المغرب يرفع حالة التأهب العسكري في المنطقة العازلة بالصحراء الغربية أطلق برنامجاً دينياً لمحاربة التطرف في السجون

0 16

الرباط – وكالات: رفع الجيش المغربي حالة التأهب العسكري في المنطقة العازلة بالصحراء المغربية، بعد تصعيد جبهة «البوليساريو»، نتيجة المناورات التي تنظمها في المنطقة بحضور ممثلين من دول أفريقية عدة.
وأفادت أنباء صحافية بأن الجيش شرع في تحريك قواته الخاصة نحو منطقة تيفاريتي على الحدود المغربية – الجزائرية، وذلك عقب إعلان جبهة «البوليساريو» تنظيم مناورات عسكرية ضخمة في المنطقة العازلة، بحضور زعيمها إبراهيم غالي.
في المقابل، حذر القيادي في «البوليساريو» البشير مصطفى السيد، بأن «الشعب الصحراوي سيدافع عن نفسه، في حال اجتياز المغرب المناطق العازلة المحددة بموجب خطة الأمم المتحدة للسلام بالصحراء».
من ناحية ثانية، أعلنت محامية من هيئة الدفاع عن زعيم حركة الاحتجاج في منطقة الريف بشمال المغرب ناصر الزفزافي، الذي يحاكم مع 53 متهماً آخرين، أن موكلها بدأ أول من أمس، إضراباً عن الطعام.
وقالت المحامية نعيمة القلاف في بيان، إن الزفزافي قرر «الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام»
على صعيد آخر، دعا وزير العمل المغربي محمد يتيم أول من أمسن برلمان بلاده، إلى تشكيل لجنة استطلاعية للوقوف على «إشاعات استغلال عاملات مغربيات جنسياً بإسبانيا”.
وقال إن «لجنة من وزارته زارت العاملات في وقت سابق، وكذبت هذه الإشاعات، وأن هذه الأمور غير صحيحة».
وأشار إلى أنه «بعض ظهور معطيات جديدة، فإن البرلمان مدعو إلى إرسال لجنة برلمانية للوقوف على الأمر».
في غضون ذلكن بدأ أطباء المستشفيات الحكومية أول من أمس، إضراباً عن العمل يستمر يومين، لمطالبة الحكومة بزيادة الأجور وتحسين ظروف العمل، فيما يستثني الإضراب أقسام الطوارئ.
من جهة أخرى، أطلقت السلطات في المغرب، برنامجاً دينياً لمحاربة العنف والتطرف في سجون المملكة.
ويقدم البرنامج محاضرات علمية لـ300 سجين من المدانين في قضايا إرهاب وتطرف، موزعين على أربعة سجون في المغرب، ويستغرق ستة أشهر، و»يسعى إلى نبذ العنف والتطرف داخل السجون وتأهيل النزلاء المدانين في إطار قضايا التطرف والإرهاب».
ويفسح البرنامج المجال أمام السجناء للنقاش والتحليل والتواصل مع أساتذة بارزين وفاعلين في الحقل التربوي والثقافي والديني والحقوقي والقانوني، بما يساعد السجناء على الاندماج في المجتمع بعد الإفراج عنهم.
وتضم قائمة محاضرات البرنامج مواضيع متنوعة، بينها «مفهوم السنة والتأسي وتجريد الأتباع للنبي صلى الله عليه وسلم»، و»منهج الاستدلال على الأحكام الشرعية واستنباطها في المذهب المالكي».

You might also like