اليابان: سبعة قتلى و30 مفقوداً جراء زلزال تسبب بانهيارات أرضية

0 4

طوكيو – وكالات: قضى تسعة أشخاص على الأقل وفقد نحو ثلاثين آخرين في شمال اليابان حيث وقع زلزال بقوة 6.6 درجات على مقياس “ريختر”، أمس، أدى إلى انهيارات أرضية هائلة وانقطاع تام في التيار الكهربائي في المنطقة.
وحصل الزلزال ليلاً، في جزيرة هوكايدو الشمالية على بعد 62 كيلومتراً نحو جنوب شرق سابورو، بعد يومين فقط من إعصار مدمر ضرب منطقة أوساكا (غرب)، فيما شعر السكان بعشرات الهزات الارتدادية.
وأظهرت صور جوية جبالاً مقطوعة إلى نصفين عبر انهيارات أرضية اقتلعت الأشجار واجتاحت منازل في أسفل الجبال. وكان رجال الاطفاء ينقذون قسما من السكان عبر مروحيات.
وقال المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا “ندعو سكان المناطق التي ضربتها هزات قوية إلى الالتزام بالمعلومات التي يتم نشرها عبر التلفزيون والراديو وإلى مساعدة بعضهم البعض”، وقد فُتحت ملاجئ في مناطق منكوبة عدة، في حين وصل جنود إلى المكان للمشاركة في عمليات الانقاذ، ومن المتوقع مشاركة 25 ألف عنصر.
وأضاف إنه أنه من غير المرجح أن تؤثر الهزات الارتدادية للزلزال على سلامة محطة توماري للطاقة النووية بجزيرة هوكايدو.
وأوضح أنه لا يوجد وقود نووي داخل أي من مفاعلات المحطة الثلاث، حيث تم الاحتفاظ بالوقود بارداً في أحواض التخزين في المواقع التي تم تشييدها لتحمل الزلازل القوية، مضيفاً إن المصنع لديه وقود يكفي لـ20 يوماً لمولدات الديزل الاحتياطية.
من ناحيته، قال رئيس الوزراء شينزو آبي بعد اجتماع أزمة، “سنبذل قصارى جهدنا لانقاذ أرواح”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.