الناهض: 150 مليون دينارالتخارجات المتوقعة لـ “بيتك” خلال 2018 أكد في" مؤتمر المحللين " أن جودة الأصول والأنشطة التشغيلية والعناصر البشرية أهم ركائز البنك

0 8

زهران: النتائج الأوَّلية لتطبيقنا لمعيار “IFRS9 ” أثبتت وجود فائض ملحوظ مقارنة بالمخصصات المتراكمة

المخيزيم: البنك يتصدرالأسواق المحلية والإقليمية باعتباره ثاني أكبرمصرف إسلامي في العالم من حيث الأصول

تحسن نسبة صافي التمويل المستقر ونسبة تغطية الديون إلى108.1 % للربع الأول مقابل 153 % لتغطية السيولة

دورمهم للتحول الرقمي والتكنولوجيا المالية والرقابة الشرعية في تعزيز أدائه

نظم بيت التمويل الكويتي ” بيتك”محضر المؤتمر الهاتفي للمحللين حول ارباح بيت التمويل الكويتي للربع الاول من عام 2018 يوم الخميس 3 مايو الجاري وتحدث فيه من الادارة التنفيذية للبنك كل من : مازن الناهض الرئيس التنفيذي للمجموعة وشادي زهران رئيس المالية للمجموعة و فهد المخيزيم رئيس الستراتيجية للمجموعة ، اما المحاورفهوفواز السري من شركة بن سري للعلاقات العامة .
قال مازن الناهض اعتمدت ستراتيجية على ثلاثة ركائز رئيسية اولها التركيز على جودة الاصول وتحسين كفاءة العمل في البنك مع العلم بأننا قد شهدنا تحسنا كبيرا في أدائنا خلال تلك الفترة. وبالتركيز على المضي قدما الى الامام وفيما يتعلق ببيتك فقد تم التركيز بشكل كبير جدا على الاستثمار في التكنولوجيا المالية و التحول الرقمي للبنك. نتطلع الى تعزيز المزيد من اهتمامات العملاء بالتكنولوجيا المالية التي نقدمها حيث اننا قد ركزنا جهودنا بشكل كبير على الاستثمار في هذا المجال سواء داخليا او من خلال صناديق راس المال وذلك لتوفير احدث التكنولوجيا التي يمكن للعملاء الاستفادة منها.
ثانيا نركز على الأنشطة التشغيلية. ومرة أخرى نتطلع الى زيادة الناحية التكنولوجية المتعلقة بهذا الامر. كما تم استخدام الادوات التكنولوجية مثال انظمة الروبوتات ومثال تقنيات تحليل البيانات واجهزة الذكاء الاصطناعي قدر الامكان وذلك لتحسين قدراتنا على تقديم افضل المنتجات والخدمات الى عملائنا والتاكد من تقيد البنك بالمتطلبات الرقابية وتسهيل مهمتنا في مراقبة هذه الامور.
اما العنصر الثالث والاهم هنا فيتضمن التركيز على الموظفين والعملاء والتأكد من ارتباط موظفينا في البنك بالعمل وفقا لاعلى المعايير وذلك لتقديم افضل الخدمات الى العملاء .

عمليات تخارج
وقال الناهض ردا على سؤال حول ما هو سبب المعدل العالي لتكاليف الموظفين، إذ أنّه أعلى من المتوسط للبنوك المنافسة؟
أعتقد أن أحد الأسباب الرئيسية وراء ذلك هو ميزة بيت التمويل الكويتي الفريدة في وجود فروع منفصلة للذكور والإناث. وهذا يزيد بشكل خاص من التكاليف المدفوعة لخدمة نفس قاعدة العملاء، وعلى هذا النحو، جزء من السبب وراء ارتفاع تكاليف موظفينا هو أننا في الواقع نفصل بين هذه الفروع. ثانياً، نعمل في مناطق أخرى. على سبيل المثال، نأخذ تركيا، حيثُ أنّ قاعدة التكلفة هناك المتعلقة بالدخل أعلى نسبياً من المتوسط في الكويت. إذاً ما تراه من حيث إجمالي تكاليف الموظفين هو اسلوب عمل المجموعة، التي تعمل في عدة مناطق، ليس فقط في الكويت.
واضاف ردا على كيفية معالجة بنك الكويت المركزي لفائض المخصصات بموجب المعيار الدولي للتقارير المالية (IFRS 9) ، وهل سيتم إضافة الفائض إلى حقوق المساهمين؟
انه من غير الواضح حتى الآن اننا ما زلنا ننتظر من المشرعين أن يخبرونا كيف نتعامل مع هذا. ليس لدينا أي رؤية حتى الآن فيما يتعلق بما ستفعله الهيئة التنظيمية فيما يتعلق بالفائض في المعيار الدولي للتقارير المالية (IFRS9)، سواء أكان سيتم إضافته إلى حقوق المساهمين أو ما إذا كان سيكون جزءًا من الأرباح والخسائر.
وفى رده على سؤال حول تكرار مقدار الدخل الناتج عن عمليات التخارج التي تتوقع الوصول إليها في 2018؟ في الربع الأول كان 7.7 مليون، قال نتوقع التخارج فيما يتراوح بين 140 إلى 150 مليون دينار لمدة عام كامل.
وسيتم تحديد الدخل بناءً على سعر البيع، لذلك من الصعب توقع ما سيكون عليه الدخل، ولكن المبلغ الفعلي لعمليات التخارج سيبلغ حوالي 150 مليون دينار
وقال نأمل الحصول على حصة سوقية وتمويل في الكويت، ونحن نشارك بنشاط في السوق وعلى وجه التحديد في البنية التحتية والنفط والغاز، ويظل تركيزنا هناك قوياً جداً. وعندما يتم طرح هذه المشروعات، سنرى أن النمو سيتحقق دون أدنى شك.
وفي رده حول الهدف على المدى المتوسط للعائد على حقوق المساهمين والعائد على الأصول؟
اكد انه من حيث العائد على حقوق المساهمين، نحن نستهدف 11 إلى 12% من العائد على الاستثمار لهذا العام. من حيث العائد على الأصول، أعتقد أن نفس المستوى هو مستوى جيد فيما يتراوح بين 1.22 و 1.3%.

المخيزيم : ثاني اكبر بنك فى العالم
بدوره قال رئيس الستراتيجية للمجموعة فهد المخيزيم ساستعرض معكم اهم البيانات الخاصة بالبيئة التشغيلية في الكويت بالاضافة الى تقديم نظرة عامة عن بيتك ونتائج الربع الاول. كما سنستعرض معكم ستراتيجية بيتك بالاضافة الى النتائج المالية للربع الاول.
وبالقاء نظرة عامة على مجموعة بيتك فإننا سنلاحظ بأن البنك يحتفظ بالمركز الاول او الثاني بين منافسيه ضمن الاسواق المحلية والاقليمية وذلك لكونه اول بنك اسلامي في الكويت وثاني اكبر بنك في العالم من حيث الاصول.
بالنظر الى توزيعنا الجغرافي سنجد بأن مجموعة بيتك تمتلك 486 فرعا في جميع انحاء العالم. ويشمل هذا الامر البنوك التابعة في مختلف الدول بحيث تغطي مختلف القارات.

زهران: الستراتيجية المالية
من جانبه قال رئيس المالية لمجموعة بيتك شادي زهران :إن الزيادة في الارباح جاءت بشكل رئيسي نتيجة للزيادة التي تم تحقيقها في صافي الايرادات التمويلية بمبلغ 38.3 مليون ديناروالتي قابلها انخفاض في ايرادات الاستثمار بمبلغ 15.9 مليون ديناروزيادة في مخصصات أعلى بمقدار 4.2 . سنورد المزيد من التفاصيل بخصوص هذين البندين وهما ايرادات الاستثمار والمخصصات في الشريحة التالية. بلغت الايرادات التشغيلية 189.1 مليون. وهذا يعني زيادة بمبلغ 20.5 مليون دينار او 12.2% والناتجة بشكل رئيسي عن الزيادة في صافي الايرادات التمويلية كما ذكرت. تمثل صافي الايرادات التمويلية 73.2 % من إجمالي الايرادات التشغيلية مقارنة بنسبة 59.4% في العام الماضي.
وعليه فإن معظم الايرادات التشغيلية الناتجة عن هذا العمل قد نتجت بشكل رئيسي عن صافي ايرادات التمويل . وكما ذكرت فإن صافي ايرادات التمويل زادت بنسبة 38.2% مقارنة بالسنة الماضية حيث نتج ذلك عن الزيادة في متوسط المحافظ التي تجني العوائد محفظة التمويل و الصكوك بمبلغ 1.4 مليار دينار كويتي مقارنة بالعام الماضي او 11.4% حيث ساندها في ذلك ايضا الزيادة في معدلات الربح على المستوى المحلي والعالمي وتحسن تكلفة الاموال.
ومن جهة اخرى فان الايرادات غير التمويلية او الايرادات غير المدرة تمثل فقط 26.9%.

المعاييروالمخصصات
وأود ان ألقي الضوء هنا على امر قد يكون ذات اهمية لمعظمكم وهو تطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية IFRS9 . وكما يعلم معظمكم فان بنك الكويت المركزي قد تبنى تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية IFRS9 جزئيا عام 2018 وذلك في الربع الاول من العام الحالي واستمر بنفس ممارسات العام الماضي فيما يتعلق باحتساب المخصصات المتعلقة بالمحافظ الائتمانية. وعلى اية حال فان النتائج الاولية لتطبيقنا هذا المعيار قد اثبتت وجود فائض ملحوظ كما تم بيانه في البيانات المالية لعام 2017 مقارنة بالمخصصات المتراكمة.

الاصول وحسابات المودعين
وفيما يتعلق باجمالي الاصول فقد بلغ اجمالي الاصول 17.4 مليار دينار وهذا يعني زيادة بمبلغ 925 مليون دينار او 5.8% خلال فترة 12 شهرا الماضية. وعلى اية حال فقد بلغت نفس المستوى في ديسمبر العام الماضي ونلاحظ الان بان الزيادة مقارنة بالربع الاول من 2017 قد نتجت بشكل رئيسي بسبب الزيادة في محفظة التمويل بمقدار 1.03 مليار دينار.
وفيما بتعلق بحسابات المودعين فقد بلغت 11.8 مليار دينار كما في 31 مارس 2018 زيادة بمبلغ 786 مليون دينار او 7.2% خلال فترة 12 شهرا والتي تمثل الربع الاول من عام 2018 مقارنة بالربع الاول من عام 2017. كما ان ودائع العملاء وكنسبة مئوية من اجمالي قاعدة التمويل مازالت تشكل 81% . كما بلغ العائد على حقوق الملكية 9.77 و هذا يعني زياده بمقدار 83 نقطة اساس مقارنة بالعام الماضي البالغه 8.94 نقطه وفيما يتعلق بمعدل كفاية راس المال فقد بلغت نسبته 17.5% وهي اقل هامشيا مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت فيه 17.76% واعلى من الحد الادنى للمتطلبات الرقابية البالغة 15% والتي تشمل 2% للبنوك المهمة نظاميا وعليه فاننا قد تجاوزنا نسبة 15% .
وما اود التحدث عنه هنا اخيرا وقد لا يكون مذكورا في هذا العرض هو ان نسبة صافي التمويل المستقرونسبة تغطية الديون تحسنت حيث تحسنت نسبة صافي التمويل المستقر بمقدار 1.2% وبلغت 108.1 للربع الاول في حين ان نسبة تغطية السيولة بلغت 153% وكلاهما اعلى من الحدود الرقابية. وكما ترون فان ربحية السهم في البيانات المالية وفي هذه الشريحة قد زادت من 6.17 فلس الى 7.03 فلس.

ارتفاع عمليات التمويل
وقال زهران في رد على سؤال ارتفاع صافي الدخل من عمليات التمويل بما يقارب نسبة 30%، ان هناك تحسنا في المتوسط، في الواقع نتج صافي دخل عمليات التمويل عن تحسن كل من حجم ومعدلات الربح، وفي الكيانات الرئيسية أيضاً في الكويت وتركيا. في الواقع من جميع الكيانات، ولكن بشكل أساسي في الكويت وتركيا كما تحسنت نسبة الحسابات الجارية، و حسابات الادخار. فقد بلغت النسبة الآن 46% مما أدى بالفعل إلى تحسين تكلفة التمويل، وكان ذلك نتيجة للتحسين في ثلاثة أبعاد: الحجم، والأصول، وتحسن في الأصول المدرة للدخل بمتوسط 1.4 مليار دينار، والتمويل، والصكوك، وأصول الخزينة، و العائد وكذلك من التحسن في تكلفة الموارد المالية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.