انطلاقة غير تربوية للعام الدراسي… مدير يصعق معلماً بالكهرباء ألف و200 معلم مستجد بدأوا الدورات التدريبية في مختلف المناطق التعليمية

0 4

الشؤون القانونية تجري تحقيقاً عاجلاً… المدير المساعد ينفي والمعلم يستعين بتقرير طبي

نقص عمال النظافة في مدارس وغيابهم في أخرى وانقطاع المياه
أبرز الشكاوى

تأخر توفير الدرجات الوظيفية للمعلمين الجدد يحول دون إتمام التعاقد ويحرمهم من الدورات

كتبت ـ رنا سالم:

“ألف .. باء .. صعق بالكهرباء”، هكذا بدأ مدير مساعد اليوم الدراسي الأول في مدرسة بمنطقة الصليبية بعد أن أصاب معلماً بحالة إغماء إثر صعقه بصاعق كهربائي، حيث سادت حالة من الاستهجان والغضب بين اوساط المعلمين والإداريين بعد “الهوشة” والصراع بين المدير المساعد والمعلم الذي انتهى بحادثة تشوه صورة الميدان التربوي وتناقض ما تهدف وزارة التربية لغرسه في نفوس الطلبة من قيم ومبادئ. وقالت مصادر تربوية مطلعة لـ”السياسة”: إن تعليمات صدرت من مدير منطقة الجهراء التعليمية وليد الغيث بإجراء تحقيق عاجل في الواقعة لاستبيان مدى صحة الادعاءات وطلب من الشؤون القانونية في المنطقة التأكد من وجود دليل على اقوال المعلم، حيث نفى المدير المساعد أن يكون قد صعق المعلم بينما اكد المعلم انه تعرض للصعق.

واشارت المصادر إلى أن هناك خلافاً سابقاً بين المعلم والمدير المساعد منذ العام الماضي وأن حضور المعلم للمدرسة كان لإخلاء طرفه وتنفيذ نقله إلى مدرسة جديدة إلا أن الخلاف تجدد بين المعلم والمدير المساعد مما ادى الى حدوث تشابك بينهما، واستخدام المدير المساعد للصاعق وفقاً لشهادة شخصين للواقعة يستدل بأقوالهما في التحقيق كما سيقدم المعلم تقريراً طبياً يثبت تعرضه للصعق بالكهرباء .

على جانب آخر وفي اطار استعدادات المناطق التعليمية لاستقبال الطلبة في يومهم الاول صباح الاحد المقبل، قام وزير التربية وزير التعليم العالي د.حامد العازمي ووكيل وزارة التربية د.هيثم الأثري بجولة تفقدية مفاجئة على المدارس الجديدة في منطقة صباح الأحمد رافقه فيها مدير منطقة الأحمدي وليد العومي وعدد من المسؤولين في المنطقة كما قام مديرو عموم المناطق التعليمية بجولات تفقدية ايضا على مدارسهم للتأكد من اتمام أعمال الصيانة والنظافة.
واكدت الغالبية العظمى من المسؤولين لـ”السياسة” أن المدارس شبه جاهزة لبدء العام الجديد إلا أن بعض المعلمين عبروا عن استيائهم من قلة عمال النظافة وغياب اعداد كبيرة منها وانقطاع المياه في الساعات الأولى من صباح اول يوم دوام في بعض المدارس، بينما شهدت مدارس أخرى نقصاً في عدد عمال النظافة واشتكى آخرون من عدم اخطارهم بموعد بدء الدورات التدريبية.
وفي السياق ذاته ، اكد مصدر مسؤول لـ”السياسة” أن الدرجات الوظيفية لبعض المعلمين حديثي التعيين لم توفر حتى الآن من ديوان الخدمة مما ادى الى تعطيل تعيين بعضهم وبالتالي عدم اخطار غير المعينين منهم بمواعيد الدورات التدريبية، مشيراً إلى أن اجمالي اعداد المعلمين الجدد الذين دشنوا الدورات التدريبية صباح امس فاقت اعدادهم ألفاً و200 معلم في المناطق التعليمية الست.
وفي متابعة لجولات مديري المناطق التعليمية ودوراتهم التدريبية، اكد مدير منطقة الجهراء التعليمية وليد الغيث جاهزية مدارس المنطقة للعام الدراسي الجديد حيث باشر معلمو واداريو المنطقة اول يوم دراسي لهم صباح امس، كما استقبلت المدارس المحددة للدورات التدريبية ٣٣٠ معلماً من حديثي التعيين ما بين كويتيين وغير كويتيين والذين تم الانتهاء من اجراءات تعيينهم خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الماضي وخلال الفترة الماضية اضافة الى الذين لم يتسنَّ لهم دخول دورات تدريبية خلال الاسبوع الماضي.

وأعلن الغيث في تصريح للصحافيين امس عن تشكيل ثلاثة فرق عمل من مديري المدارس ومساعدي المديرين للتأكد من جاهزية المدارس من ناحية الصيانة والنظافة وبدء الدورات التدريبية للمعلمين الجدد في المقرات الخمسة المحددة سلفاً، مؤكداً أن أي ملاحظات يتم تداركها بشكل سريع خلال الفترة الحالية لاسيما مع قرب دوام الطلبة في مدارس المراحل التعليمية الأسبوع المقبل باستثناء المرحلة الثانوية.
من جانبه، أشار مدير منطقة حولي التعليمية منصور الظفيري إلى بدء الدورات التدريبية للمعلمين الجدد في منطقة حولي لـ ١٥٠ معلماً ومعلمة من حديثي التعيين، حيث حضر أغلب المعلمين الجدد الدورات التدريبية امس باستثناء الحاصلين على اجازات مرضية ومعلمي التعاقدات الخارجية لظروف عدم وصولهم للبلاد حتى الآن.
وأكد مدير عام منطقة الفروانية التعليمية جاسم بوحمد، أن اليوم الأول من الدورات التدريبية شهد حضورا كبيرا من المعلمين الجدد الكويتيين وغير الكويتيين الذين يصل عددهم إلى 200 معلم ومعلمة، لاسيما أنها شملت المعلمين الكويتيين الذين التحقوا بسلك التعليم بعد تمديد التسجيل شهرين إضافيين خلال شهر مايو الماضي، والذين لم يتسنَّ لهم الخضوع للدورات التدريبية العام الدراسي السابق.
من جانبها اكدت مديرة الشؤون التعليمية بمنطقة مبارك الكبير ندى المطيري أن المنطقة نظمت دورات تدريبية لـ ٢٥٠ معلماً ومعلمة من الدفعة التي تم تعيينها منتصف مايو والبقية ممن تم تعيينهم أخيراً وعددهم ١١ معلما، حيث كان مدير عام المنطقة منصور الديحاني وبقية مسؤولي المنطقة كانوا على رأس الحضور في هذه الدورات.
وقال مدير الشؤون التعليمية حمد السعيد: إن وزارة التربية اعتادت في بداية كل عام دراسي على عقد دورة تدريبية للمعلمين الجدد المنضمين الى الوزارة سواء من التربويين الكويتيين أو غيرهم من التعاقدات الداخلية والخارجية لإطلاعهم على جوانب مهمة تشمل في أول يومين منها الجانب الإداري وما يتضمنه من حقوق وواجبات والوصف الوظيفي والأدوار المطلوبة للمعلم تجاه الطلبة والإدارة المدرسية وولي الأمر.
وأوضحت مراقب التعليم المتوسط والثانوي بالتكليف آمال الرويشد أنه يتم تزويد المعلم بأهم المواقع الإلكترونية التربوية المتخصصة في التربية والتعليم والتابعة لوزارة التربية وكذلك التي تتضمن شرحا مفصلا تمكن المعلم من الاستفادة المباشرة ومتابعة أهم الأخبار والتطورات التربوية والتعليمية متى شاء مؤكدة على أن الدورة تمثل تنويرا فكريا وتثقيفا مهما بالأدوار التي يقوم بها المعلم داخل المجتمع المدرسي وخارجه.

“التعليم العالي”: قبول 70 طالباً بخطة البعثات الإنكليزية

أعلنت وزارة التعليم العالي الكويتية عن قبول 70 طالبا وطالبة ضمن خطة بعثات الثانوية الانكليزية للعام الدراسي 2018 – 2019 في دول الابتعاث.
وقالت الوكيل المساعد للبعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية فاطمة سنان في تصريح صحافي امس ان خطة بعثات الثانوية الانكليزية ضمت جميع الطلبة المتقدمين لاستيفائهم للشروط في دول الابتعاث. واضافت انه تم قبول الطللبة للدراسة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الاميركية واستراليا ونيوزلاندا، مؤكدة ان الوزارة ستقوم باستقبال الطلبة المقبولين وفق مواعيد محددة لاتمام اجراءات البعثة الدراسية.
وأوضحت السنان انه على الطلبة استكمال بياناتهم والمستندات المطلوبة منهم في النظام الالكتروني، مشيرة الى انه بالامكان الاطلاع على المتطلبات لكل دولة على الموقع الالكتروني للوزارة.
وأكدت ضرورة الالتزام في المواعيد المحددة من قبل الوزارة للطلبة المقبولين حتى يتسنى لهم الوقت للالتحاق بالبعثات الدراسية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.