“الملكية الفكرية”: التوعية المجتمعية لحماية الحقوق الداود دعا إلى تنسيق الجهود بين الجمعيات والجهات المعنية

0

أكد رئيس الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية الشيخ سلمان الداود أهمية دور جمعيات النفع العام ومؤسسات المجتمع المدني باعتباره ضروريا لنشر الوعي بأهمية حقوق الملكية الفكرية.
وقال الشيخ سلمان الداود لوكالة الأنباء الكويتية “كونا” أمس إن هناك جهودا في هذا المجال تقوم بها جهات عدة مثل جمعية المحامين التي تنظم دورات تدريب على قوانين الملكية الفكرية وغرفة تجارة وصناعة الكويت وجمعية الصحفيين ومعهد العالي للقضاء.
ودعا إلى التنسيق بين تلك الجهود والجمعيات الأخرى وتشكيل فريق يتولى نشر الوعي بأهمية قوانين الملكية الفكرية وأثرها الاقتصادي والاجتماعي على مختلف مناحي الحياة.
وأضاف أن التطور السريع في الاقتصاد العالمي أوجد ظواهر اقتصادية جديدة مما جعل قوانين الملكية الفكرية تتطور بدورها بسرعة كبيرة على المستوى العالمي.
وذكر أن التطور السريع في الاقتصاد العالمي جاء نتيجة النمو الهائل للتكنولوجية التي سهلت ظاهرة سهولة السرقات العلمية والأدبية وإعادة صياغتها على يد محترفين مما أدى الى ظهور حوادث السرقات العلمية وتزوير الشهادات التي تسيء بدورها إلى سمعة المجتمع العلمي والأكاديمي لاسيما إذا وجد تهاون في تطبيق القوانين ذات الصلة وقلة الوعي الشرعي والقانوني من جهة أخرى.
وبين أهمية وجود الوعي الشرعي بهذا المجال فهناك غياب كبير في فهم الموقف الشرعي لهذه المخالفات ولقانون الملكية الفكرية مشيرا إلى أن تضافر الجهود من شأنه أن يعكس بصورة إيجابية على الاقتصاد المعرفي والإبداعي في البلاد.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثلاثة × 2 =