“الميزانيات”: 106 ملايين دينار صافي خسائر “الكويتية” في العام 2017 الشركة سدّدت 441 مليوناً قبل التحول ولديها 164 ديوناً لم تحصلها

0

عقدت لجنة الميزانيات والحساب الختامي اجتماعها، أمس، لمناقشة ملاحظات ديوان المحاسبة الخاصة بشركة الخطوط الجوية الكويتية للسنة المالية (٢٠١٦/ ٢٠١٧ ).
وقال رئيس اللجنة النائب عبد الصمد: إن اللجنة تبين لها أن صافي خسارة الشركة للسنة المالية ٢٠١٧ بلغ 106 ملايين دينار حيث بين رئيس مجلس ادارة الشركة للجنة ان هناك ستراتيجية جديدة سيتم اتباعها لمعالجة الخسائر في المرحلة المقبلة.
وذكر انه تم سداد 441 مليون دينار من الخسائر المتراكمة علي مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية قبل تحولها الي شركة تابعة للهيئة العامة للاستثمار، لافتا الى انه لاتزال هناك خسائر متراكمة بقيمة 176 مليون دينار لم يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها.
وشدد عبد الصمد علي ضرورة ايجاد آلية لتحصيل ديوان الشركة والبالغة 164 مليون دينار والتي كان لوزارة الصحة النصيب الاكبر منها بمبلغ 93 مليون دينار.
وحول صرف مكافآت اعضاء مجلس الادارة واعضاء المجلس الاعلى للطيران وتلافيها مستقبلا ومنها علي سبيل المثال صرف مكافآت وامتيازات لاعضاء المجلس الاعلي للطيران بقيمة ٤٢ الف دينار دون وجه حق فقد اكد رئيس مجلس الادارة لشركة الخطوط الجوية الكويتية انه سيتم اعادة النظر فيما سجله ديوان المحاسبة.
من جهة أخرى، اكد مقرر اللجنة النائب رياض العدساني ان اللجنة اجتمعت مع مسؤولي الهيئة العامة للاستثمار لمناقشة تقارير ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بالإضافة إلى تقرير ديوان المحاسبة المختص لمكتب الإستثمار الكويتي في لندن الذي يتولى ادارة احتياطيات الدولة واستثمارها وادارة اهم موجودات احتياطي الأجيال القادمة في الأسواق العالمية ومنها في الأسواق أمبركا والناشئة والأوروبية والآسيوية.
وأضاف العدساني: ان المكتب الاستثماري في لندن هو المسؤول عن المحافظة على القيمة الحقيقية للموجودات وتحقيق عوائد عالية وموزعة على النحو الآتي اصول سائلة واسهم وسندات واستثمارات مباشرة وعقارات.
وبين أن اللجنة طالبت الهيئة بالتنسيق مع ديوان المحاسبة ودراسة كل الملاحظات الواردة في التقرير ومعالجتها، موضحا أن القيمة السوقية لدى مكتب الإستثمار الكويتي أكثر من 150 مليار دولار ومن الواجب متابعة الإستثمارات بشكل عام وبالأخص الخارجية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

13 − خمسة =