غولدمان ساكس: النمو يحتم زيادتها 4 مرات في 2018

“الوطني” يتوقع رفع أسعار الفائدة الأميركية في ديسمبر المقبل غولدمان ساكس: النمو يحتم زيادتها 4 مرات في 2018

توقع بنك الكويت الوطني أمس ان يقوم المجلس الاحتياطي الفيدرالي الاميركي برفع اسعار الفائدة بحلول ديسمبر المقبل وللمرة الثالثة خلال العام الحالي.
وأضاف “الوطني” في تقريره الاقتصادي عن “اسواق النقد” ان البيانات الاقتصادية الاميركية الاخيرة بشأن مبيعات التجزئة وارتفاع معدلات التضخم تعزز التوقعات برفع اسعار الفائدة بنسبة احتمال تبلغ 93 في المئة.
وأوضح ان التباين في عوائد سندات الخزينة الاميركية قصيرة وطويلة المدى ادى الى ادنى منحنى ثابت في 10 سنوات بعد ان اظهرت البيانات ارتفاعا طفيفا في التضخم. وحول الاقتصاد الاوروبي ذكر ان “صندوق النقد الدولي توقع تحسن الاقتصاد العالمي بفضل النمو القوي في اوروبا” كما توقع ارتفاع معدل النمو من 1.7 في المئة في 2016 الى 2.4 في المئة خلال 2017. واشار الى ان الخروج “غير المنتظم” لبريطانيا من عضوية الاتحاد الاوروبي يمكن ان ينتج عنه “انخفاض كبير في نسبة النمو في بريطانيا ومنطقة اليورو” موضحا ان اسعار التضخم المنخفضة تشير الى ضرورة الابقاء على السياسة النقدية التسهيلية لمدة اطول.
وبالنسبة لبريطانيا ذكر “الوطني” ان التضخم الكلي والتضخم الكامن السنوي بقيا على حالهما في أكتوبر الماضي عند 3 و2.7 في المئة على التوالي.
على صعيد آخر قال اقتصاديون في مجموعة بنك غولدمان ساكس، إن الاقتصاد الأميركي يتجه إلى عام 2018 مع زخم قوي من المرجح أن يعزز الأجور ويرفع التضخم على نطاق أوسع، ما يتطلب من مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة 4 مرات في العام المقبل.
وأوضح كبير الاقتصاديين في بنك غولدمان ساكس جان هاتزوس، أن المجموعة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها قد رفعت توقعاتها للنمو لعام 2018 إلى 2.5%، وخفضت توقعاتها للبطالة إلى 3.7% بحلول نهاية العام القادم. وكانت آخر توقعات Goldman Sachs للعام المقبل لنمو الاقتصاد الأميركي تشير لنسبة 2.4%. ووفقا ل “العربية ” قال خبراء البنك إن معدل البطالة في الولايات المتحدة، الذي بلغ 4.1% في أكتوبر، قد يصل إلى 3.5% في أواخر عام 2019. وهذا سيكون أدنى مستوى للبطالة الأميركية منذ أواخر الستينيات.