النصب التذكاري لشهداء الكويت

0

أحمد بن برجس

رسالة إلى معالي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، حفظه الله:
تستحق دولة الكويت ان يقام لابطالها الشجعان وشهداءها الكرام نصبا تذكاريا يعبر عن حقيقة مواقفهم وشجاعتهم واستبسالهم في الدفاع عن الكويت، واهلها، منذ معركة الرقة وحتى الغزو الغاشم.
يظل النصب التذكاري حاضرا في مشاعر الشعوب يؤطرالمعاني والمضامين لينقلها عن طريق الاشكال المحسوسة الى ذاكرة الشعوب، ومن هذا المنطلق تأتي اهمية النصب التذكاري في حياة المجتمعات، ولا بد ان يكون للكويت نصب تذكاري يؤكد المعاني السامية التي امن بها ابناء الكويت، ومن خلالها دافعواعن بلدهم خلال ازمان طويلة.
ان النصب التذكاري يتمحور حول وظيفته الرمزية بالتعبير عن أفعال ابناء الكويت، واستبسالهم ودفاعهم عن بلدهم، عندما ضحوا بأرواحهم لتبقى الكويت شامخة عزيزة.
فالنصب هو رمز للذكرى، ولا بد من التذكير بأهميته الاجتماعية في ترسيخ قيمة الشهادة في سبيل الوطن، وتركيزها في مخيلة الأجيال القادمة، وهو في الوقت نفسه تعبير عن إجلال المجتمع للفعالية الفردية، والجماعية، ذات البطولة التي يجب نقلها إلى الأجيال القادمة.
والنصب التذكاري دائما يأتي في ثلاثة أبعاد زمنية وتاريخية واجتماعية من خلال الماضي والحاضر والمستقبل.
ودولة الكويت منذ أواخر القرن الثامن عشر، والى عهد قريب جدا، شهدت حروبا وقدمت شهداء يستحقون ان يقام لهم نصب تذكاري يعبر عن التقدير السامي لدورهم الفعال بالدفاع عنها وعن اهلها، على ان يتخذ هذا النصب شكل الآباء في شموخه، وشكل الصمود في ارتكازه، ليكون صرحا مميزا ودليلا واقعيا على استبسال ابناء الكويت، وصدهم الأعداء عبر مختلف الازمان، وفي مختلف الظروف، ليكون شاهدا على عزة الكويت ورقي شعبها عبر العصور.
ان هذا النصب ان شيد سيكون علامة فارقة في مسيرة الكويت الرائدة، ودليلا واقعيا على حرية الشعب الكويتي، وإيمانه بوطنه وحبه له ليبقى عزيزا شامخا.
حفظ الله الامير وولي عهده الأمين.
حفظ الله الكويت واهلها.

عضو معهد المؤرخين البريطاني باحث في تراث الكويت والجزيرة العربية خبير في شؤون القبائل والانساب

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اثنان × 3 =