرنسي.
من جهته قام المطاوعة بتقديم شرح عن النظام القضائي الكويتي مبينا العوامل المشتركة بين المدرسة الوطنية للقضاة في فرنسا ومعهد الكويت للدراسات القضائية.
واعرب الجانبان عن الاهتمام بتأهيل القضاة وتدريبهم مما يلقي المسؤولية على المعهدين لحسن اختيار البرامج التأهيلية ومتابعة البرامج التدريبية.
واكد الجانبان اهمية التعاون بين المعهدين من خلال مذكرة التفاهم الموقعة بينهما.
كما زار الوفد القضائي الكويتي المجلس الاعلى للقضاء الفرنسي والتقى بعضو عام المجلس جورج برغونيوس والمحامي العام لدى محكمة التمييز وعضو لجنة التدريب في المجلس الأعلى للقضاء جان – بول سودر، حيث تطرق اللقاء الى شرح
نظام التقاضي الفرنسي ودرجات المحاكم الفرنسية واختصاصاتها.
وشرح المطاوعة اختصاصات المجلس الاعلى للقضاء، مشيراً إلى أنه منصوص عليه في الدستور الكويتي وانه المسؤول عن شؤون القضاء كافة مما يؤكد استقلالية القضاء الكويتي.
وتناول اللقاء القواعد التي تحكم السلوك القضائي والسبل الكفيلة لمكافحة الفساد والشفافية في المحاكم فضلا عن مهام واختصاصات المجلس الاعلى للقضاء الفرنسي.
وحضر اللقائين سفير الكويت لدى فرنسا سامي السليمان واعضاء الوفد القضائي المرافق.

You might also like