المطر يطيح مسؤولي وزارة الأشغال مختصر مفيد

0 2٬077

أحمد الدواس

وزارة الأشغال تتخبط وتستعين بمهندسين وفنيين شبه جهلة، فقد كشف رئيس جمعية المهندسين المهندس فيصل دويح العــتل أنه يوجد في الكويت أكثر من 1400 مهندس شهاداتهم غير معتمدة ولا معترف بها دولياً، ويوجد فيها ما يفوق الــ 300 إذن عمل لمهندسين ليس لديهم شهادات جامعية وإنما خبرة فقط، وهم مسؤولون عن مشاريع عملاقة في الدولة تكلفتها مئات الملايين وبعضها بالمليارات، وقال بشيءٍ من الأسى إن ضغوطاً مورست عليهم لاعتماد مهندسين غير حاصلين على شهادات، انتهى كلامه.
ماذا كانت النتيجة؟ لقد انكسر أحد الجسور وسقطت كتلة أسمنتية كبيرة منه على طريق النويصيب السريع، وسقط جسر قيد الإنشاء على الدائري السادس. إن السقوط الذي يحدث للجسور دليل قاطع على الفساد الموجود بوزارة الاشغال،وانعدام رقابتها على المشاريع التي تشرف عليها وتهاونها مع المقاولين المنفذين لها، والكوارث التي تسببت فيها الوزارة كافية للإطاحة بقيادتها كاملة. فمن تطاير الحصى إلى غرق جسر المنقف الى غرق شوارع البلاد بمياه الأمطار، وأصبح المواطن يستيقظ كل يوم على كارثة جديدة تتسبب فيها الأشغال. أما طريق الوفرة فيسلكه كثير من المواطنين من مرتادي المزارع والمخيمات والجواخير، ولكن من يسلك هذا الطريق بات اليوم يخاف على نفسه،إذ أصبح طريقا للموت بسبب الحفريات العميقة ما يسبب كثرة الحوادث ومنها انقلاب السيارات.
أظهرت دراسة أعدتها صحيفة “الشاهد” أن 4 وزراء للأشغال و13 شركة دمروا 78 بالمئة من طرق الكويت. 4 وزراء استلموا وزارة الأشغال منذ بدء تطاير الحصى سنة 2014، وذكرت الجريدة أسماءهم، وهناك 13 شركة تلاعبت بالمواد الخام كبدت الكويت 650 مليون دينار، فمادة البيتومين التي تدخل في عملية تصنيع الأسفلت لم تكن صالحة.
ذكرنا فيما سبق عيوب وزارة الأشغال، ففي كثير من مناطق الكويت “تشيل سياراتنا وتشدخ” على المرتفعات الأسمنتية المعيقة للسرعة، وفي جميع مناطق الكويت لانراها ليلاً لأن وزارة الأشغال لم تضع عليها معادن مضيئة عندما صبت الإسمنت، وعندما تريد الخروج من منطقة ما ليلاً، لنقل من منطقة القرين وتريد العودة الى مدينة الكويت، لاتجد لوحة إرشادية داخل المنطقة تدلك على ذلك، فأخذت أقود سيارتي وأنا أظن أني على صواب، فتفاجأت أني في طريقي الى الحدود السعودية ! ومثال آخر هو وجود يافطة الاتجاهات ملاصقة لإشارة المرور وليس قبل الإشارة ببضعة أمتار حتى تعطيك فرصة تقرر فيها الى أين تتجه. كذلك لايوجد ممشى في بعض المناطق لممارسة رياضة المشي، بل محاباة لمناطق دون أخرى، وهكذا فالفساد وجشع البعض وسوء الأداء والجهل جعل وزارة الأشغال تتخبط وتستعين بمهندسين وفنيين شبه جهلة، فلا تخطيطا سليما ولارؤية متقدمة، بل صب الخرسانة واقبض المال.
تعليمات رئيس الحكومة بعد سقوط المطر مساء الاثنين 5 نوفمبر الجاري بإحالة المسؤولين عن مشكلة الأمطار الى التقاعد وتشكيل لجنة تحقيق معهم وإحالة أي مقصّر على النيابة، شيء جيد أثلج صدور كثير من المواطنين، وإننا نستغرب ألا نجد في بلدنا من يتحمل المسؤولية فيقر بخطئه ويقدم استقالته إذا قصّر في عمله.
لنضرب أمثلة على الضمير الحي والإحساس بالمسؤولية في الدول الأخرى، ففي كوريا الجنوبية مكث عمدة سيؤول شهرا في كوخ ببلدة فقيرة حتى يشعر بمعاناة الفقير. كوخ ليس به مكيف للهواء في ظل حرارة شديدة مع رطوبة، ولما توفى جندي في تايوان لانتهاك بسيط للقواعد العسكرية، قدم وزير الدفاع التايواني استقالته متحملا المسؤولية. واستقال رئيس وزراء كوريا الجنوبية على خلفية غرق عبارة ركاب في حادث خلف أكثر من 300 قتيل ومفقود، وقال: شعرت انني كرئيس للوزراء، يتعين علي ان أتحمل المسؤولية وان أستقيل. واضطر رئيس وزراء النرويج جنس سـتولـتـــنبيرغ الى قيادة سيارة أجرة متستراً ليتعرف على آراء شعبـه.
في بلداننا العربية لانملك صناعات،وإنما قيم إنسانية وأخلاقية، ومن المؤسف في مجال الأخلاق ان نضرب أمثلة عن سلوك الأجانب بينما يُفترض في عالمـنا العربي والإسلامي ان نقود العالم في القيم الأخلاقية والإنسانية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.