النِصاب يهدد جلسة الأحد الحكومة ستحضر بوزير واحد رغم تحفظها على القوانين المدرجة

0

* مصدر وزاري: النواب انشغلوا بالتصعيد والاستجوابات.. ولن نتحمل مسؤولية فشلهم التشريعي
* عبد الصمد: جلسات الاثنين والثلاثاء والأربعاء وربما الخميس للتصويت على الميزانيات

كتب ـ المحرر البرلماني:

تتجه الأنظار بعد غد الأحد صوب الجلسة المقرر أن يعقدها مجلس الأمة بناء على الطلب المقدم من 13 نائبا لنظر قائمة من القوانين ، وسط مخاوف متزايدة بألا تكلل مساعي انعقادها بالنجاح، بالنظر الى جملة من الاسباب من بينها غياب التنسيق النيابي مع الحكومة قبل تقديم الطلب، وتحفظ الأخيرة على القوانين المدرجة، فضلا عن وجود ثلاث جلسات أخرى خلال الاسبوع ذاته، الامر الذي يلقي بظلال من الشك على امكانية توفر النصاب.
من جهته، أكد مصدر وزاري أن الحكومة ستحضر الجلسة بوزير واحد ــ من باب التعاون ــ على الرغم من أن مقدمي الطلب لم يتشاوروا معها بحسب ما تقتضيه القواعد، ورغم اعتراضها على القوانين المدرجة؛ لكنها ــ في المقابل ــ لا تضمن انعقادها خصوصا اذا تسبب غياب النصاب في رفعها.
وقال: إن الاكثرية النيابية في المجلس عمدت على مدى شهور دور الانعقاد الجاري الى التصعيد وتقديم الاستجوابات وغيبت العمل التشريعي بشكل كبير، ومن ثم يأتي هذا الطلب في محاولة يائسة لتعويض ما فات وخلال وقت ضيق للغاية، مؤكدا ان الفشل التشريعي لا يجب أن تتحمل الحكومة مسؤوليته.
على الصعيد النيابي، دعا خالد العتيبي السلطتين الى إنجاح الجلسة وعدم إفقاد النصاب ومحاولة الانتهاء من المناقشة والتصويت على التقارير المدرجة، مؤكدا ان الجلسة فرصة ذهبية لإقرار عدد من القوانين الهامة قبل فض دور الانعقاد.
وقال العتيبي: إن جميع بنود جدول الاعمال تهم الشارع بشكل مباشر وجميعها تقارير أخذت وقتها الكافي من المناقشة في اللجان المختلفة وسنسعى بالتنسيق مع النواب الى تمرير التعديلات على قانون المعاقين بهدف ضمان رعاية اكبر لهذه الفئة وكذلك التعديل على قانون ادارة التحقيقات لمعالجة الرسوب الوظيفي في الادارة الحيوية باستحداث درجات وظيفية جديدة.
إلى ذلك، أعلن رئيس لجنة الميزانيات و الحساب الختامي النائب عدنان عبد الصمد انتهاء اللجنة خلال اجتماعها أمس من مناقشة ميزانية مؤسسة البترول وشركاتها التابعة، موضحا ان التصويت عليها سيكون الاحد المقبل بالاضافة الى ميزانية الدولة وميزانية الهيئة العامة للاستثمار وكذلك الحساب الختامي لصندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وقال عبد الصمد في تصريح مقتضب:”بالاتفاق مع رئيس المجلس ستخصص جلسات الاثنين والثلاثاء والاربعاء وربما الخميس للتصويت على الميزانيات كافة قبل فض دور الانعقاد “.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

17 + 1 =