الملفوف يحمي القلب ويحرق الدهون يمنع الإصابة بسرطان القولون ويعالج التهاب المفاصل

0

القاهرة – مي مجدي:
يعد من الأكلات المحببة كما أن الدراسات التي أجريت عليه كشفت أهميته لعلاج الأمراض وقدرته العالية في الوقاية منها نظرا لاحتوائه الكثير من الفيتامينات، المعادن، نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، الكبريت.
عن الكرنب «الملفوف»، فوائده العلاجية والغذائية، أجرت «السياسة»، هذا التحقيق.
تقول الدكتورة هبة سعيد، مدرسة التغذية العلاجية، المعهد القومي للتغذية: ينتمي الملفوف «الكرنب» إلى العائلة الصليبية، المنتمي اليها القرنبيط والبروكلي، ويتميز هذا النبات بأنه غني بعنصر الكبريت المهم لبصيلات الشعر، عنصر الكروم الذي يساعد على حرق الطعام، وانقاص الوزن، لذا ينصح بتناول شوربته لمن يتبع حمية غذائية، لأن عنصري الكروم والكبريت يساعدان على الحرق بطريقة سريعة، كما يعتبر مضادا قويا للالتهاب وآلام المفاصل، لاحتوائه على عناصر مضادة للالتهابات وتسكين الألم. كذلك يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على الاحساس بالشبع، لكن ينصح بتناوله بكميات معتدلة لأن الافراط فيه يؤدي إلى انتفاخات وغازات للبطن، كما أنه غني بعنصر البوتاسيوم المهم لصحة القلب، لذا ينصح مرضى القلب بتناول السلطة التي تحتوي على أوراقه للحفاظ على صحة القلب.
وأكدت الدراسات أنه غني بالكبريت وفيتامين «أ»، المهمين للبشرة، الجلد، بصيلات الشعر، ما يساعد البشرة لتكون نضرة وجذابة. كما أثبتت هذه الدراسات أن الألياف التي تتوفر فيه بكثرة تقلل من فرص الاصابة بسرطان القولون، بينما يساعد فيتامين أ على تحسين البصر. ناصحا بعدم تناوله بكميات كبيرة لأنه يؤدي إلى انتفاخات بالبطن، كما يجب غسله جيدا بالماء وغليه.

جهاز المناعة
يقول الدكتور سامر فخري، استشاري أمراض الباطنة والكلى: الملفوف من الخضراوات المهمة التي تساعد في علاج الامساك المزمن، كما ينشط عمل الجهاز الهضمي لاحتوائه كميات كبيرة من الألياف، ما يساهم في تنظيم عملية الهضم، يساعد أيضا على الاحساس بالشبع لذا يستخدم في انقاص الوزن لأنه يقلل من الشهية والاقبال على الطعام. كذلك تساعد هذه الألياف على تحسين جهاز المناعة، تقلل من خطر الاصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل، السكري، السرطان، الضغط، الكوليسترول.
ونظرا لاحتوائه عنصر البروبيوتيك فهو يتسم بفاعليته في تعزيز جهاز المناعة تقليل حجم الورم في سرطان الثدي كذلك يساعد على ابطاء انتشار الأورام السرطانية في الجسم بسبب احتوائه على مادتي ابيغينين والأنثوسيانين واللتين تساهمان في الحد من الاصابة بالمرض، لأنها مواد مضادة للأكسدة، والملفوف ويساعد في علاج قرحة المعدة.

أضرار الملفوف
ينفي الدكتور خالد يوسف، استشاري التغذية العلاجية، وجودأية أضرار للملفوف، طبقا للدراسات والأبحاث، لكن يجب عدم الافراط فيه، كما يعد غذاء صحيا لحامل والمرضع، اذ يمكن وضعه على الثدي أثناء الرضاعة لتخفيف الألم، كما يحافظ على وزن المرأة أثناء فترة الحمل. لافتا إلى ضرورة امتناع كل من يعاني من كسل في الغدة الدرقية من تناول هذا النبات قبل الطهي، لأنه يشكل خطرا على صحتهم، كما يجب أن ينتبه مرضى السكري إلى أنه يقلل نسبة السكر في الدم، كما يضاعف المرض لدي من يعاني قصورا في الكبد ومرضى النقرس، لأن تناوله يسبب الغازات، لذا ينصح بنقعه في ماء مغلي لمدة عشر دقائق. وهو من العناصر المهمة للتقليل من خطر الاصابة بمرض الزهايمر، كذلك اثبتت الابحاث أن له فوائد جنسية للرجال.

ريجيم الملفوف
يقول الدكتور محمد حلمي، استشاري السمنة والنحافة: يعد الملفوف من أكثر الأطعمة التي تساعد على خسارة الوزن، خصوصا اذا تم تناول شوربته لمدة أسبوع كامل، لفوائدها في المحافظة على نسبة السكر بالجسم وتثبيت الوزن، وذلك بسبب احتوائه نسبة كبيرة من الألياف التي تلعب دورها في زيادة الشعور بالشبع، أما سعراته الحرارية المنخفضة فتفيد من يرغبون في الحصول على حمية جيدة لانقاص الوزن.
ويحتوي الملفوف الأحمر مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والأنثوسيانين، التي تساعد على حماية صحة القلب والأوعية الدموية، كما يعد من الأطعمة التي تحمي خلايا الدم الحمراء، بينما تقي مادة الكبريت التي تتوفر فيه بكثرة من خطر الاصابة بمرض سرطان المثانة، القولون، البروستاتا.

يكافح الروماتيزم
يقدم سعيد متولي، خبير التغذية، عددا من وصفات الملفوف، التي يمكن أن تكون علاجًا طبيعيا بديلا للأدوية والمواد الكيميائية في بعض الحالات التي لا تتطلب علاجات متطورة. ومنها استخدامه ككمادات في مكافحة الروماتيزم وتقرّحات الدوالي، ويتم ذلك باحضار كمية من أوراق الملفوف الأخضر الطازج ثم غسله وتجفيفه، حسب المساحة المراد معالجتها، وبالضغط عليها يتم استخراج العصارة من الأوراق، وبعد ذلك يتم ضع الورقة على المفصل المصاب أو القرحة، وتغطية المنطقة بالكمادات ثمَّ بالضمادة على أن يتم الحفاظ على تلك الوضعية لمدة ليلة كاملة أو ساعتين على الأقل.
ويمكن أيضا عمل شراب مركز لمكافحة السعال من الملفوف والعسل، وذلك بعصر أوراق الملفوف النيئة في الخلّاط الكهربائي، ثم غليها وبعدها يضاف اليها كمية من العسل بعد أن يصبح دافئًا، ليصبح جاهزا حيث يتم تناول من3 إلى 4 ملاعق صغيرة يوميًّا وذلك بعد ازالة الرغوة التي تظهر عليه.

وصفات الملفوف
تؤكد الشيف غادة مصطفى، أن الملفوف نوعان، الأخضر والأبيض، كلاهما له فوائد غذائية وصحية لجسم الانسان وحمايته من الكثير من الأمراض، يمكن اعداده بأشكال مختلفة، كما أن شوربته تستخدم في تخفيض الوزن لقدرتها على حرق الدهون لعدم احتوائها سعرات حرارية زائدة.

الملفوف المحشي:

المقادير:
ملفوف.
كوبان من الأرز.
فصان من الثوم.
نصف كيلو لحم مفروم.
بهارات.
عصير ليمون حامض.
نعناع ناشف.
سمن أو زيت.
ملح.
طريقة التحضير:
– يتم نزع جذور الملفوف وسلقه في كمية مناسبة من الماء المغلي لمدة دقيقتين.
– تنزع جميع العروق الموجودة في الأوراق وتقطيعها إلى قطع ذات أحجام مناسبة.
– يغسل الأرز ثم ينقع ويصفي من الماء.
– يضاف اللحم المفروم إلى الأرز بعد تصفيته.
– تضاف إلى الحشوة البهارات، الملح، السمنة.
– تخلط جميع المكونات جيداً إلى أن تتجانس، من ثم تركها جانباً.
– توضع كمية مناسبة من الحشوة في كل ورقة من الأوراق ولفها جيداً
– تكرر الخطوة حتى نفاذ الكمية.
– تصفى العروق في قاع قدر مناسب، ثم يتم وضع حبات الملفوف المحشية بشكل مرتب.
– يقشر الثوم ويقطع ويوضع في القدر.
– يغمر الملفوف بالماء ويوضع على نار هادئة.
– يغطي القدر حتى لا تتفكك حبات الملفوف.
– يغمر الملفوف بالماء مرة أخرى اذا جف ماؤه.
– يضاف الحامض والنعناع الناشف.
– يترك على النار إلى أن يجف الماء مرة أخرى.

شوربة الملفوف

المقادير:
حبة كبيرة من الملفوف.
حزمة من الكرفس أو بقدونس أو كزبره.
علبتان من معجون الطماطم.
ست حبات من البصل الأخضر أو البصل العادي.
حبتان من الفلفل الأخضر.
كيسان من أكياس شوربة البصل.
بهارات وفلفل وملح بكميات حسب الرغبة.

طريقة التحضير:
– تقطع جميع أنواع الخضراوات المذكورة إلى قطع صغيرة ومناسبة في الحجم.
– توضع في قدر ثم يوضع القدر على النار.
– تضاف كمية من الماء حتى تغطي جميع الخضراوات الموجودة.
– يضاف كيس من الشوربة، البهارات، الملح حسب الحاجة.
– يتم غلي كل ما سبق لمدة عشر دقائق على نار حامية إلى أن تصبح الخضراوات طرية، ثم يتم تهدئة النار.

ملفوف بالدجاج

المقادير:
1راس ملفوف، صغير الحجم
1 فخد دجاج
حبتا ماطم
بصلتان
1فلفل أخضر حار
ملعقتان كبيرتان زيت نباتي
1/‏2ملعقة صغيرة بهار
1/‏2ملعقة صغيرة فلفل أسود
1/‏4 ملعقة صغيرة زعفران
1/‏2ملعقة صغيره ملح
1 كوب ماء

طريقة التحضير
– يُغسل فخذ الدجاج جيداً، يُقطّع الملفوف المغسول والبصل بالطول، ويُقطّع الطماطم.
– في قدر الضغط نضع الزيت، الدجاج، الملفوف، البصل، والطماطم ونضع الفلفل الحار دوان تقطيع.
– تضاف البهارات والفلفل أسود والزعفران والماء مذوّب فيه ملعقة-صغيرة ملح. يهز قليلا قدر الضغط كي يختلط البهار مع المكونات.
– يغلق قدر الضغط باحكام ويترك على النار. وعندما تبدأ قدر الضغط بالتصفير، تخفف النار وتترك نصف ساعة، تم تطفئ النار عليها.
– نفرغ القدر في طبق دون استعمال ملعقة كي لا تتقطع الأوراق الكرنب أو الملفوف.
– عندما تصبح الشوربة قليلة وكثيفة فهذا دليل على نضج الملفوف ويصبح جاهزا للتقديم.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

14 − 6 =