الولايات المتحدة تُحذِّر رعاياها من السفر إلى تركيا أنقرة شطبت 91 ألف ناخب مسجل قبل انتخابات مارس

0 62

عواصم – وكالات: جددت وزارة الخارجية الأميركية أمس، تحذير مواطنيها من السفر إلى تركيا.
وذكرت في بيان، “نحذر المواطنين الأميركيين من الإرهاب والاعتقال التعسفي في تركيا”، مشددة على ضرورة الابتعاد عن المناطق التي ترتفع فيها نسبة الخطورة، خصوصاً عند حدود تركيا مع سورية والعراق.
وأوضحت أن “عناصر الأمن التركي اعتقلت عشرات الآلاف لوجود ارتباطات لهم بتنظيمات مسلحة، وبينهم مواطنون أميركيون لأسباب يبدو أنها سياسية”.
من جهة أخرى، ذكرت هيئة الانتخابات التركية أمس، أنها شطبت حتى الآن نحو 91 ألف ناخب من السجلات بسبب إدخال بيانات مزيفة ، وسط تكهنات ترددت أخيراً، عن تلاعب في قوائم الناخبين قبل الانتخابات المحلية في مارس المقبل.
من جانبها، أفادت أنباء صحافية أمس، بأن المحاكم التركية ستنتهي خلال أسابيع قليلة من نظر نحو 300 قضية جماعية، بهدف وضع كلمة النهاية الخاصة بمحاولة الانقلاب الفاشلة في العام 2016.
وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقرير، أنه تم إدانة نحو ثلاثة آلاف من أفراد الأمن والمدنيين حتى الآن، فيما أدت المحاكمات إلى توسيع الانقسامات السياسية في تركيا وعمقت الشعور بالاضطهاد بين معارضي الحكومة.
ووصف القاضي أورهان غازي إرتكين، الرئيس المشارك لجمعية القضاء الديمقراطي، المحاكمات الجماعية بأنها كمحاكم “حيوان الكنغر” حيث لا تحاكم المتهمين على ما قاموا به وإنما على ميولهم وخياراتهم السياسية.
في سياق آخر، أصدرت محكمة تركية أول من أمس، حكماً بسجن النائب عن حزب “الشعوب الديمقراطي” المعارض علي جان أونلو لمدة عام ونصف العام لإدانته بعمل دعاية “إرهابية”.
من ناحية ثانية، قال الرئيس رجب طيب أردوغان أمس، إن بلاده لن تتراجع عن صفقتها لشراء أنظمة “أس 400” الصاروخية من روسيا وذلك بعد يوم من انقضاء مهلة غير رسمية وضعتها واشنطن لانقرة للرد على عرض اخر.
إلى ذلك، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن ترشيح الدبلوماسي المخضرم والخبير في شؤون الشرق الأوسط مستشار وزارة الخارجية ديفيد ساترفيلد لمنصب سفير الولايات المتحدة لدى تركيا.

You might also like