الهند وأميركا توقعان اتفاقية دفاعية مهمة للتعاون العسكري أجرتا محادثات "تفصيلية" بشأن وقف واردات نفط إيران

0 5

نيودلهي – وكالات: وقعت كل من الهند والولايات المتحدة الأميركية اتفاقية مهمة أمس، من شأنها السماح للهند الحصول على معدات عسكرية متطورة من أميركا.
وجرى توقيع الاتفاقية التي يتم التفاوض بشأنها منذ فترة طويلة بعد محادثات بين وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين مايك بومبيو وجيم ماتيس، مع نظرائهما الهنديين سوشما سواراج والدفاع نيرمالا سيثارامان في نيودلهي.
وكان قد تم إرجاء اللقاء مرتين، وعقد أمس، في وقت يشهد توترا في العلاقات بسبب إصرار واشنطن على أن تنهى نيودلهي شرائها للنفط الإيراني وتهديدها بفرض عقوبات على نيودلهي في حال قامت بشراء معدات عسكرية من روسيا.
وقال المسؤولون إن اتفاقية الاتصالات والتوافق والأمن سوف تمكن الهند من الحصول على تكنولوجيات دفاعية مهمة وشبكات اتصالات تخضع لإجراءات أمنية مشددة من أميركا، وذلك لزيادة التعاون بين جيشي البلدين.
وقال الوزراء خلال المؤتمر الصحافي إنه تم طرح القضايا المتعلقة بالأمن الإقليمي.
من جانبه، كشف مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، إن الولايات المتحدة والهند تخوضان محادثات مفصلة للغاية بشأن طلب واشنطن من نيودلهي وقف استيراد النفط من إيران.
وقال “نطالب جميع شركائنا، وليس فقط الهند، بوقف واردات النفط من إيران تماما، وأنا متأكد من أن هذا سيكون جزءا من محادثاتنا مع الهند”، مضيفا أن “هناك محادثات تفصيلية جدا بين الولايات المتحدة والهند بخصوص المسائل الفنية المرتبطة بالوقف التام وهذه المحادثات ستستمر”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.