انطلاق العام الدراسي بموجة اعتقالات للطلاب

0 21

طهران – وكالات: أفادت وكالة “إيرنا” الإيرانية، بقيام المؤسسات الأمنية والحرس الجامعي بموجة اعتقالات واستدعاءات لطلاب بالتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد، كما أفادت تقارير حقوقية بإهانة الطلاب المعتقلين في أماكن احتجازهم.ووفقًا لتقارير صحافية، فقد دخل الطالب صادق قيصري، في إضراب عن الطعام، بسبب المعاملة القاسية التي يتعرض لها في محبسه.
ومن بين المعتقلات أيضا الناشطة نجمة وحيدي، وهي طالبة دراسات عليا في جامعة العلامة الطباطبائي، وناشطة في مجال حقوق المرأة، وقد اعتقلت يوم 10 سبتمبر الماضي، بمعرفة استخبارات الحرس الثوري الإيراني، وما زالت قيد الاعتقال حتى الآن. وقد دعا أعضاء هيئة التدريس والطلاب في جامعة العلامة الطباطبائي، رئيس الجامعة، لمتابعة حالة نجمة وحيدي.
وفي السياق، قال ناشط طلابي، إن ضباط الأمن حققوا معه بشأن أنشطة العام الماضي، وخطط السنة الجديدة التي ينوي القيام بها، كما ذكرت وكالة الأنباء أن وضع النشطاء الطلابيين والمنظمات الطلابية في المدن “أسوأ”.
من ناحية أخرى، قال أمين جامعة شيراز للثقافة والسياسة، شاهروخ رضائي، إن بعض النشطاء السياسيين حاضروا في جامعات طهران، لكن لم يُسمح لهم بالتحدث في الجامعات خارج العاصمة.
إلى ذلك، صدرت في الأسابيع الماضية، أحكام بالسجن المشدد على عدد من الطلاب المعتقلين على خلفية مداومتهم على الاحتجاج، بما في ذلك الحكم بالسجن لمدة ست سنوات على سكرتيرة النقابة المركزية للطلاب بجامعة طهران سهى مرتضايي.

You might also like