انشقاق اثنين من كوريا الشمالية وفرارهما إلى الجارة الجنوبية بيونغ يانغ طالبت سيول بإعادة 12عاملة إليها

0 3

عواصم – وكالات: أعلن مسؤولون كوريون جنوبيون، أمس، أن ضابطا بالجيش الكوري الشمالي ومدنيا عبرا الحدود البحرية الغربية المتوترة، باتجاه كوريا الجنوبية على متن قارب صغير.
ونقلت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية، عن مسؤول بوزارة الدفاع الكورية الجنوبية، القول إن سفينة تابعة للبحرية الكورية الجنوبية رصدت قاربا خشبيا صغيرا يحمل على متنه رجلين في المياه بشمال جزيرة باينيونج الواقعة بالقرب من الحدود البحرية الغربية بين الكوريتين.
وأكد مصدر في خفر السواحل الكوري الجنوبي أن تحقيقا يجرى للوقوف على ملابسات الواقعة.
وذكر في وقت سابق ان احدهما ضابط في الجيش الكوري الشمالي يرافقه مدني، لكن “يونهاب” اوضحت لاحقا ان المصدر الحكومي صحح ما اورده قائلا ان الشخصين مدنيان.
وتعد هذه المرة الاولى التي يفر فيها كوري شمالي منذ القمة التاريخية التي عقدت بين الكوريتين في ابريل الماضي، وتعهد فيها البلدان اخلاء شبه الجزيرة بالكامل من الاسلحة النووية والكف عن اي نشاط عدائي.
وفي نوفمبر الماضي، فر جندي كوري شمالي الى الجنوب بعدما اصيب بنيران الجنود الكوريين الشماليين اثناء هروبه.
وفي يونيو الماضي، رفض اثنان من طاقم سفينة صيد كورية شمالية يضم اربعة اشخاص العودة وسمح لهما بالاقامة في الجنوب، وبعد شهر، قام خمسة اشخاص على متن سفينة اخرى بخطوة مماثلة. على صعيد متصل، طالبت كوريا الشمالية، جارتها الجنوبية بأن ترسل إليها 12 عاملة كورية شمالية قدموا إلى سيول العام 2016، مشيرة إلى أن هذا الأمر إذا تم سيظهر رغبة سيول في تحسين العلاقات.
وذكرت شبكة “فوكس نيوز” الأميركية أن الطلب يأتي بعد اسبوع واحد من اعلان كوريا الجنوبية أنها ستدقق في الظروف التي صاحبت وصول هؤلاء العاملات، بعدما أفادت بعض التقارير الإعلامية أن بعضهن قد يكون تم احضارهن إلى سيول ضد رغبتهن.
إلى ذلك، يعتزم الرئيس الأميركي دونالد ترامب تعيين القائد العام للقوات المسلحة الأميركية في المحيط الهادي هاري هاريس سفيرا جديدا لبلاده في كوريا الجنوبية.
وأعلن أن هاريس قام بخدمة الجيش الأميركي بنجاح في مختلف أرجاء العالم لأربعة عقود بكاملها.
من جانبها، أشادت كوريا الجنوبية، بترشيح ترامب، وأوضح مسؤول بالخارجية الكورية الجنوبية، أن سيول وواشنطن أجرتا مشاورات وثيقة للتأكد من إمكانية تولي هاريس لمنصبه بسرعة، مشيرا إلى توقع بلاده أن يسهم هاريس في تعزيز التحالف والصداقة بين البلدين.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.