المواطنة في عدد “مستقبليات تربوية”

0 58

صدر العدد الاول – المجلد الرابع – من مجلة “مستقبليات تربوية” الذي يصدره المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج بالكويت ويرأس تحريره الدكتور سليمان العسكري، ويرصد الأعمال البحثية المعنية بالتربية والتعليم على المستوى الاقليمي والعالمي، ويستخلص أبرز نواتجها، ويعرضها بأسلوب يناسب احتياجات واضعي السياسات التعليمية وصانعي القرار. ويناقش العدد موضوعاً مهماً تتداخل فيه علوم التربية والاجتماع والسياسة وهو موضوع “التربية للمواطنة” فمهمة التربية الأساسية هي اعداد المواطن الصالح، يما ينطوي عليه ذلك من اكساب الفرد المعارف والقيم والمهارات التي تساعده على تعرف حقوق المواطنة وواجباتها، وفهم الاختلافات الثقافية وقبولها، واقامة علاقات ناجحة مع الآخرين، والمشاركة بفاعلية على الأصعدة السياسية والاجتماعية والثقافية.
ويستهدف العدد ابراز التحديات التي تواجه “التربية للمواطنة” في ضوء بعض القضايا والمتغيرات المعاصرة، ومن أهمها العولمة، والتعددية الثقافية، والانتشار الواسع للتقنيات الرقمية.
ويضم ملف العدد مجموعة من الدراسات التي تتوزع على محورين: يتناول الأول منها مفهوم المواطنة، ومضامينه، والمقاربات المختلفة في النظر اليه، وأهمية التربية للمواطنة وأبعادها، والصيغ المختلفة لتقديمها في المدارس. أما المحور الثاني فيلقي الضوء على التوجهات العالمية في تدريس المواطنة، من خلال عرض تجارب بعض دول العالم في هذا الشأن.

You might also like