الدورة الثانية والسبعون تعرض أفلاماً مهمة في مختلف الاقسام والمسابقات

المواهب الإيطالية والفرنسية تنافس الأميركية في “فينيسيا” الدورة الثانية والسبعون تعرض أفلاماً مهمة في مختلف الاقسام والمسابقات

من فيلم " Equals "

أعلن مهرجان فينيسيا السينمائي عن قائمة الافلام التي ستنافس على جوائز دورته ال¯72 والتي ستقام خلال الفترة من 2 الى 12 سبتمبر المقبل وتضم القائمة كثيراً من الافلام الاميركية وعدداً كبيراً من المواهب الايطالية الى جانب تجارب سينمائية جديدة من مختلف دول العالم.
وقال رئيس المهرجان البيرتو باربيرا: ان المسابقة الرسمية ستكون من اكثر الاقسام تنوعا, ومن المخرجين الاميركيين المنافسين في المسابقة الرسمية بهذه الدورة لوري اندرسون بفيلم “قلب كلب”, كاري فوكوناجا بفيلم “وحوش بلا وطن”, من بطولة ادريس البا, والمخرج تشارلي كوفمان ودوق جونسون بفيلم “Anomalisa”.
وتنافس في الدورة مجموعة من الافلام المهمة, منها “الفتاة الدنماركية” للمخرج البريطاني توم هوبر, والفيلم الاميركي “Equals” بطولة كريستين ستيوارت, وجاكي ويفر, كما يشارك المخرج الكندي اتوم اجويان بفيلم “Remember” بطولة كريستوفر بلامر, والفيلم البولندي “11 دقيقة” من اخراج جيزري سكوليموفسكي, وتشارك السينما الفرنسية بفيلم “Francofonia” من اخراج الكسندر سوكوروف, وفيلم “l,.hermine” اخراج كريستيان فنسنت.
ويشارك المخرج الايطالي ماركو بيلوشيو بفيلم “Sangue del mio sangue” والمخرج بييرو ميسينا بفيلم “l,attesa” وهو انتاج ايطالي فرنسي مشترك, والمخرج جوزيبي جاودينو بالفيلم الايطالي “Per amor vostro” والفيلم الايطالي الفرنسي “Bigger Splash” بطولة تيلدا سوينتون, رالف فينيس وداكوتا جونسون, وهو من اخراج لوكا جواداجنينو, والفيلم التركي “Abluka” من اخراج امين البير, والفيلم الفرنسي “مارغريت” من اخراج كزافييه جيانولي, وفيلم “نهر لا نهاية له” اخراج اوليفر هيرمانوس, وهو انتاج مشترك بين جنوب افريقيا وفرنسا.
ويشارك في المسابقة الرسمية ايضا الفيلم الوثائقي الصيني “Behemoth” للمخرج تشاو بانغ, وينافس المخرج الارجنتيني بابلو ترابيرو بفيلم “el clan” والمخرج الاسترالي سو بروكس بفيلم “البحث عن جراس”.
وستختم فعاليات المهرجان بفيلم “Mr. Six” للمخرج الصيني هو جوان, والفيلم يركز على الصراع بين قيم الصين القديمة والصين الحديثة.
واعلنت ادارة المهرجان في وقت سابق ان فيلم “Everest” سيعرض في الافتتاح من اخراج بالتاسار كورماكور, وبطولة جوش برولين, كيرا نايتلي وروبن رايت, ويدور حول القصة الحقيقية لمتسابقين يقاتلون من اجل حياتهم بعد هبوب عاصفة ثلجية.
أما عن الافلام التي ستعرض خارج المنافسة فهي الفيلم الاميركي “القداس الاسود” من اخراج سكوت كوبر, وبطولة جوني ديب, كيفين باكون وداكوتا جونسون, فيلم “ضوء” من اخراج توم مكارث ” ومن بطولة مارك روفالو, راشيل ماك آدمز ومايكل كيتون, الفيلم الأميركي “اذهب معي” من اخراج دانيال الفريدسون وبطولة انتوني هوبكنز, راي ليوتا وجوليا ستيلز, الفيلم الايطالي”Non essere cattivo” من اخراج كلاوديو كاليجاري, الفيلم الاوكراني “شتاء على النار” من اخراج يفجيني افينيفسكي, فيلم “الحدث” من اخراج سيرجي لوزنيتسا”
ومن الافلام الوثائقية الفيلم الاميركي “Janis” اخراج ايمي يبرج, والفيلم الاميركي “دي بالما” اخراج نوح بومباك وجيك بالترو, كما سيعرض خارج المسابقة ايضا فيلم “الاختبار” أو “The Audition” وهو فيلم قصير بطولة روبرت دي نيرو, ليوناردو دي كابريو وبراد بيت.
اما عن قسم افاق فيشارك فيه افلام من المكسيك, البرازيل, فرنسا, اليونان, الدنمارك, ايران, اندونيسيا, وغيرها من الدول وسيعرض للمخرج الاميركي ديتو مونتيل فيلم “Man Down” بطولة شيا لابوف وكيت مارا.
وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية, والتي يرأسها المخرج المكسيكي الفونسو كوارون, الممثلة الأميركية, اليزابيث بانكس, الممثلة الالمانية ديان كروجر, الكاتب والمخرج الفرنسي ايمانويل كارير, المخرج والكاتب التركي نوري بيلجي الفائز بجائزة السعفة الذهبية في عام 2014, المخرجة وكاتبة السيناريو البريطانية لين رامسي, المخرج البولندي بافل بافليكوفسكي الحائز على جائزة الاوسكار, المخرج التايواني هوي هسياو, هسين, والمخرج الايطالي فرانسيسكو مونزي.
وتمنح هذه اللجنة جائزة الاسد الذهبي لافضل فيلم, الاسد الفضي لافضل مخرج, جائزة لجنة التحكيم الكبرى “كأس فولبي, لافضل ممثل وممثلة, جائزة “مارسيلو ماستروياني, لافضل ممثل جديد شاب, جائزة افضل سيناريو وجائزة لجنة التحكيم الخاصة.
اما عن لجنة تحكيم قسم آفاق فيرأسها المخرج الاميركي جوناثان ديم, وتضم المخرجة الفرنسية اليكس ديلابورت, الممثلة الاسبانية باز فيجا, المخرج فروت تشان من هونغ كونغ, والممثلة الايطالية انيتا كابريولي والجوائز التي تمنحها هذه اللجنة هي افضل فيلم, افضل مخرج, جائزة لجنة التحكيم وجائزة افضل ممثل او ممثلة فيلم قصير.