المغرب: “العدالة والتنمية “و”التقدم والاشتراكية” يتفقان على إنجاح التجربة الحكومية

0 5

الرباط – وكالات: أكد حزبا “العدالة والتنمية” و”التقدم والاشتراكية”، ضرورة تعزيز وتقوية التنسيق والتعاون بينهما، وبين مختلف مكونات الغالبية، سعياً لإنجاح التجربة الحكومية المشتركة الحالية.
وذكر الحزبان في بيان مشترك، أول من أمس، عقب اجتماع قياديين من الحزبين، أن “الحزبين اتفقا على إنجاح التجربة الحكومية في أفق المزيد من الديمقراطية والتقدم والعدالة الاجتماعية”.
وأضافا إنهما اتفقا على تشكيل لجنة مشتركة كلفت باقتراح آليات التنسيق المنتظم بين الحزبين في القضايا المطروحة، من دون مزيد من التفاصيل بشأن تلك الآليات.
ويعتبر هذا الاجتماع الأول من نوعه بين قادة الحزبين، في ظل خلاف بين بعض الأحزاب المكونة للحكومة.
من ناحية ثانية، أجرى المغرب تغييرات مهمة بقواعد جوّية تابعة للقوات المسلحة الملكية، أهمها قاعدة بنجرير قرب مراكش.
وأفادت أنباء صحافية أمس، بأن التغييرات التي بوشرت في صفوف القواعد الجوية، أخيراً، لها علاقة بصفقات ركزت على أسلحة الجو والأسلحة الثقيلة، إضافة إلى الحديث عن شراء أقمار اصطناعية جديدة للتجسس، الأمر الذي يظهر رغبة المملكة في الدخول في جيل جديد من التطور، يزيد من أهمية نقطة القوة الجوية، متمثلة في أنظمة القيادة والتواصل التي تمكن من الحصول على المعلومات الميدانية والاستخباراتية وتبادلها في الوقت نفسه.
وشملت التغييرات الجديدة مسؤولين بقواعد جوّية يمكنهم الشروع في تدريب عناصر القوات الجوية بما تتطابق وآخر التقنيات المعمول بها في الدول الكبيرة، إذ سيتمكن طيارو سلاح الجو من استخدام أنظمة قتالية جديدة معروفة، من خلال القيام بتدريبات، ومحاكاة لمناورات وعمليات قتالية، وتنفيذ غارات على أهداف برية، مع القيام بالاشتباك القتالي في كافة الظروف الجوية، ضمن بيئة افتراضية تشبه الواقع الحقيقي بواسطة أنظمة متطورة زودت بها القواعد الجوية.
على صعيد آخر، قال وزير الصحة المغربي أنس الدكالي أول من أمس، إن 20 ألف مهاجر يستفيدون من نظام التأمين الصحي بالبلاد، مضيفاً إنه “لا يمكن أن ننجح هذا البرنامج إلا بتوفير الإمكانيات المالية والبشرية اللازمة”.
في غضون ذلك، أعلن المغرب أمس، استرجاع 55 ألف طن من الفوسفات كانت معروضة للبيع في مزاد علني بجنوب إفريقيا بموجب قرار قضائي على خلفية استخراجها من الصحراء الغربية المتنازع عليها.
وقال مدير الشؤون القانونية بالمجمع الشريف للفوسفات المغربية إن “الشحنة عادت لمالكيها الشرعيين مقابل دولار رمزي بعدما لم يعترف أي زبون محتمل بشرعية هذا المزاد، أو بشرعية الصفة التي منحها القضاء الجنوب أفريقي للبوليساريو”.
إلى ذلك، دعا حزب “الأصالة والمعاصرة أول من أمس، الحكومة المغربية إلى إيجاد حل لارتفاع الأسعار، خصوصاً بعد مقاطعة المواطنين لمنتجات ثلاث شركات للوقود والحليب والمياه.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.