المكراد: الاستعداد وتسخير كل إمكانات وموارد “الإطفاء” لتفادي ومعالجة عمليات القفز من المباني أثناء الحرائق افتتح ورشة عمل نظمتها "العمليات المركزية"

0 43

افتتح مدير عام الادارة العامة للاطفاءالفريق خالد المكراد، ورشة عمل نظمتها ادارة العمليات المركزية بعنوان “تفادي ومعالجة عمليات القفز من المباني أثناء الحرائق”.
ودعا الفريق المكراد في كلمته الافتتاحية قيادات الاطفاء الى ضرورة العمل على أهبة الاستعداد واستخدام كل ما تملكه “الاطفاء” من امكانات وموارد لمنع احتجاز الاشخاص داخل المباني اثناء اندلاع الحرائق، الامر الذي قد يقودهم للتفكير بالقاء انفسهم واطفالهم من الادوار العليا هربا من الغازات الخانقة والحرارة.
من جانبه، قدم رئيس قسم الخطط والمعلومات بادارة العمليات المركزية المقدم مشاري الفرس عرضا حول اهم مسببات انحشار وقفز الاشخاص من الادوار العليا اثناء اندلاع الحرائق، مستعرضا بعض المقترحات والحلول التي من الممكن أن تساهم في تقليل او منع حدوث مثل هذه الحوادث.
وسلط المقدم الفرس الضوء على اهمية التقيد بوقت وسرعة الاستجابة للحوادث وتوثيق الاوقات واهمية التمركز الصحيح لآليات الاطفاء وجاهزيتها للعمل، اهمية تمرير المعلومات اللازمة لمركز العمليات بشكل سريع وعدم التردد بطلب الاسناد اذا ما استدعى الامر ذلك.
وركز على ضرورة تقييم مسافات مسالك الهروب داخل المباني اثناء التعامل مع الحرائق وتقييم مدى مطابقتها باللوائح والشروط الموضوعة مسبقا من قبل قطاع الوقاية وفق المعايير والمقاييس العالمية، بالاضافة إلى ضرورة رصد جميع المخالفات والمعوقات التي تعيق عمل رجال الاطفاء اثناء الاستجابة والتعامل مع الحوادث.
وفي الختام، عرض المقدم الفرس بعض الحلول والادوات التي تستخدم لتحليل وتوضيح عمليات الاخلاء داخل المباني واهمية تفعيلها للاستفادة منها لرفع مستوى الكفاءة في العمل ودعم اتخاذ القرار.
حضر ورشة العمل نائب المدير العام لشؤون قطاع المكافة اللواء جمال البليهيص ونائب المدير العام لشئون قطاع الوقاية اللواء خالد فهد وجميع المديرين ورؤساء المراكز بقطاع المكافحة ومراقبي التفتيش في قطاع الوقاية وادارة العلاقات العامة والاعلام.

You might also like