المنطقة الشمالية ستجذب 400 مليار دولار استثمارات أجنبية المجلس أقر ميزانيات "الائتمان والبيئة والإطفاء وكونا وهيئة الشراكة"

0

الروضان: لم ولن نرخص أي مصنع جديد قبل أخذ موافقة الهيئة العامة للبيئة

الرشيدي: نقطة الارتباط ليست المسؤولة عن التعويضات البيئية فهي جهة تنسيق فقط

بوشهري: لا زيادة لقسط الائتمان وإن كان لدى الدقباسي دليل على التنفيع فليبلغني

الدقباسي: لن نقف صامتين أمام الهيئات العاجزة وسنستخدم كل أدواتنا

النائب الأول: لا تراخيص جديدة في منطقة الشعيبة الموبوءة إلا بعد موافقة هيئة البيئة

المويزري: كل الهيئات مصدر تنفيع وحرمنة بعدما سكتنا على من يتجاوز على المال العام

بنك الائتمان عاجز عن المبادرة ويتحججون بعدم وجود تشريع وأتمنى عدم رفع القسط

الهاشم: اللي باق أموال التأمينات والاستثمارات والداو واحد ومو قادرين تحاسبونهم

أبل: على الأجهزة الأمنية مراقبة المشاريع بدلا من ملاحقة اللي يروحون مشهد ولا النجف

تابع الجلسة ـ رائد يوسف وعبد الرحمن الشمري:

وافق مجلس الأمة في جلسته التكميلية أمس على تقرير لجنة دراسة محاور استجوابي رئيس الوزراء وقرر إحالته إلى الحكومة.
كما وافق على مشروع قانون بشأن اعتماد الحسابات الختامية والميزانيات لعدد من المؤسسات من بينها: هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وهيئة البيئة ووكالة الانباء الكويتية (كونا) والادارة العامة للاطفاء وهيئة الاستثمار المباشر وبنك الائتمان.
من جهته أعرب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح عن توقعه بأن تستقطب المنطقة الشمالية (مدينة الحرير وجزيرة بوبيان) استثمارات دولية بأكثر من 400 مليار دولار ولن تكلف الميزانية العامة للدولة أي مبالغ.
وقال الصباح: نتوقع أن يتم استقطاب استثمارات دولية بأكثر من 400 مليار دولار للمنطقة الشمالية التي تقدر مساحتها بـ1800 كيلومتر مربع وهي ليست مخصصة للصرف عليها من قبل الميزانية العامة للدولة.
وأضاف: ان”استقطاب الاستثمارات الدولية للمنطقة الشمالية يتطلب وجود قانون مناسب خاص به علما أن القانون الآن تحت الدراسة حتى تكون المنطقة جاذبة للمستثمر والساكن”.
وحول ما أثاره النواب بشأن تلوث بعض مناطق البلاد وتأثيرها على البيئة، أوضح النائب الأول الذي يترأس المجلس الأعلى للبيئة ان الاجتماع الأخير بحث كيفية التعامل مع المشاكل البيئية في منطقة الشعيبة لاسيما ما يتعلق بالتلوث الصناعي منها، مؤكدا أنه تم إيقاف إعطاء أي تراخيص في منطقة الشعيبة حتى يتبين حجم الضرر الذي تتعرض له وفيما يلي عرض لوقائع الجلسة:
• افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة في الثانية عشرة و35 دقيقة، وبعد تلاوة أسماء الحضور والمعتذرين واصل المجلس نظر تقارير لجنة الميزانيات.

فاقدة البوصلة
• علي الدقباسي: عندنا الكثير من الهيئات التي لا نعلم عنها شيئا، إما أننا عاجزون عن تقويم السلوك الحكومي وإما أنها فاقدة البوصلة في مسألة الهيئات، لن نقف صامتين على هذا السلوك وسنستخدم كل ادواتنا للحفاظ على اموال الكويت.
بنك الائتمان لماذا هو عاجز عن المبادرة؟! هم يتحججون بعدم وجود تشريع معين، لماذا لا تبادر الوزيرة بوشهري الى صرف قرض لترميم بيوت الكويتيين؟! اتمنى عدم صحة رفع القسط الشهري.
• صفاء الهاشم: الحل ليس بمضاعفة القرض الاسكاني بل بمواجهة الفساد المستشري لدى الحكومة في كلفة بناء البيوت، فالبيت الذي يكلف 171 ألف دينار كلفته الحقيقية 165 الفا، اللي باق اموال التأمينات والاستثمارات والداو واحد ومو قادرين تحاسبونهم، المشكلة أن الحكومة تصرفهم ومو قادرة تحاسبهم، ايضا فساد وهيئة البيئة واضح.
احذر الحكومة من الترخيص لمقاهي شيشة من قبل شركة خاصة ستتقدم الى هيئة البيئة بطلبها وستقاضي 20 ديناراً مقابل عشرة دنانير للشركة.
• جنان بوشهري: لا صحة لزيادة قيمة قسط بنك الائتمان وقد تم نفي هذا الخبر، ونؤكد أنه تم وقف انشاء البيوت الحكومية والاستعاضة عنها بأرض وقرض، واسأل الاخ الدقباسي ان كان لديك حالات تنفيع في بنك الائتمان ابلغني بها وسأفتح تحقيقا.
• علي الدقباسي: سأزودك بها قريبا جداً.
الوظائف القيادية
• وليد الطبطبائي: هل اختبار القيادات والوكلاء يتم بطريقة صحيحة؟ بالتأكيد لا حتى رئيس الحكومة يعترف بأنها غير صحيحة اذا مشينا بالطريقة نفسها في تنفيذ رؤية الشيخ ناصر فلا طبنا ولا غدا الشر.
القواعد الأساسية لتوظيف القياديين جاءت في الشريعة وهي العلم والامانة والقوة والخبرة، نحتاج الى اقرار قانون شروط تولي الوظائف القيادية.
• ناصر الصباح: نتوقع استقطاب اكثر من 400 مليار دولار لانجاز مشروع مدينة الحرير.
• نايف المرداس: يوجد اجتماع في 6 يونيو لبحث توطين مصانع في الشعيبة الغربية، وهذا يتنافى مع قرار سابق بوقف توطين المصانع بضغوط متنفذين، انا احذر من هذا التراجع يجب وقف التوطين.
من يرأس نقطة الارتباط البيئي لا يفقه بالبيئة، ومؤهله لا علاقة له بالبيئة، وهذه مسؤولية وزير النفط.
• ناصر الصباح: لا تراخيص جديدة في منطقة الشعيبة الموبوءة الا بعد موافقة هيئة البيئة، كما تم انشاء وحدات تنقية مياه تحسبا لاي طارئ قد يحصل في محطة مشرف.
• خالد الروضان: لم ولن نرخص اي مصنع قبل اخذ موافقة هيئة البيئة.
• عبد الله فهاد: نلاحظ التشرذم الحكومي بين الوزارات في التعامل مع البيئة، وللاسف الية اتخاذ القرار داخل مجلس الوزراء بطيئة جداً، الحكومة مجتمعة مسؤولة عن حماية البيئة الكارثية ولابد من دق ناقوس الخطر للاسف مياه الصرف الصحي تصب في جون الكويت 4 مليارات مجمدة لدى نقطة الارتباط التي اوكلت لاناس غير مختصين وللاسف التعويضات البيئية المستحقة لنا تروح تحت غطاء التوصيات السياسية مع الجانب العراقي.

نقطة الارتباط البيئية
• عدنان عبد الصمد: ملاحظات كثيرة على نقطة الارتباط، 25 مليون دينار مصاريف ادارية تم صرفها من دون تنفيذ المشايع المطلوبة.
• بخيت الرشيدي: نقطة الارتباط ليست المسؤولة عن حق التعويضات البيئية بل هي جهة تنسيق بين الجهات المعنية.
• خالد العتيبي: يبدو ان الروضان يخفي عنا شيئا ما ويبدو ان هناك توجها فعليا لتوطين المصانع في الشعيبة خلال اجتماع 6 يونيو.
• خالد الروضان: جدول الأعمال لم يتم اعتماده شلون وصلك نحن قلنا ان الموضوع قيد الدرس وفي انتظار موافقة هيئة البيئة.
• بخيت الرشيدي: نقطة الارتباط لا تقوم بنفسها بتنفيذ المشاريع بل هي جهة تنسيق وللعلم تمت التوصية بخفض نفقاتها.
• عدنان عبد الصمد: بعض المصروفات الإدارية يجب الا يتم تحميلها على بند المشاريع في نقطة الارتباط.
• مبارك الحجرف: أمر خطير عدم شغل الوظائف المتوافرة درجاتها في الميزانيات هناك أناس عندهم محلات في سوق المباركية من 1940 وزادوا عليهم الايجارات بنسب كبيرة جدا من 500 الى 4 آلاف دينار.

القرض الإسكاني
• خليل أبل: كلنا ارتبكنا بعد انخفاض سعر النفط وعندنا الكثير من الهيئات تعاني من عجز ولو سوت دورة كرة قدم ترى لدرت ارباحا اكثر ، الاجهزة الامنية مطالبة بمراقبة الجهات التي تنفذ مشاريع الامن الغذائي بدلا من ملاحقة اللي يروحون مشهد ولا النجف.
• عدنان عبدالصمد: شنو دور الهيئة العامة للصناعة في توزيع القسائم الصناعية وما جدوى توزيع قسائم ومساحات كبيرة للمشروع مصنع للطائرات ما جدوى مصنع الطائرات دون طيار للاقتصاد الوطني حتى يخصص لها مساحة كبيرة؟
• خالد الروضان: الهيئة لم تخصص قسائم وانما قدمت موافقة مبدئية وهناك موافقات اخرى سيتم اتباع الاجراءات القانونية.
• حمدان العازمي: المخالفات تتكرر سنويا والقياديون الذين سبق وأن ارتكبوا مخالفات وتحدثنا عنهم ماذا تم بشأنهم والتجديد للقياديين يتم لمن لديهم مخالفات اولا اما الملتزمون فلا يجدد لهم، والواسطة فوق كل شيء بتجاوزات وحرمنة ومع ذلك يجدد لهم وبالنسبة لبنك الائتمان وما يخص الدفعات الاخيرة التي يتضرر المواطنون من حجزها، ويفترض هذه حقوق المواطن لا يحتاج لواسطة للحصول عليها حتى تصرف له دفعات القرض الإسكاني واقول للروضان “دير بالك” لا يوهقونك بانشاء المصانع الجديدة ترى لا احد يتحمل المسؤولية الا انت الناس تمرضت بسبب التلوث.
• خالد الروضان: أؤكد للعازمي انه لن يتم إنشاء اي مصنع جديد الا بموافقة البيئة فهي من يدرس البعد البيئي لانشاء هذه المصانع الجديدة والان هناك دراسة تقوم بها هيئة البيئة حول خطورة انشاء أي مصانع جديدة.
• حمدان العازمي: رئيس “البيئة” قال احنا ما نعطي موافقات لان فيها خطورة ومخالفات وما ادري وزير التجارة من وين يجيب هالكلام، وانت علشان واسطة لتاجر تقول عطوه مصنع .. رئيس الوزراء استجوب سابقا بسبب مشكلات البيئة.

هيئة الشراكة
•محمد الدلال: هناك اشكالية بين هيئة الشراكة وديوان المحاسبة ويجب ان تعالج وتحسم، حتى لا تتعطل المشاريع، وترتفع كلفتها وهناك مشكلة اخرى في الدورة المستندية التي تعطل المشاريع وهذا تم تناوله في لجنة الميزانيات.
•عادل الدمخي: الملاحظات في الميزانيات تتكرر والاخطاء تحدث من المسؤولين انفسهم في كل مرة ومن الضروري اقرار قانون لتعيين القياديين لان المفترض الا يجدد للمسؤولين الذين تتكررر الملاحظات عليهم، وهيئة البيئة نهضت بالكويت إذ قدمت انجازا تمثل في تحسين ترتيب الكويت بيئيا وانتقلت الكويت 13 مركزا وسجلت 50 نقطة عالميا في مؤشرات البيئة، ومع ذلك لا تمنح درجات ولا يصرف لها مخصصات ولا يصرف لها 13 مليون دينار تطلبها كمصروفات في حين يصرف لنقطة الارتباط 3 مليارات رغم الملاحظات الكبيرة عليها.
•شعيب المويزري: امس مرت علينا ميزانيات واليوم وكذلك غدا، ونحن نسلق الميزانيات بالموافقة عليها رغم المخالفات الجسيمة الادارية والمالية علي المال العام، وبعد الوزارات تطلع لنا هيئات ومؤسسات تفرغ في الوزارات وصارت مكان للتنفيع والتجاوزات المالية العلنية، واصبحت كل هذه الهيئات مصدر تنفيع وحرمنة واحنا سكتنا على من يتجاوز على المال العام ولان الهيئات اصبحت للتنفيع لمسؤولين و نواب على حساب المواطنين حتى ميزانية مجلس الأمة التي ستناقش غدا فيها خراب مالي واداري ، ولابد من وجود قيادة جيدة ووجود اشخاص شرفاء، تنطرون من شخص واحد هو الشيخ ناصر الصباح اصلاح الفساد انا غير متفائل ان لم يكن هناك شرفاء يساعدون في الاصلاح وهناك للاسف بعض النواب من اجل عشرة ناخبين مستعدون لبيع البلد والمؤسسة التشريعية تشارك في ذلك لعدم محاسبة المسؤولين او صمتها عن ذلك والى متى ترضى بهذا الوضع الذي سوف يهز اركان الدولة خلال السنوات المقبلة بسبب العمل السيئ الذي يقوم به بعض المسؤولين والبلد تنهب واركانها تضرب والشعب تأذي ووصلت بهم الامور الى حد بيع كلاهم ونعلم ان الفاسدين اقوى ولكن قوة الله اكبر ويفترض في مجلس الأمة ان يرفض كل الميزانيات بما فيها ميزانية مجلس الامة .
•يوسف الفضالة: هل تم رصد ميزانيات لمراكز الاطفاء الجديدة وهل تم تعزيز الميزانية في المراكز للمناطق المكتظة بالسكان، بالنسبة لميزانيات هيئة البيئة نحتاج الى اعادة نظر والتركيز على رئيسة نقطة الارتباط وهذا الكلام غير سليم وهي موجودة منذ عام 1992 ولديها الخبرة العملية وغير مقبول الطعن في خبرتها.
•رياض العدساني: الفساد موجود في اروقة الجهات الحكومية ولا نتهم الجميع ولكن اقصد من يمارس السياسة والتجارة ولا تنمية في ظل الفساد الهدر واستباحة المال مستشريان في جميع اجهزة الحكومة، ويجب القضاء على المحسوبيات والترضيات والتنفيع وان كان هناك نائب لديه مستندات كما يدعي لماذا لا يكشفها ان كانت قضايا فساد “ليش” ما كشفت ذلك والا فانك تمارس الفساد والافساد واخطر شيء ان يكون المشرع لديه مشاريع تجارية، ويحب ان يتم اختيار الكفاءات والانسب في المناصب القيادية بعيدا عن الترضيات والمحسوبيات ومن لديه ملف فساد لا يفاوض عليه وان فعل ذلك فهو الفاسد. ملف العطايا الذي اثير وباب المساعدات (الثامن) المتعلق بالمنافع الاجتماعية يفترض لا عطايا ولا مساعدات تقدم لاي نائب.

أين الوزير؟!
•خليل الصالح: الميزانيات وما ادراك ما الميزانيات في كل مرة نريد ان تعرف حجم القضايا التي ترفع ضد الجهات الحكومية في القضاء بسبب المخالفات والشبهات وشكاوى المواطنين في بعض تقارير لجنة الميزانيات تتضمن درجات وظيفية لم تستخدم وعند طلب الدرجة من الجهة يقولون ليت لدينا درجات ما يتطلب رقابة وحزما وحسما حتى تكون الرسالة واضحة لهذه الجهات المخالفة بأن ميزانياتها لن تمر ان لم تعالج الملاحظات المسجلة عليها.
•جمعان الحربش: نحن نناقش الميزانيات لكن اين وزير المالية سنقول ملاحظات ويجب ان يرد عليها يا اخوان اي ميزانية وزيرها غير موجود يجب ان ترفض واطلعت على تقرير خاص بفكرة مشروع الشراكة بين هيئة الشراكة وبين القطاع الخاص والعام ولم ار اي مشروع تم تنفيذه عدا مشروع النفايات الصلبة الذي وصلت كلفته إلى مليار دينار يقولون انه بعد 25 سنة لن تغطي الا 7 ٪ من احتياجات هذا المشروع.
•حسام الرومي: للاسف امس لم يتم الموافقة على مشروع النفايات الصلبة وتم الغاؤه من ميزانية البلدية وهذا المشروع لا يقارن بالنسب وفق ما قال الاخوان إذ يمثل 7 ٪ فقط من الاحتياج وهذا المشروع لا يجب ان ننظر له كمشروع اقتصادي انما هو مشروع للحفاظ على البيئة ونحن ملزمون بتطبيق القانون وانشاء مصانع لمعالجة النفايات الصلبة والغاء البند من ميزانية البلدية ونحن امام كارثة بيئية اذا لم يتم انجاز المشروع.
•جمعان الحربش: اخ حسام انت قلت اننا امام كارثة بيئية اذا لم تنشئ المشاريع اين الانجاز ؟! يعني الكارثة منا وفينا .. ونحن عندنا استعداد اذا كان ردك شافيا على تساؤلاتنا حول هذه المشاريع البيئية فنحن مستعدون للتصويت على الميزانية.
•وزير المالية: هيئة الشراكة امتداد لـ (BOT ) وهي احد اهم الاجهزة التي نحرص على دورها لتعزيز هيئة الشراكة فلدينا 4 مشاريع: الزور الشمالية، النفايات الصلبة ومحطة ام الهيمان للصرف الصحي والمدن العمالية ووضع متطلباتها يستغرق وقتا طويلا ما يتطلب تعديل القانون
وتمكنا من تفعيل دور هيئة الشراكة التي سينتهي دورها بتسليم المشروع.
•جمعان الحربش: واضح ان لديكم مشكلة بالقانون وبوضوح ان الهيئة غير ماشية، وافكار المشاريع تجسد عقبات والموضوع يحتاج الى جدية.
•محمد الحويلة: ميزانية هيئة البيئة تحتاج الى من يدعمها ويدفع جهودها وحماية البيئة وتفعيل القانون الخاص ببنود البيئة فكيف سيتم تفعيل القانون ما لم توفر كوادر بشرية لتطوير مشاريعها، هناك مشكلة كبيرة في عدم تفعيل صندوق البيئة والتنسيق مع نقطة الارتباط غير المفعلة منذ 12 سنة رغم ان الميزانية التي رصدت لها 3 مليارات من الامم المتحدة ونخشى سحبها بسبب عدم استغلالها.
•مجلس الامة يقر ميزانيات كونا وصندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة والاطفاء والاستثمار والمباشر وينك الائتمان والبنك المركزي وهيئة البيئة وهيئة الشراكة ويحيلها الى الحكومة.
•الرئيس: ترفع الجلسة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

9 + 13 =