انتبهوا للعادات الغذائية غير الصحية لأطفالنا

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:

تبين الاحصائيات والدراسات ان كثيراً من الأطفال لا يحصلون على كفايتهم التي توصي بها الهيئات الغذائية من المغذيات والمثال على ذلك عدم حصولهم على ما يكفي من الخضراوات، والفواكه وحبوب الافطار ول كي نتعرف على احتياجات الاطفال وضع لنا الخبراء قوائم بالتغذية المطلوبة لكل مرحلة عمرية على الوجه التالي كما رصدوا العادات الغذائية الخاطئة.

من الولادة حتى 15 عاماً
في تقرير عن صحة الاطفال لاعوام 2009/2010 صادر عن ابحاث ساوث ويلز حول الاطفال من الولادة حتى سن 15 سنة، وتضمن التقرير المعلومات التالية حول عدد يزيد عن 4000 طفل تم مقابلة اولياء امورهم والمسؤولين عن تغذيتهم، واورد التقرير الملاحظات التالية حول صحة الاطفال وعاداتهم الغذائية:
– ثلاثة ارباع الاطفال ما بين عمر 2-15 سنة هم الذين يحصلون على الموصى به من الفاكهة.
– حوالي نصف الاطفال ما بين عمر 2-15 سنة هم فقط الذين يتناولون الكمية الموصي بها من الخضراوات.
– معظم الاطفال عادة يشربون الحليب كامل الدسم والذي قد تكون فيه نسبة الدهون عالية مع ان الخبراء يوصون بتقليل تناول الحليب كامل الدسم للاطفال بعد سن عامين.
– غالبية الاطفال يتناولون اغذية اضافية مثل البطاطا المقلية بكل انواعها، والبطاطا المقرمشة والوجبات الخفيفة والحلوى والكعك والبسكويت على الاقل مرة اسبوعياً.
– قليل من العائلات تأكل حول مائدة طعام واحدة كل يوم وخمس الاطفال في هذه الدراسة يتناولون وجباتهم امام التلفاز كل يوم.
– معظم الاطفال منذ الولادة وحتى 23 شهراً حصلوا على حليب الثدي بعض الوقت، ولكن القليل هم الذين حصلوا على الرضاعة الطبيعية حتى سن 6 شهور، كما توصي بذلك الهيئات الطبية، ومع هذا قد زاد وعي المواطنين باهمية الرضاعة الطبيعية والاهمية الصحية
لحليب الثدي.

المراهقون من 6 – 10 سنوات
– ثلث هؤلاء الاطفال يتناول الحلويات 3 مرات على الاقل اسبوعياً.
– 30 في المئة من الاولاد والبنات يجدون المشروبات الغازية متوافرة في منازلهم ونصفهم يتناول هذه المشروبات مرتين على الاقل اسبوعياً.
– اكثر من 60 في المئة من الاولاد والبنات يتناولون الشيبس والمنتجات المشابهة مرة اسبوعياً على الاقل.
– ربع الاولاد وثلث البنات لا يحرصون على تناول وجبة الافطار.
– ربع الاولاد والبنات يتناولون عشاءهم امام اجهزة التلفاز.
– ربع الاطفال فقط يتناولون الكميات الموصى بها من الخبز والخضراوات.
– 3 من كل 10 اولاد وبنت من كل 5 بنات يشربون المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر المعلبة اكثر من 5 مرات اسبوعياً.
– السلوكيات الغذائية السلبية هي الامر الشائع، مثل تفويت وجبات الافطار وعدم اجتماع الاسرة حول مائدة طعام صحية لتناول الوجبات في اجواء اجتماعية طيبة.