انطلاق فعاليات الندوة الدولية لمجلة أوقاف بعنوان شراكة حضارية في “ستراسبورغ” غداًً

0

اعلنت الامانة العامة للأوقاف عن اطلاق فعاليات الندوة الدولية السادسة لمجلة “أوقاف” غدا السبت، تحت عنوان “الوقف والأنظمة الخيرية الأوروبية المشابهة – نحو شراكة حضارية إنسانية” وذلك في مدينة “ستراسبورغ” في فرنسا.
واشارت الامانة في بيان صحافي أمس الى ان الندوة ستقام تحت رعاية رئيس مجلس الديانة الإسلامية بالجمهورية الفرنسية أحمد أوغراس، وحضور سفير الكويت لدى فرنسا سامي المرشد، وممثل البنك الإسلامي للتنمية في جدة، وعدد كبير من المشاركين والمتخصصين من دول عربية وإسلامية وأوروبية.
من جانبه قال رئيس اللجنة التحضيرية للندوة صقر السجاري أن الندوة تهدف للوصول إلى أكبر عدد من الباحثين والدارسين، لتعريفهم بالوقف وقضاياه، وإقامة جسور التواصل بين الباحثين في قضايا الوقف، والفكر الإسلامي في كافة أنحاء العالم، بغية تطوير موضوعات النشر العلمي والدراسات والبحوث المتعلقة بالوقف، من خلال التواصل مع المجلات العلمية الصادرة عن الجامعات، والمراكز المتخصصة في العالمين الإسلامي والغربي.
وبيَّن أن فكرة الندوة تنطلق من كون الوقف الإسلامي نظام خيري تنموي استفادت منه الحضارات الإنسانية الأخرى وطورته إلى أنظمة خيرية شبيهة متعددة، بمسميات مختلفة، يمكن الاستفادة منها ومدها بإسهامات وفوائد نافعة.
واوضح بأن الندوة ستتناول محورين أساسيين هما الجوانب الشرعية والقانونية للمقارنة بين الوقف والأنظمة الخيرية الأوروبية المشابهة، ويناقش إنسانية الوقف الإسلامي، والمعوقات القانونية للشراكة مع الأنظمة الخيرية الأوروبية، بينما يتناول المحور الثاني الجوانب الإدارية للمقارنة بين الوقف والأنظمة الخيرية الأوروبية، ويناقش دراسة وصفية لكل من الأنظمة الإدارية الوقفية، والأنظمة الخيرية الأوروبية، والمعوقات الإدارية في كل منهما.
وأشاد السجاري بجهود اللجنة التحضيرية للندوة، مثمناً دور المشاركين فيها؛ مؤسسات وأفرادًا، سائلاً المولى تعالى للجميع التوفيق والنجاح في مهمتهم، وللكويت دوام التقدم والازدهار والأمان، في ظلِّ القيادة الحكيمة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

17 + 6 =