الخزعل: تأجيل البطولة صدمة كبيرة...والهويدي: نرفض القرارات الفردية

الهيئة ترد على الاتحاد: جاهزون لاستضافة “خليجي 23” الخزعل: تأجيل البطولة صدمة كبيرة...والهويدي: نرفض القرارات الفردية

الخزعل يتوسط الهويدي والشمري والمطيري

كتب – سطام السهلي وخالد العنزي:

اكدت الهيئة العامة للشباب والرياضة جاهزيتها لاستضافة بطولة خليجي 23 في موعدها الاسبق بشهر ديسمبر المقبل, جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقدتة امس ردا على ما تضمنه كتاب الاتحاد الكويتي لكرة القدم الذي تقدم به لامناء سر الاتحادات الخليجية يطلب فيه تاجيل موعد انطلاق البطولة لشهر ديسمبر من العام المقبل, والذي تمت الموافقة عليه بالاجماع في الاجتماع الذي عقد ظهر اول من امس في فندق كراون بلازا, وحضر مؤتمر الهيئة امس كل من احمد الخزعل نائب المدير العام لشؤون الرياضة والدكتور جاسم الهويدي نائب المدير العام للشؤون الادارية والمالية, والمهندس خليفة الشمري ممثل ادارة الانشاءات والصيانة, وفلاح المطيري ممثل ادارة الشؤون المالية.
بدوره اكد احمد الخزعل في المؤتمر ان قرار تأجيل خليجي 23, اصاب الهيئة بصدمة كبيرة, حيث جاء مفاجئا للجميع, كون الهيئة كانت على أتم استعداد لاستضافة البطولة في الموعد المحدد لها, وأوضح ان ستاد جابر الدولي جاهز ايضا لاستضافة البطولة بحال أقامتها في ديسمبر من العام الجاري, وذلك ردا على تصريحات الاتحاد الكويتي بخصوص تأجيل البطولة لعدم جاهزية الملاعب وبالأخص ستاد جابر.
وقال: “منذ موافقة مجلس الوزراء على استضافة خليجي 23 في الكويت والهيئة تعمل كخلية بجميع اداراتها حتى يكون الاستعداد على افضل وجه له قبل انطلاقة البطولة وهو ما اكدناه لاتحاد كرة القدم بكتب رسمية باستعدادنا الكامل لتأهيل ملاعب استاد جابر واستاد الكويت وستاد الصداقة والسلام في الاول من اكتوبر المقبل, الا ان الاتحاد طلب ان تكون ملاعب نادي النصر والشباب اضافة الى ستاد جابر.
مبديا استغرابه من اصرار الاتحاد على هذه الملاعب رغم ان الهيئة هي المسؤولة عن تجهيز الملاعب, ورأت ان استاد جابر اضافة الى ملعب الكويت هما الملعبان الرئيسيان لمباريات البطولة وسيكون استاد الصداقة والسلام الملعب الاحتياط الى جانب ملاعب التدريب للمنتخبات الخليجية في النصر والشباب والسالمية والجهراء, وهو ما اوضحت الهيئة في كتابها رقم 16559 الموجه لاتحاد القدم يوم 7 يونيو الماضي.
ودعا الخزعل الاعلاميين لحضور وتفقد استاد جابر في الاول في اكتوبر المقبل ومشاهدة ورش العمل التي تعمل ليل نهار لتجهيز الملعب قبل البطولة, وتابع قائلا نحن حريصون على انجاح العرس الخليجي واظهاره بالصورة المشرفة.
قرار التأجيل فردي
بدوره ألقى الدكتور جاسم الهويدي في المؤتمر باللوم على القرارات الفردية, في تأجيل البطولة, مؤكدا ان طلب نقل الاستضافة من العراق الى الكويت كان بقرار فردي من الاتحاد, وان تحديد الموعد بقرار فردي, وكذلك التأجيل, في إشارة الى انفراد الاتحاد بالقرارات دون الرجوع لمجلس إدارة الهيئة.
وأوضح انه كان يجب على الاتحاد الرجوع للهيئة قبل المطالبة بتأجيل البطولة للعام المقبل, خصوصا وان الاتحاد ليس هو المناط بقرار التأجيل ومن المفترض ان يعود اولا للهيئة, مشددا على جاهزية المنشات والميزانية الخاصة لاستضافة البطولة, مبديا أسفه الشديد من قرار التأجيل.
وكشف الهويدي خلال المؤتمر جاهزية ستاد جابر والكويت وكاظمة لاستضافة البطولة, مؤكدا ان الاتحاد على علم بذلك من خلال كتب رسمية, وان الهيئة مدت يد العون للجميع وارسلت الكتب لجميع الجهات المختصة في الكويت واستخلصت الموافقات بوقت قياسي “شهر”, وهو ما لم يحدث من قبل, خصوصا في الجانب المالي بعد اجتماع ممثلي الهيئة مع وزارة المالية التي ابدت تجاوبا كبيرا وذللت كافة العقبات من اجل استخلاص الموافقات.
واشار الى ان اتحاد القدم مناط بالأمور الفنية فقط ومن الغير المقبول تفنيد الامور الانشائية التي هي من صلب اختصاصات الهيئة ممثلة بادارة الانشاءات والصيانة, وكان عليه الرجوع للهيئة قبل اتخاذ قرار التأجيل والحديث عن الامور الانشائية.
قدمنا الضمانات
من جانبه, اكد المهندس خليفة الشمري ممثل قطاع الانشاءات والصيانة في الهيئة, ان الهيئة قدمت الضمانات الكافية لتجهيز الملاعب الثلاثة “جابر والكويت والصداقة” في الوقت المحدد, منوها الى ان جميع الامور الانشائية الخاصة بالملاعب تحت السيطرة, والهيئة لديها من الامكانيات البشرية والانشائية ما يجعلها قادرة على تنفيذ المطلوب بالسرعة الكافية وبالمقاييس الدولية.
مكتبات رسمية
وكان اتحاد كرة القدم قد طلب استضافة البطولة بعد اعتذار العراق في كتاب رسمي ارسلة للهيئة حمل رقم 3290 بتاريخ 18 فبراير الماضي يطلب فيه استضافة البطولة, وحدد الميزانية المطلوبة بملبغ 4 مليون و954 الف دينار, وارسلت الهئية موافقتها في كتاب رسمي لاتحاد الكرة حمل رقم صادر 15453 بتاريخ 16 يونيو الماضي, موضحة التزامها الكامل بتذليل كافة العقبات التي تواجه الاستضافة, كما ارسلت الهئية كتاب اخر لاتحاد الكرة حمل رقم 17477 بتاريخ 16 يوليو الماضي يطلب فتح حساب باسم اللجنة العليا المنظمة للبطولة, مرفق معه الموافقة على مبلغ 5 مليون و26 الفا دينار تكاليف الاستضافة.
كما ارسلت الهئية لاتحاد الكرة موافقة سمو امير البلاد على رعاية البطولة في الموعد المذي تمت الموافقة عليه بكتاب حمل رقم 15699 بتاريخ 18 يونيو الماضي.
وحول السبب الرئيسي الذي تعلل به اتحاد كرة القدم بعدم جاهزية الملاعب ومنها استاد جابر لاستضافة البطولة, فان الهئية العامة للشباب والرياضة ارسلت كتاب رسمي للاتحاد تؤكد جاهزية الملاعب وخاصة استاد جابر في كتاب رسمي حمل رقم 16559 صادر بتاريخ 7 يوليو الماضي يؤكد استعداد الهئية لتجهيز استاد جابر واستاد الكويت كملاعب رسمية واستاد الصداقة والسلام كملعب احتياطي, وملاعب (العربي والنصر والشباب وخيطان والسالمية والجهراء وملعب الاتحاد) كملاعب للتدريب.
كما حصلت السياسة على موافقة الامانة العامة لمجلس الوزراء على استضافة الكويت لخليجي 23 وكذلك اعتماد مبلغ 5 مليون و26 الف دينار تكاليف الاستضافة, في كتاب وراد برقم 100635 لوزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود بتاريخ 2 ابريل الماضي.