الندوة التطبيقية: العرض يحمل تكنيكاََ فنياََ عالياََ وكوميدياَ مستفزة

0 144

كتب – مفرح حجاب:

أقيمت ندوة تطبيقية لمسرحية “درس” عقب العرض مباشرة في قاعة الندوات بحضور حشد كبير من الجمهور وضيوف المهرجان، وأدارها إبراهيم عسيري وعقب على العرض د.جاسم الغيث الأستاذ بالمعهد العالي للفنون المسرحية والفنان إبراهيم الشيخلي مخرج العرض.
اعتبر العسيري ان عرض “درس” من العروض الجيدة في المهرجان، بعد تقديمه سيرة ذاتية للمعقب ومخرج المسرحية. ثم تحدث الغيث عن العرض قائلا: أن نص المسرحية للمؤلف السوري لؤي عيادة وقام الشيخلي بإعداده، لكن في كل الأحوال ظهر احترام العرض للمؤلف لاسيما في بناء وتكوين الشخصيات وهو ما جعل هناك رؤية إخراجية لعرض متماسك رغم بعض الهنات، مشيرا إلى أن المسرحية تطرح تساؤلات هل تريد أن تقول أن هناك خللا في البنية الثقافية والسياسية وغيرها، أم هناك خللا في الطبقات الاجتماعية أم تقدم لنا طبائع بشرية بشكل إنساني.
وأضاف أن العمل اتجه إلى تقديم نماذج بشرية لأن المنظومة الاجتماعية والإدارية سليمة والدليل أن شخصية “غسان” رفضت دخول شخصية “عادل”، لافتا إلى أن العرض يحمل تكنيك متميز على المستوى الفني لاسيما في الكوميديا المستفزة للطابع البشري. وأوضح الغيث أن قصة انتحار “غسان” هو قرار إداري تعسفي، فلماذا ينتحر وكان يمكن للشخصية الرئيسية المحورية تسديد رصاصة، لأن الموت هو موت معنوي، مبينا ان الخطاب الديني الذي ظهر تجاوزه المجتمع ولم يعد مسألة مهمة.
واعتبر أن المخرج قدم مجموعة من الشخصيات هم الفنانين الذين شكلوا حالة من الإبداع وقدموا فرجة درامية وكان الشيخلي ذكيا في توظيفهم مما ساعده على الانتقال من مشهد إلى آخر بهدوء دون هروب وقد ظهر ذلك جليا في الحركة السريعة والتحولات، حيث استخدم الخشبة بشكل جيد في الصعود والهبوط، في ظل وجود رؤية جيدة من الديكور. مشددا على أن العرض المسرحي كان متكاملا ويحمل رؤية جميلة. وقد شارك العديد من الحضور في مداخلات، بينهم د.أيمن الخشاب، المؤلف والمخرج علاء الجابر، أمل الدباس، المخرج حسن رجب، الناقدة ليلى أحمد، د.جميلة الزقاي، الناقد يوسف الحمدان، الفنان عبدالعزيز الحداد، د.عبد الله العابر، والفنان الإماراتي إبراهيم سالم.
وفي الختام قدم المخرج إبراهيم الشيخلي الشكر لفرقة مسرح الخليج وزملائه الذين شاركوا معه في المسرحية والى والدته ووالده، وقال سيتم أخذ كل الملاحظات بعين الاعتبار وشكرا للجميع.

You might also like