الولايات المتحدة وكوريا الشمالية تستعدان لعقد قمة ثانية

0 5

واشنطن – وكالات: يستعد البيت الأبيض وحكومة كوريا الشمالية لعقد اجتماع قمة ثان بين الرئيس دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز أول من أمس، إن ترامب تلقى رسالة من كيم مرتبطة بالقمة الأسبوع الماضي.
وأضافت «كان الهدف الأساسي من الرسالة هو طلب وتحديد موعد لعقد اجتماع آخر مع الرئيس»، موضحة أن البيت الأبيض منفتح للاستجابة للطلب، وهو «بالفعل في طور التنسيق».
من جهته، قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون إن «الكرة حاليا في ملعب بيونغ يانغ».
وأوضح أن «إمكانية عقد اجتماع آخر بين الرئيسين مطروحة، لكن الرئيس ترامب لا يستطيع جعل الكوريين الشماليين يسيرون عبر الباب الذي جعله مفتوحا».
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» أول من أمس، أن مسؤولي البعثة العسكرية للأمم المتحدة في كوريا الجنوبية يبحثون مع المسؤولين في بيونغ يانغ إمكانية إعادة النظام الكوري الشمالي رفات المزيد من قتلى الحرب الكورية.
في سياق متصل، دعا الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي ان في اجتماع لحكومته أمس، نظيريه ترامب وكيم، إلى اتخاذ «قرار جريء» بشأن السلاح النووي.
وقال إن «إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي بالكامل قضية يجب أن تتم تسويتها أساساً بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية عبر المفاوضات».
وأضاف «لكن بانتظار تنشيط المفاوضات والاتصالات بين الشمال والولايات المتحدة، علينا التحرك كوسطاء بينهما»، مشيراً إلى أن «الرئيس ترامب والرئيس كيم طلبا مني القيام بهذا الدور».
على صعيد آخر، أكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ونظيره الكوري الجنوبي لي ناك يون أمس، أنهما سيعملان معاً من أجل نزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، وذلك خلال لقائهما على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي المنعقد حالياً بمدينة فلاديفوستوك الروسية.
وقال آبي إنه يجب تحقيق السلام والاستقرار الإقليميين من خلال نزع السلاح النووي الكامل لكوريا الشمالية، معرباً عن أمله في مواصلة العمل عن كثب مع كل من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.
من جهته، قال يون إن كوريا الجنوبية لم تنس أبداً أن التعاون العالمي الجاد مطلوب لتحقيق نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، معرباً عن أمله في إحراز بعض التقدم نحو السلام وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية خلال القمة المقبلة بين الكوريتين، المقرر انعقادها في 18 سبتمبر الجاري.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.