المهنا: الصحة مسؤولية مشتركة وحجر الزاوية في تنمية الأوطان محافظ العاصمة اعتمد نموذج انضمام الشامية إلى شبكة المدن الصحية

0 7

ثمن محافظ العاصمة الفريق ثابت المهنا جهود القائمين على مبادرة المدن الصحية وإسهاماتهم المميزة في خلق بيئة داعمة للصحة بما يحقق أفضل الفرص لحياة صحية سليمة من خلال تكامل الجهود وتوحيد الرؤى وتسخير الموارد والامكانيات لتكريس مفهوم البيئة الصحية السليمة ومحاربة الأنماط السلوكية غير الصحية التي تعاني منها مجتمعاتنا.
جاء ذلك في اجتماع ترأسه الفريق المهنا في مبنى محافظة العاصمة بحضور ممثل وزارة الصحة رئيس مكتب المدن الصحية د. آمال اليحيى، ومختار الشامية إبراهيم المشعل، حيث اعتمد خلاله نموذج تسجيل انضمام منطقة الشامية لشبكة المدن الصحية الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية.
وذكر المهنا أن الصحة هي حجر الزاوية في تنمية الأوطان، ومسؤولية مشتركة بين الافراد والمؤسسات داخل المجتمع الواحد، مشيرا الى ان مبادرة المدن الصحية تسعى لإشراك كل أفراد وشرائح وهيئات المجتمع في تحديد أولويات الصحة، والتنافس في تحقيق برامج أعمال متنوعة تسعى للارتقاء بالصحة وتحسين صحة السكان وذلك بتحسين أوضاعهم المعيشية وتوفير الخدمات البيئية والاجتماعية والصحية. وأشاد بجهود الأهالي والمختارين في المناطق، مثمنا الدور الذي تقوم به المراكز الصحية في تقديم الرعاية الأولية وتسهم في رفع العبء على المستشفيات، مشددا على أهمية العمل التعاوني والشراكة المجتمعية في الارتقاء بالتنمية في المجتمع ومعها تنمية صحة الأفراد والصحة العامة.
ولفت المهنا الى أهمية المنظور المستقبلي نحو حفظ البيئة والاهتمام بالمباني الخضراء التي تساعد على حفظ الطاقة وترشيد استهلاك الكهرباء وتقلل من انبعاث الغازات الضارة وبكل هذا تحفظ الصحة.
من جانبها، قالت رئيسة مكتب المدن الصحية الدكتورة آمال اليحيى إن وزارة الصحة وإذ تفخر بانضمام منطقة جديدة من مناطق الكويت لمنظومة المدن الصحية فانها تحث جميع المناطق الى المسارعة بتبني المبادرة للارتقاء بالصحة العامة في المجتمع الكويتي، وتمد يدها لمساعدة المناطق التي تود الانخراط في منظومة المدن الصحية من خلال الإرشاد والتدريب والمتابعة وتيسير تحقيق الشراكات المطلوبة لإنجاح المبادرات المجتمعية للارتقاء بالصحة. وذكرت أن الشامية هي رابع منطقة تابعة لمحافظة العاصمة تنضم لشبكة المدن الصحية وعاشر منطقة في الكويت الساعية للاعتماد كمدن صحية لدى منظمة الصحة العالمية.
من جهته، شكر مختار الشامية إبراهيم المشعل محافظ العاصمة على حرصه الدؤوب بجعل جميع مناطق العاصمة مناطق صحية نموذجية وذلك عن طريق تقديم الدعم الكامل و تسخير كل الموارد والامكانيات التي تسهم في زيادة الوعي بالقضايا الصحية والبيئية والاجتماعية والتنسيق المستمر بين مختلف الهيئات والمؤسسات التي تعزز قدرة المحافظات بمناطقها المختلفة على تحقيق التنمية الصحية المستدامة والارتقاء بالمنظومة الصحية على أكمل وجه.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.