بمشاركة نخبة من الأطباء الاختصاصيين

انطلاق اليوم التوعوي بالكرونز والتهاب القولون لمعرفة اعراضة بمشاركة نخبة من الأطباء الاختصاصيين

كتبت – مروة البحراوي:

اعلن استشاري امراض الجهاز الهضمي والكبد بالمستشفى الاميري د. خالد الصراف انطلاق فعاليات اللقاء التوعوي للمستجدات في مرض التهاب القولون التقرحي ومرض كرونز اليوم “الثلاثاء” في فندق جي دبليو ماريوت بمشاركة نخبة من الاطباء والمتخصصين في هذا المجال من بينهم استشاري امراض الجهاز الهضمي والكبد رئيس مركز هيا الحبيب بمستشفى مبارك د.أحمد الفضلي واستشاري جراحة عامة وجراحة القولون والمستقيم بمستشفى مبارك د. عبدالله الحداد واخصائية التغذية العلاجية بمستشفى العدان سارة الظفيري.
واشار الصراف الى ان اللقاء التوعوي يقام بمناسبة اليوم العالمي للتوعية من مرض التهاب القولون التقرحي ومرض كرونز والذي يحتفل به العالم في مايو من كل عام، ولفت الى ان اعراضه تتمثل في ألم البطن والإسهال، و النزف الشرجي، الغثيان والتقيؤ، خسارة الوزن، الحمى، التعب، الألم، وقيح في منطقة الشرج. كذلك قد يعاني مرضى كرون أعراضاً إضافية مثل: آلام في المفاصل، عينان حمراوان مؤلمتان، أو طفح جلدي.
واوضح ان الأعراض خلال النوبة تتراوح من الخفيفة إلى الحادة، وذلك بالاستناد إلى موقع المرض، طول الأمعاء المعنية، ودرجة الالتهاب الكامن، فمن يعانون مرضاً خفيفاً أو في مراحله الأولى يواجهون أعراضاً أقل حدة، وفي ظل غياب العلاج، يزداد داء كرون سوءاً بمرور الوقت وقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، ومنها تضيّق الأمعاء بسبب التهاب الأنسجة أو ظهور الندوب فيها؛ تفكك الأنسجة بين الأمعاء والمثانة، المهبل، الجلد، أو أجزاء أخرى من الأمعاء (تُعرف هذه الحالة بالناسور) أو سوء التغذية، كذلك ثمة خطر الإصابة بمضاعفات تهدد الحياة، مثل تمزق الأمعاء أو انثقابها.