الهاجري لـ” “: التبرعات عن طريق الاستقطاع والكي-نت ويحظر على المندوبي التحدث في المساجد أكدت أنه لا يحق لأئمة المساجد جمع التبرعات لأي مشروع خيري

0 2

السماح لكل جمعية بوضع اعلانات محمولة ومستقلة عند مدخل المسجد

كتب-فارس العبدان:

اعلنت الوكيلة المساعدة لقطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية هناء الهاجري عن مجموعة من الاشتراطات لجمع التبرعات خلال شهر رمضان المبارك للجمعيات الخيرية وتواجدها في المساجد.
وأشارت الهاجري لـ”السياسة” ان يسمح بجمع التبرعات عن طريق الاستقطاعات البنكية واجهزة الكي-نت فقط، مشددة على منع وضع الحصالات وحاضنات الاموال في المساجد،
وأضافت أنه يمنع منعاً باتاً جمع التبرعات النقدية بأي شكل من الاشكال من قبل مندوبي الجمعيات الخيرية , وفي حالة المخالفة تخطر الوزارة بتلك المخالفة , مع سحب التصريح الممنوع للجمعية من قبل ادارات المساجد.
وأوضحت الهاجري انه يتم اخطار امام المسجد بزيارة مندوبي الجمعيات من قبل جامع التبرعات المفوض من الجهة المستفيدة , كما لا يسمح لمندوبي الجمعيات الخيرية والجهات المصرح لها بجمع التبرعات بالتحدث داخل المساجد لإلقاء كلمة تعريفية عن الجمعية او المشاريع التي تقوم بها وذلك لعدم التشويش على المصلين.
ولفتت الى السماح لكل جمعية بوضع اعلانات محمولة ومستقلة عند مدخل المسجد بمحاذاة الجدار الخلفي شريطة أن تكون مرخصة من وزارة الشؤون الاجتماعية كي لا تشغل المصلين عن اداء صلاتهم في خشوع , وذلك وفقاً لفتوى لجنة الافتاء , على ان تقوم الجمعية صاحبة الاعلان بإزالته نهاية الفترة المخصصة لها.

وشددت الهاجري على مندوبي التبرعات بتعليق الهويات الموحدة من قبل الوزارة أثناء فترة تواجدهم داخل المسجد , مشيرة إلى أنه لا يحق لإمام المسجد منع الجمعيات والهيئات المصرح لها من ممارسة عملها في جمع التبرعات بالمسجد الا في حالة مخالفتها للجدول المعلن والتعليمات الصادرة في هذا الشأن.
وذكرت انه لا يحق لأئمة المساجد جمع التبرعات لأي مشروع خيري او التصريح لإقامة مشاريع خيرية لصالح أي جهة , داعية المواطنين في حالة وجود اي مخالفات للقواعد والنظم المعمول بها إلى الاتصال بإدارة الجمعيات الخيرية بالوزارة عن طريق الخط الساخن 51218688.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.