المكسيك ضيف شرف “القاهرة السينمائي” يعرض ثمانية من أفلامها ويكرم رموزها

0 82

اختار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، السينما المكسيكية لتكون ضيف شرف الدورة الـ 41، التي تقام بين 20 و29 نوفمبر المقبل، على أن يشمل برنامج التكريم عرض 8 أفلام وتكريمين، بالإضافة إلى إقامة عدد من الندوات والمحاضرات، التي تُلقي الضوء على صناعة السينما المكسيكية.
عن التكريم يقول رئيس مهرجان القاهرة السينمائي المنتج محمد حفظي: إن هناك تشابهاً كبيراً بين السينما المكسيكية والمصرية عبر الأزمنة، فكلتاهما مرّت بعصور ذهبية انتج خلالها عدد من الكلاسيكيات، التي أثرت السينما المحلية والإقليمية وأحياناً العالمية.
وتابع: “ثم كانت هناك فترة ركود سواء على المستوى الفني أو في حجم الإنتاج، لكن السينما المكسيكية استطاعت بفضل جيل جديد من المخرجين أن تعود إلى الصدارة مرة أخرى، والآن نحن نأمل في عصر ذهبي جديد للسينما المصرية يقوده عدد من المخرجين وصُنّاع السينما المستقلة على الرغم من التحديات، علينا أن ننظر إلى تجربة المكسيك لربما نستلهم منها الأفكار والطريق الذي يصل بنا إلى ما نبتغيه”.
احتفاء مهرجان القاهرة السينمائي بالسينما المكسيكية، في الدورة الـ 41 يشمل تكريم شخصيتين بارزتين في صناعة السينما المكسيكية، هما السيناريست والمخرج المخضرم غويرمو أرياغا الذي ترشح للأوسكار، كما حاز جائزة أفضل سيناريو من مهرجان كان السينمائي الدولي، والمخرج كارلوس ريغاديس صاحب الأسلوب الشعري التجريبي، الفائز بجائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل مخرج في مهرجان “كان” السينمائي الدولي.
من جانبه قال سفير المكسيك في القاهرة، خوسيه أوكتابيو تريب: إنّ قرار استضافة “القاهرة السينمائي الدولي” أحد أعرق المهرجانات السينمائية بالمنطقة، دولة المكسيك للمرة الأولى خلال الدورة الـ 41، يعدّ شرفاً كبيراً للمكسيك وصناعتها السينمائية، كما يعدّ أيضاً حافزاً هاماً لاكتشاف مجالات جديدة للتعاون بين المكسيك وأفريقيا والشرق الأوسط.

You might also like