“ا لسياسة” تنشر إجراءات وقيود السفر الجديدة في مطارات العالم "الخارجية" أوضحت في بيان لها متطلبات كل دولة في ظل الفتح التدريجي بعد تفشي "كورونا"

0 93

الإمارات وقطر مفتوحتان للترانزيت والدخول إلى البحرين لمن لديهم إقامة فقط والسعودية وعُمان مُغلقتان

أعلنت وزارة الخارجية، أمس، عن الإجراءات الجديدة التي اتخذتها الدول فيما يتعلق بقيود السفر والمطارات في ظل تفشي جائحة كورونا المستجد، وأوضحت في بيان لها أن الاجراءات التي اتخذتها الدول جاءت كالتالي:

دول مجلس التعاون:
ـ قطر: المطار مفتوح لرحلات الترانزيت فقط، ولا يتم السماح بدخول الأجانب بشكل عام إلى دولة قطر، لكن السلطات القطرية سمحت بدخول الأجانب ممن لهم أقارب قطريين من الدرجة الأولى، وكذلك الذين لديهم إقامات دائمة في قطر.
ـ البحرين: تسمح السلطات البحرينية بدخول الأجانب الذين لديهم إقامة في البحرين فقط.
ـ سلطنة عمان: جميع مطارات السلطنة مغلقة للرحلات التجارية حتى اشعار آخر.
ـ الإمارات: أعلنت السلطات الإماراتية عن فتح مطارات كل من أبوظبي، دبي، الشارقة، أمام رحلات الترانزيت فقط، وتسمح الإمارات بدخول الأجانب الذين لديهم إقامة سارية المفعول والمتواجدين خارج الدولة، ويتوجب على حاملي الإقامات السارية التسجيل في خدمة “تصريح دخول المقيمين” على الموقع الإلكتروني الخاص smartservices.ica.gov.ae، وتعبئة طلب العودة وذكر سبب التواجد في الخارج.
ـ السعودية: لم تتخذ السلطات في السعودية قراراً حتى الآن بفتح المطارات أمام الرحلات التجارية الدولية.

الوطن العربي:
ـ الأردن: لاتزال المطارات مغلقة أمام الرحلات التجارية حتى الآن، وسيخضع المسافر الأجنبي القادم للمملكة الاردنية إلى الحجر المؤسسي في الفنادق المخصصة بعد أن يقوم بتسديد قيمة الإقامة بالفندق لمدة 14 يوماً.
ـ الجزائر: لم يتم فتح المطار حتى الآن للرحلات التجارية.
ـ لبنان: قررت الحكومة اللبنانية فتح المطار بتاريخ 2020/‏7/‏1 بقدره تشغيل 10 % من حركة الملاحة.
ـ المغرب: المطارات مغلقة أمام الرحلات التجارية حتى اشعار آخر.
ـ مصر: أعلنت السلطات المصرية عن افتتاح المطارات أمام الرحلات التجارية اعتباراً من تاريخ 1 /‏7 /‏2020 – تسمح السلطات المصرية بدخول الأجانب وفق ضوابط معينة، وهي: الديبلوماسيون وموظفو المنظمات الإقليمية والدولية، والأقارب من الدرجة الأولى، الزيارات الرسمية والحالات الإنسانية، رحلات الشحن والطائرات الخاصة.
ـ تونس: افتتحت المطارات التونسية للرحلات التجارية اعتباراً من تاريخ 27 /‏6 /‏2020، ويتوجب على المسافرين القادمين إلى تونس اتباع الشروط الصحية من حمل الكمامة، و إجراء فحص الـ (PCR) شرط صدوره قبل 72 ساعة قبل وصول المسافر إلى تونس يؤكد خلوه من فيروس كورونا المستجد، على أن يتم إحراء تحليل (PCR) في تونس بعد ثلاثة أيام من الوصول إليها. العراق – غير مسموح بدخول المسافرين الأجانب إلى الأراضي العراقية حتى إشعار آخر.
ـ موريتانيا: لم تتخذ السلطات الموريتانية قراراً بإعادة افتتاح المطار للرحلات التجارية حتى الآن.

دول آسيا:
ـ الهند “نيودلهي”: افتتحت المطارات أمام الرحلات التجارية في 25 /‏6 /‏2020، ويسمح بدخول الديبلوماسيين ورجال الأعمال ومتخصصي الرعاية الصحية المهندسين والباحثين في مجال الطب على متن طائرات مستأجرة أو تجارية غير مجدولة.
ـ مومباي: تم فتح المطارات للرحلات الداخلية فقط وليس الرحلات التجارية، وغير مسموح بدخول الأجانب حتى الآن.
ـ بروناي: المطار الدولي لسلطنة بروناي مغلق حتى الآن.
ـ ماليزيا: سيتم استئناف جداول الرحلات الداخلية والخارجية في شهر أكتوبر المقبل، ولا يسمح بدخول الأجانب حتى 31 /‏8 /‏2020 باستثناء الديبلوماسيين، ويشترط حصول المسافرين الأجانب على شهادة فحص كورونا قبل فترة لا تتجاوز الثلاثة أيام من تاريخ دخولهم البلاد، كما يخضع فور وصوله إلى فحص كورونا في المطار، و يتم فرض الحجر المنزلي لمدة 14 يوما، ويفرض على المسافر الأجنبي تحميل تطبيق إلكتروني على هواتفهم المحمولة، وهو تطبيق حكومي تتابع الحكومة من خلاله زيارة الأشخاص للمحلات والأماكن العامة والتجارية، فلا يسمح لأحد الدخول إلى تلك الأماكن قبل أن يقوم بتسجيل دخوله إليها عبر هذا البرنامج.
ـ كمبوديا: تم فتح المطار في 1 /‏4 /‏2020، ويسمح بدخول الأجانب بشرط الالتزام ببعض الشروط والإجراءات، والتي من بينها إحضار شهادة خلو من وباء كورونا قبل 3 أيام بحد أقصى تؤكد خلوهم من المرض، وعلى القادمين الالتزام بالحجر المنزلي لمدة 14 يوماً، مع ضرورة إيداع مبلغ مالي مسترجع قدره 3 آلاف دولار أميركي لكي يتم صرفها على إجراءات الفحص وغيرها من المصروفات.
ـ نيبال: تم تمديد إغلاق المطارات حتى تاريخ 5 /‏7 /‏2020، ولا يسمح بدخول أي مسافر أجنبي حتى إعادة فتح المطار.
ـ كازاخستان: غير مسموح للمسافرين الأجانب بالدخول لكازاخستان حتى الآن باستثناء الديبلوماسيين، وعلى جميع القادمين الخضوع لفحص PCR الخاص بفيروس كورونا.
ـ بوتان: المطار الدولي لمملكة بوتان مغلق للرحلات التجارية، وغير مسموح بدخول الأجانب، باستثناء الديبلوماسيين والمقيمين.
ـ تايلاند: المطارات مغلقة حتى الآن أمام الرحلات التجارية.
ـ الفلبين: لم يغلق مطار مانيلا أمام الرحلات التجارية الدولية، أما باقي المطارات فقد أغلقت منذ بداية أزمة كورونا و حتى تاريخه، ولا تسمح الفلبين بدخول الأجانب حالياً إلى أراضيها، إلا أنها تمنح استثناءات للفئات التالية (الديبلوماسيين – الأجانب حاملي الإقامة الدائمة – الأجانب أقارب الفلبينيين من الدرجة الأولى).
ـ الصين “كوانزو”: المطار في مدينة كوانزو لم يغلق منذ بداية تفشي وباء كورونا، وإنما تم تشديد الإجراءات الاحترازية والفحوصات على القادمين إلى المدينة والدخول فقط للصينيين وللأجانب حاملي التأشيرات الصالحة لزيارة الصين والتأشيرات العاجلة لتوريد أدوات ومعدات الوقاية من الفيروس بالإضافة إلى حاملي الإقامة الاحترازية، ويتم تطبيق الإجراءات الاحترازية على القادمين بما فيها قياس درجات الحرارة والخضوع لفحص الحمض النووي عند الوصول، مع عزل المشتبه بهم في أماكن خاصة والخضوع للحجر المؤسسي عند الوصول على نفقة الزائر.
ـ تركيا: تم افتتاح المطارات للرحلات التجارية تدريجياً بتاريخ 10 /‏6 /‏2020، والسماح للمسافرين الأجانب بدخول البلاد منذ تاريخ افتتاح المطار للرحلات التجارية، وسيتم فحص القادمين عن طريق الكاميرات الحرارية، وفي حال الاشتباه أو التأكد عن إصابة أحد من المسافرين، سوف يلتزم المسافر بالحجر المنزلي لمدة 14 يوماً، ولا توجد اشتراطات مسبقة للسماح للأجانب بالدخول.

أوروبا:
ـ رومانيا: تم إعادة افتتاح مطار بوخارست للرحلات التجارية منذ 15 /‏5 /‏2020 بشكل جزئي، ويخضع القادمين لفحوصات في المطار مع ضرورة التعهد بالالتزام بالحجر المنزلي لمدة 14 يوماً.
ـ سويسرا: يسمح فقط في الوقت الراهن بدخول مواطني دول الاتحاد الأوروبي والمقيمين في سويسرا بالدخول إليها.
ـ هنغاريا: غير مسموح دخول المسافرين الأجانب الى الأراضي الهنغارية باستثناء الطلاب والمرضى، ويتم فحص القادمين إليها في المطار، أو عن طريق الحصول على شهادة خلو من كورونا حديثة.
ـ التشيك: يسمح فقط بدخول المسافرين الأجانب من مواطني دول الاتحاد الأوروبي، باستثناء مواطني بلجيكا وبريطانيا والبرتغال والسويد، حيث يجب على مواطنيهم إبراز شهادة فحص تثبت خلوهم من كورونا.
ـ أوكرانيا: لايزال المطار الدولي مغلقاً حتى 22 /‏6 /‏2020، ولم تصدر السلطات المعنية قراراً بخلاف ذلك حتى الآن.
ـ بولندا: السماح للأجانب المقيمين داخل حدود الاتحاد الأوروبي الدخول لأراضي الدولة بدون التعرض للحجر، ولا تشترط الحكومة الحجر المنزلي للقادمين من الاتحاد الأوروبي، باستثناء القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي.
ـ مالطا: تم السماح بفتح المطار بشكل جزئي اعتباراً من تاريخ 1 /‏7 /‏2020 للرحلات التجارية من وإلى الدول الأوروبي فقط، وسيتم فتح المطار بشكل كامل اعتباراً من 15 /‏7 /‏2020 للرحلات التجارية مع كل الدول المتبقية، ولا تفرض الحكومة إجراءات للقادمين إليها، إنما سيتم الاكتفاء بأخذ بيانات القادمين إليها وبيانات التواصل معهم، وذلك للاتصال بهم في حال تم اكتشاف إصابة أحد الركاب على نفس الرحلة.
ـ البوسنة والهرسك: تم فتح المطار منذ 1 /‏6 /‏2020 للرحلات التجارية، ويسمح بدخول رجال الأعمال فقط بشرط إجراء فحص (PCR)، ولم يتم السماح بدخول المسافرين الأجانب من الدول الأخرى حتى الآن.
ـ صربيا: تم فتح المطار في 18 /‏6 /‏2020 للرحلات التجارية، علماً بأن تشغيل الرحلات في الفترة القادمة يتوقف على الدول الأخرى و إجراءاتها الخاصة بدخول الأجانب، وسمحت الحكومة بدخول الأجانب منذ 22 /‏6 /‏2020 دون الخضوع لأي إجراءات خاصة، ولا توجد أي شروط على سفر المواطنين للخارج.
ـ ألمانيا: لا يسمح بالدخول لمواطني الدول من خارج الاتحاد الأوروبي باستثناء من يحمل إقامة (دراسة، عمل)، وابتداءً من 1 /‏7 /‏2020 تم التوسع في رفع القيود المفروضة للقادمين من خارج دول الاتحاد الأوروبي بشكل تدريجي.
ـ السويد: يسمح بدخول الأراضي السويدية للديبلوماسيين والمقيمين والعاملين في المنظمات الدولية فقط.
ـ روسيا: لم يصدر قرار بفتح المطار للرحلات التجارية حتى الآن، وقررت الحكومة السماح بدخول الأجانب الذين يخضعون للعلاج في المستشفيات الروسية، أو ممن لديهم أقرباء في روسيا، ويجب على المسافرين الأجانب القادمين الخضوع للحجر المنزلي لمدة 14 يوماً.
ـ كرواتيا: يسمح بدخول مواطني الدول الأوروبية فقط، أما مواطنو الدول الأخرى يمكنهم الدخول في حال كان هناك سبب للزيارة (سياحة – عمل – تجارة)، والقادمون للسياحة يتوجب عليهم تقديم حجز فندقي أو امتلاك عقار أو أقارب، أما القادمون للعمل فعليهم تقديم إثبات من الطرف الكرواتي و سبل التواصل معه.
ـ بلجيكا: تم فتح المطار للرحلات التجارية إلى أوروبا منذ 15 /‏6 /‏2020، علماً بأنه تم فتح الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي تدريجياً ابتداءً من 1 /‏7 /‏2020، ولا يسمح بدخول الأجانب من غير رعايا الدول الأوروبية باستثناء الديبلوماسيين والطواقم الطبية.
ـ ألبانيا: تم إعادة تشغيل المطار للرحلات التجارية اعتباراً من تاريخ 15 /‏6 /‏2020، ويسمح بدخول الأجانب دون شروط مسبقة، مع خضوعهم للفحص في المطار عند الوصول.
ـ ايطاليا: تم فتح المطارات أمام المواطنين و المقيمين من دول الاتحاد الأوروبي، وبالنسبة للشروط الواجب الالتزام بها للمواطنين القادمين من دول غير الدول الأوروبية والذين يدخلون إيطاليا لأسباب صحية أو للضرورة القصوى المؤكدة، والتي تتضمن أسباب السفر والعنوان الكامل للمكان الذي سيقومون بعزل أنفسهم فيه لمدة 14 يوماً، وإبلاغ قسم الوقاية الصحية بوصولهم إلى إيطاليا وتزويدهم بالعنوان، وفي حالة ظهور الأعراض، يتعين إبلاغ هيئة الصحة على الفور والالتزام بعزلة لمدة 14 يوماً.
ـ قبرص: تم فتح المطارات القبرصية منذ 22 /‏5 /‏2020.
ـ اليونان: تم فتح المطارات اعتباراً من 1 /‏7 /‏2020، وتم رفع القيود المفروضة على المسافرين الأجانب بتاريخ 15 /‏6 /‏2020.
ـ أسبانيا: قررت الحكومة الاسبانية فتح حدودها الأوروبية (منطقة الشنغن) بدءاً من 2020 /‏6 /‏ 22، وتم فتح الحدود الخارجية اعتباراً من 2020/‏7/‏1.
ـ بلغاريا: لا يسمح بدخول الأجانب ما عدا (مواطني الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وارلندا، حاملي الإقامة، الديبلوماسيين والمسؤولين الأجانب).
ـ النمسا: يسمح بدخول جميع الأجانب الذين يمتلكون اقامة دائمة في النمسا او في إحدى الدول الأوروبية.
ـ بريطانيا: يسمح باستقبال الرحلات التجارية في المملكة المتحدة. يسمح بدخول المسافرين الأجانب وذلك وفق شروط صحية معينة، وتتضمن الآلية المتبعة الواجب الالتزام بها لسفر أي شخص مقيم او زائر قادم الى المملكة المتحدة (تقديم تفاصيل رحلته وعنوان سكنه فور وصوله، على ألا يغادر مقر سكنه الذي سوف يقيم به لمدة 14 يوم من تاريخ وصوله).
ـ هولندا: لا يسمح للأجانب حالياً بالدخول لمملكة هولندا إلا العاملين في الهيئات الديبلوماسية أو ممن لديهم إقامة في مملكة هولندا سواء للعمل أو الدراسة و بعض الحالات الإنسانية الاستثنائية فقط، وبدأ السماح للأجانب السياح بدخول هولندا اعتباراً من تاريخ 1 /‏7 /‏2020 على أن تكون دولهم مصنفة كدول آمنة، ولا توجد شروط لدخول الأجانب المقيمين في هولندا سوى الالتزام بالحجر المنزلي الطوعي في حالة ظهور أعراض مرضية.

الأميركيتان:
ـ كندا: لم يتم اتخاذ قرار فتح المطارات لعموم الرحلات التجارية في كندا، هناك 4 مطارات كندية فقط مسموح لها باستقبال الرحلات التجارية والدولية بموافقة مسبقة من للطيران المعني، وتسمح كندا بدخول الأجانب وهم (العمال الحاصلون على فيزا، الطلبة، حاملو الإقامة الدائمة، افراد العائلة من الدرجة الاولى للمواطنين او المقيمين، ركاب الترانزيت والديبلوماسيون).
ـ أستراليا: لا تزال المطارات مغلقة أمام الرحلات التجارية بشكل كامل، باستثناء بعض الرحلات التي تستمر بتسيير رحلات إلى المطارات الأسترالية بما فيها الخطوط الجوية القطرية والإماراتية والاتحاد والسنغافورية ونيوزلندا والصين والولايات المتحدة الأميركية، ولم يصدر قرار بشأن السماح بدخول المسافرين الأجانب حتى الآن، باستثناء حاملي الجنسية الأسترالية وحاملي الإقامات الدائمة. الولايات المتحدة – لم تغلق المطارات للرحلات التجارية منذ بداية الأزمة، علماً بأنه تم تقليل عدد الرحلات.
– الولايات المتحدة: منعت السلطات الأميركية دخول الأجانب القادمين من (الصين، إيران، منطقة شنغن، المملكة المتحدة، إرلندا، البرازيل)، ويمنع دخول المسافرين الأجانب من الدول المذكورة أعلاه، أو الذين تواجدوا في تلك الدول في خلال فترة 14 يوماً قبل السفر إلى الولايات المتحدة الأميركية.

إرشادات للمسافرين

حددت وزارة الخارجية في بيانها عدداً من الارشادات العامة يجب على المواطنين المسافرين اتباعها ومنها:
• التقيد بالإرشادات الصادرة عن بعثات الكويت في الخارج، والمعلن عنها عبر وسائل الإعلام وفي الموقع الرسمي لوزارة الخارجية.
• ضرورة التأكد من أن جواز السفر يكون صالحاً لمدة لا تقل عن ستة أشهر من موعد السفر.
• الحفاظ على الجواز وجميع وثائق السفر والمتعلقات الشخصية في أماكن آمنة، والاحتفاظ بنسخ عن الجواز، وثائق السفر، والبطاقة المدنية لإثبات الهوية وتسهيل الإجراءات عند مراجعة البعثة في حال الفقدان أو السرقة.

You might also like