“الهلال الأحمر” تشارك في اجتماعات المنظمة العربية 20 الجاري

تشارك الكويت ممثلة بجمعية بالهلال الاحمر في اجتماعات الهيئة العامة للمنظمة العربية للصليب الاحمر والهلال الاحمر في دروتها ال43 في بغداد يومي 20 و21 من ابريل الحالي.
وقالت أمين عام الجمعية مها البرجس لـ (كونا) امس: ان الاجتماع سيناقش تطورات الأوضاع الإنسانية في الدول التي تشهد صراعات ونزاعات مسلحة وذلك لتوفير المساعدات الإنسانية وايجاد الممرات الآمنة لوصولها.
وأضافت ان الدورة الحالية ستناقش الأوضاع الإنسانية في فلسطين والصومال وسورية والعراق واليمن وليبيا إلى جانب مناقشة أوضاع النازحين واللاجئين في المنطقة العربية.
وأفادت البرجس ان الاجتماع سيشهد عددا من الجلسات التي تضم العديد من الموضوعات منها اعتماد جدول الأعمال وانتخاب مكتب المؤتمر كما سيتم استعراض تقارير الأمين العام واللجنة التنفيذية والموسوعة التاريخية للمنظمة العربية وكذلك مناقشة التدابير التشغيلية ذات العلاقة بجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.
واكدت أهمية التعاون بين الجمعيات والهيئات التي تعنى بالعمل الإنساني بما يخدم الشعوب العربية لاسيما في الوضع الراهن وما تمر به المنطقة من نزاعات التي خلفت عددا كبيرا من النازحين واللاجئين ويتمت الأطفال ورملت النساء وهو وضع إنساني غير مسبوق بالمنطقة.
وقالت ان الاجتماع سيناقش ايضا اقتراح الأمانة العامة للمنظمة بخصوص اللجنة المقترحة لصندوق العظماء لدعم ذوي الشهداء من المتطوعين والعاملين في الجمعيات الوطنية العربية اضافة الى مبادرة (مشروع رائد) لتأهيل قيادات شبابية عربية من الجمعيات الوطنية لتولي مناصب دولية.
واضافت ان اللجنة ستناقش مقترح المنظمة بشأن تأسيس لجنة الاعلام الإنساني بالتعاون مع مكتب الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اضافة الى تبادل الخبرات الناجحة بين الجمعيات الوطنية العربية.
وذكرت البرجس ان الاجتماع سيستعرض عددا من الترشيحات العربية لعضوية اللجنة الدائمة للصليب الأحمر والهلال الأحمر وتقييم جهود المجموعة العربية بخصوص الترشيحات الدستورية للاتحاد الدولي ومناقشة تشكيل لجنة لدراسة الترشيحات العربية للمناصب الدستورية مستقبلا.
وافادت ان الاجتماع سيناقش مخرجات ورش عمل الاعلام الإنساني اضافة الى ورشة عمل الشباب واستعراض ما يستجد من أعمال كتقرير الملتقى الثالث لرؤساء الجمعيات الوطنية العربية وقادة الحماية الوطنية.